أوكرانيا حصلت على 10% من الأسلحة التي طلبتها من الغرب

الجيش الألماني
الجيش الألماني © أسوشيتد برس

تلقّت أوكرانيا "نحو 10% من الأسلحة" التي تطالب شركاءها الغربيين بها لمواجهة القوات الروسية، حسبما أفادت وزارة الدفاع الأوكرانية الثلاثاء 06/14.

إعلان

وقالت نائبة وزير الدفاع آنا ماليار للتلفزيون الأوكراني "أسلحة نحن بحاجة إليها، تلقينا 10% منها تقريبًا". وتابعت "لن نتمكّن من الانتصار في هذه الحرب دون مساعدة شركائنا الغربيين، بغض النظر عن الجهود التي تبذلها أوكرانيا واحتراف جيشنا". واعتبرت أن يجب "تحديد مهل واضحة (لتسليم الأسلحة)" لأن "كل يوم تأخير هو يوم ليس لمصلحة حياة الجنود الأوكرانيين ولا لشعبنا".

وأضافت "لا يمكننا الانتظار لفترة طويلة لأن الوضع صعب جدًا" لا سيّما في الشرق في دونباس حيث يتقدّم الروس تدريجيًا منذ عدة أسابيع إلى حد السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك.  ودعت ماليار إلى وضع "جدول زمني دقيق (...) في المستقبل القريب" والحفاظ على "إرادة شركائنا الغربيين" في دعم أوكرانيا ماليًا وعسكريًا. 

وفي وقت سابق الثلاثاء، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجددًا الدول الغربية على إرسال "المزيد من الأسلحة والمعدات العسكرية (...) بشكل أسرع" لأن "الروس لديهم عشرة أو مئة مرة أكثر".

ولفت خلال لقاء عبر الفيديو مع صحافيين دنماركيين إلى أن الجيش الأوكراني "ليس لديه ما يكفي من الأسلحة البعيدة المدى والعربات المدرّعة". وتابع "تعتمد سرعة استعادة السيطرة على الأراضي المحتلّة على المساعدة والأسلحة" التي يرسلها الغربيون. وأضاف "إذا مُنحنا المزيد من الأسلحة، يمكننا التقدّم".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم