ماكرون وشولتس ودراغي في زيارة "دعم" لاوكرانيا قبل قرار للاتحاد الاوروبي بشأن ترشح كييف للانضمام إليه

ماكرون وشولتس ودراغي في زيارة "دعم" لاوكرانيا
ماكرون وشولتس ودراغي في زيارة "دعم" لاوكرانيا AP - Natacha Pisarenko

في اليوم الـ 113 من الغزو الروسي لأوكرانيا الخميس 16 حزيران/يونيو، وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى العاصمة الأوكرانية لتقديم الدعم الأوروبي ضد الغزو الروسي.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► استقل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي قطارًا خاصًا إلى أوكرانيا. ومن المقرر أن يجتمعوا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي تسعى بلاده للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

► اتهمت روسيا الأربعاء القوات الأوكرانية بمنع إجلاء المدنيين من المرور عبر "ممر إنساني" من مصنع في مدينة سيفيرودونتسك بشرق أوكرانيا حيث يواصل الروس هجومهم. اعترفت السلطات الأوكرانية في الأيام الأخيرة بأن قواتها قد طردت من وسط مدينة سيفيرودونيتسك ولم يكن لديها سوى "قنوات اتصال معقدة" معها بعد تدمير جميع الجسور المؤدية إلى ليسيتشانسك.

► دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الأربعاء حلفاء بلاده إلى "تكثيف" شحنات الأسلحة إلى الأوكرانيين. كان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ قد أكد في وقت سابق أن أعضاء الناتو سوف يزودون أوكرانيا بأسلحة ثقيلة أكثر حداثة لكنه حذر من أن هذا "يستغرق وقتًا".

► أفادت وسائل الإعلام الرسمية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أكد الأربعاء لنظيره الروسي فلاديمير بوتين دعم بكين لـ"سيادة" و"أمن" روسيا خلال اتصال هاتفي.


17:05: زعيم انفصالي موال لروسيا يقول شحنات حبوب ومعادن قد تغادر ميناء ماريوبول قريبا

قال زعيم انفصالي موال لروسيا لوكالة إنترفاكس للأنباء إن سفنا محملة بالحبوب والمعادن ستغادر ميناء ماريوبول المطل على بحر آزوف قريبا، ومن المحتمل أن تتجه الشحنات إلى الشرق الأوسط. وتخضع مدينة ماريوبول الواقعة على ساحل أوكرانيا الجنوبي لسيطرة القوات الروسية والانفصاليين.

وقال دينيس بوشلين، زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد، إن الخطط تهدف إلى أن يتعامل الميناء مع نحو مليون طن من الشحنات بحلول نهاية العام. ونقلت انترفاكس عن بوشلين قوله "فيما يتعلق بالصادرات، ستكون معادن، وبعد ذلك بقليل الحبوب".

16:56: باشليه: "الفظائع" في ماريوبول الأوكرانية "ستترك بصمة لا تمحى"

اعتبرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الخميس أن "الفظائع التي لحقت بالسكان المدنيين" في مدينة ماريوبول الأوكرانية التي سيطر عليها الروس في أيار/مايو بعد حصار طويل، "ستترك بصمة لا تمحى، بما في ذلك على الأجيال المقبلة".

وقالت ميشيل باشليه أثناء عرضها تقريرا عن المدينة الساحلية الاستراتيجية أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف "بين شباط/فبراير ونهاية نيسان/أبريل، كانت ماريوبول بلا شكّ أكثر الأماكن دموية في أوكرانيا".

16:32: فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا تدعم منح أوكرانيا "فورا" وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحافي في كييف أن بلاده وألمانيا وإيطاليا ورومانيا تدعم منح أوكرانيا "فورا" وضع المرشح الرسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال ماكرون "نحن الأربعة ندعم منحها فورا وضع المرشح للعضوية"، وأضاف أن "هذا الوضع سيكون مصحوبًا بخريطة طريق".

16:15: الاستخبارات الهولندية منعت جاسوسا روسيا من الوصول إلى المحكمة الجنائية الدولية

أعلنت الاستخبارات الهولندية الخميس أنها منعت في نيسان/أبريل جاسوسا روسيا من الوصول إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ في لاهاي مقرا والتي تحقق في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا. وكتبت الوكالة في بيان "منعت الاستخبارات الهولندية عميلا في الاستخبارات الروسية من الوصول إلى المحكمة الجنائية الدولية للعمل كمتدرب" موضحة أن الأمر يتعلق بشخص يعمل لصالح الاستخبارات العسكرية الروسية.

وأضافت أن الرجل الذي حددته الاستخبارات الهولندية بأنه سيرغي فلاديميروفيتش تشيركاسوف (36 عاما)، كان يستخدم هوية برازيلية كغطاء للسفر من البرازيل إلى هولندا.

15:54: رئيس شركة غازبروم الروسية: "هذا منتجنا وهذه قواعدنا"

دافع رئيس شركة "غازبروم" الروسية العملاقة أليكسي ميلر عن قرارات المجموعة التي تواصل خفض شحناتها إلى أوروبا في سياق الهجوم الروسي على أوكرانيا والعقوبات الغربية ضد موسكو.

وقال ميلر في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي "هذا منتجنا وهذه قواعدنا. نحن لا نