زيلينكسي: روسيا تطمح للسيطرة على مناطق شاسعة تمتد من وارسو إلى صوفيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي AP - Natacha Pisarenko

في اليوم الـ 112 من الغزو الروسي لأوكرانيا الأربعاء 15 حزيران/يونيو، من المتوقع فتح ممر إنساني حتى الساعة 5 مساءً للسماح بإجلاء المدنيين من مصنع آزوت في مدينة سيفيرودونتسك الشرقية الذي دمره القتال.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أعلنت روسيا الثلاثاء عن إنشاء ممر إنساني يوم الأربعاء لإجلاء المدنيين إلى منطقة خاضعة للسيطرة الروسية في مصنع أزوت في سيفيرودونيتسك حيث يدور القتال، وذلك بعد أن تم طرد القوات الأوكرانية من وسط المدينة.

► تقول السلطات الأوكرانية إن القوات الروسية دمرت الجسر الأخير المؤدي إلى مدينة سيفيرودونتسك مما أدى إلى قطع طريق الهروب على المدنيين المحاصرين في المدينة الصناعية الرئيسية في أوكرانيا. يقول حاكم المدينة أولكسندر ستريوك إن قنوات الاتصال بالمدينة لا تزال مفتوحة ولكنها "معقدة للغاية".

► اتهمت منظمة العفو الدولية روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا قائلة إن مئات المدنيين قتلوا في هجمات بلا رحمة على خاركيف ونُفذ العديد منها بالقنابل العنقودية.


17:18: صادرات أوكرانيا من الحبوب تهبط 40% في النصف الأول من يونيو

أظهرت بيانات من وزارة الزراعة الأوكرانية أن صادرات أوكرانيا من الحبوب هبطت حوالي 40 بالمئة في النصف الأول من يونيو حزيران مقارنة مع الفترة نفسها في 2021 إلى 613 ألف طن.

وأشارت البيانات إلى أن الكميات شملت 553 ألف طن من الذرة و42 ألف طن من القمح و15 ألف طن من الشعير.

17:10: غازبروم تخفض شحنات الغاز إلى أوروبا عبر نورد ستريم بنسبة 33 %

أظهرت بيانات من وزارة الزراعة الأوكرانية أن صادرات أوكرانيا من الحبوب هبطت حوالي 40 بالمئة في النصف الأول من يونيو حزيران مقارنة مع الفترة نفسها في 2021 إلى 613 ألف طن.

وأشارت البيانات إلى أن الكميات شملت 553 ألف طن من الذرة و42 ألف طن من القمح و15 ألف طن من الشعير.

16:44: روسيا تعرض تأمين ممرات للحبوب الأوكرانية وتقول إنها غير مسؤولة عن إقامتها

قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للصحفيين إن روسيا تستطيع "تأمين ممرات" لشحنات الحبوب الأوكرانية من موانئ البلاد على البحر الأسود، لكنها ليست مسؤولة عن إنشاء تلك الممرات.

وأضاف "نحن لسنا مسؤولين عن إنشاء ممرات آمنة. قلنا أن بوسعنا التأمين إذا تم إنشاء هذه الممرات. عليكم توفيرها... إما من خلال إزالة الألغام من المنطقة التي قام الأوكرانيون بتلغيمها، أو ضمان أن تتفادى الممرات تلك الألغام".

16:43: ستولتنبرغ: تسليم اسلحة ثقيلة لأوكرانيا "يتطلب وقتاً"

ستزود دول حلف شمال الأطلسي أوكرانيا بأسلحة ثقيلة حديثة، لكن هذا "يتطلب وقتًا" لأنه يتعين تدريب الجيش الأوكراني على استخدامها، على ما أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ. وقال خلال مؤتمر صحافي قبل بدء اجتماع لوزراء دفاع الحلف "لقد اتخذنا إجراءً عاجلاً، لكن الجهود تتطلب وقتًا".

واوضح "أن الانتقال من معدات الحقبة السوفياتية إلى معدات الحلف الأطلسي الحديثة يتطلب استعداد الأوكرانيين لاستخدامها ... هذا انتقال صعب ومتطلب".

16:02: وزير الدفاع الأميركي: ينبغي على الدول الغربية "تكثيف" عمليات تسليم الأسلحة لأوكرانيا

دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن من بروكسل الأربعاء الدول الغربية إلى "تكثيف" عمليات تسليم الأسلحة لأوكرانيا للسماح لها بالدفاع عن أراضيها في مواجهة القوات الروسية.

وقال أوستن "علينا تكثيف التزامنا المشترك كي تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، وعلينا أن نبذل قصارى جهودنا لضمان أن تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، عن مواطنيها وأراضيها". وجاء كلام أوستن أثناء اجتماع للدول الأعضاء في "مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا" التي شكّلتها الولايات المتحدة لدعم كييف في مقرّ حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل.

15:11: زيلينسكي: روسيا تريد السيطرة على منطقة تمتد من وارسو إلى صوفيا

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي على السماح لبلاده بالانطلاق على طريق الانضمام إلى التكتل، محذرا من أن طموحات روسيا الإقليمية تمتد من وارسو إلى صوفيا.

وفي خطاب ألقاه أمام البرلمان التشيكي عبر رابط فيديو، دعا زيلينسكي أيضا إلى تشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزوها لبلاده في 24 فبراير شباط.

12:11: مسؤول انفصالي: 1200 مدني متحصنون في مصنع آزوت بأوكرانيا

قال مسؤول انفصالي مدعوم من روسيا إنه ربما يكون هناك ما يصل إلى 1200 مدني متحصنين في ملاجئ مصنع آزوت للكيماويات في مدينة بشرق أوكرانيا حيث تدور واحدة من أعنف المعارك في الحرب بين القوات الروسية والأوكرانية. وتحاول القوات الروسية القضاء على المقاومة الأوكرانية في مدينة سيفيرودونيتسك بشرق البلاد في إطار حملة أوسع لطرد قوات كييف من منطقتين انفصاليتين تدعمهما روسيا وتعترف بهما كدولتين مستقلتين.

11:36: "غازبروم" الروسية تخفض شحناتها من الغاز للإيطالية "إيني" 15 بالمئة الأربعاء 

خفضت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة شحنات الغاز إلى إيني بنسبة 15 بالمئة ليوم الأربعاء، كما ذكر متحدث باسم الشركة الإيطالية لوكالة فرانس برس، غداة خفض بنسبة 40 بالمئة في الشحنات لألمانيا. وقال المتحدث إن "شركة إيني تؤكد أن غازبروم أبلغتها بخفض محدود في إمدادات الغاز لنهار اليوم بما يعادل 15 بالمئة تقريبا"، موضحا أن شركته "لم تبلّغ بأسباب هذا الخفض".

11:35: كييف "تنتظر قرارا" من حلفائها الغربيين بشأن الأسلحة 

قال أحد مستشاري الرئاسة الأوكرانية إن أوكرانيا التي تواجه قواتها صعوبة في صد القوات الروسية في دونباس "تنتظر قرارا" الأربعاء بشأن تسريع تسليمها أسلحة ثقيلة من قبل حلفائها الغربيين.  وكتب ميخائيلو بودولياك في تغريدة على تويتر إن "ميزان المدفعية بين روسيا وأوكرانيا هو عشرة مقابل واحد وأتلقى رسائل يوميا من مقاتلين يقولون "نحن صامدون أبلغونا بدقة متى ستصل ألأسلحة". وأضاف قبيل اجتماع في بروكسل لعدد من هؤلاء الحلفاء بحضور وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حول هذا الموضوع "أحيل السؤال (...) بروكسل، ننتظر قرارا".

11:25: ستولتنبرج: دول حلف الأطلسي ستواصل إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج اليوم الأربعاء إن أعضاء الحلف سيواصلون تزويد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة والأنظمة بعيدة المدى، وتوقع الموافقة على حزمة جديدة من المساعدات لكييف خلال قمة الحلف. وقال ستولتنبرج في مؤتمر صحفي "نركز بشدة على زيادة الدعم".

11:10: أوكرانيا: 2.4 مليون هكتار من المحاصيل الشتوية لن يتم حصادها بسبب الحرب

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الأربعاء إن 2.4 مليون هكتار من المحاصيل الشتوية بقيمة إجمالية 1.435 مليار دولار لن يتم حصادها بسبب الغزو الروسي. وأضافت أن قطاع الزراعة تكبد حتى الآن خسائر بلغت 4.292 مليار دولار بسبب الغزو. وقدرت عدد الحيوانات التي نفقت في المناطق المتضررة من الحرب عند 42 ألف رأس من الأغنام والماعز و92 ألف بقرة وأكثر من 5.7 مليون طائر.

10:41: الرئيس الفرنسي ماكرون: سيتعين على الرئيس الأوكراني التفاوض مع روسيا في مرحلة ما

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء إنه سيتعين على أوكرانيا إجراء محادثات مع روسيا في مرحلة ما من أجل محاولة إنهاء الحرب بين البلدين. وقال ماكرون أثناء زيارته إلى رومانيا "سيتعين على الرئيس الأوكراني والمسؤولين الأوكرانيين التفاوض مع روسيا". وذكر مصدران دبلوماسيان إن ماكرون وصل رومانيا أمس الثلاثاء في جولة تستغرق ثلاثة أيام إلى الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي بما في ذلك مولدوفا قبل أن يتوجه على الأرجح إلى كييف غدا الخميس في زيارة مع المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

10:38: الجيش الروسي يقول إنه دمر مخزن أسلحة من حلف شمال الأطلسي في غرب أوكرانيا

اعلن الجيش الروسي الأربعاء أنه دمر مخزن أسلحة في غرب أوكرانيا  التي حصلت عليها من حلف شمال الأطلسي، فيما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغربيين إلى تسريع الإمدادات إلى بلاده.  وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن "صواريخ كروز عالية الدقة من طراز كاليبر دمرت بالقرب من بلدة زولوتشيف مخزناً لذخيرة أسلحة أجنبية قدمتها دول حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا، وخاصة مدافع الهاوتزر M777 من عيار 155 ملم".

8:41: إسرائيل والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقا لتصدير الغاز اليوم

قالت وزارة الطاقة الإسرائيلية إن إسرائيل والاتحاد الأوروبي سيوقعان اتفاقا لتصدير الغاز الطبيعي اليوم الأربعاء. وكان الاتحاد الأوروبي قد قال إن إسرائيل يمكن أن تكون مصدرا جديدا للغاز في وقت يسعى فيه لتقليص الاعتماد على الطاقة الروسية.

7:21: عشرات من وزراء الدفاع يبحثون إمداد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

قال مسؤولون أمريكيون إن من المتوقع أن يناقش العشرات من وزراء الدفاع من دول حلف شمال الأطلسي وأجزاء أخرى من العالم اليوم الأربعاء في بروكسل إمدادات الأسلحة لأوكرانيا، في الوقت الذي تدعو فيه كييف إلى زيادة كبيرة في شحنات الأسلحة للمساعدة في صد القوات الروسية في شرق أوكرانيا. ومعركة سيفيرودونيتسك- المدينة التي كان عدد سكانها أكثر من 100 ألف قبل الحرب- هي الآن أكبر معركة في أوكرانيا مع تحول الصراع إلى حرب استنزاف طاحنة.

5:09: واشنطن تمدّد إعفاء مشتريات الطاقة الروسية من العقوبات

مدّدت الولايات المتّحدة لغاية نهاية العام الجاري إعفاء المعاملات المالية المرتبطة بمشتريات الطاقة الروسية من العقوبات المفروضة على موسكو، وذلك بهدف إفساح المجال أمام حلفائها الأوروبيين لتقليل اعتمادهم تدريجياً على هذه الواردات التزاماً بالحظر التدريجي الذي أقرّوه مؤخراً. وقالت متحدّثة باسم وزارة الخزانة الأميركية لوكالة فرانس برس إنّ الإعفاء الذي كان سارياً لغاية 24 حزيران/يونيو الجاري مُدّد حتى 5 كانون الأول/ديسمبر.

00:50: بايدن: بناء صوامع حبوب مؤقتة على حدود أوكرانيا لمساعدة الصادرات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء إنه سيتم بناء صوامع مؤقتة على الحدود مع أوكرانيا، بما في ذلك في بولندا، في محاولة للمساعدة في زيادة صادرات الحبوب من الدولة التي تمزقها الحرب ومعالجة أزمة الغذاء العالمية المتنامية. ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط وفرض حصار على موانئها على البحر الأسود، توقفت شحنات الحبوب وعلق أكثر من 20 مليون طن في الصوامع. وحذرت أوكرانيا من أنها تواجه نقصا في الصوامع لمحصول الحبوب الجديد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم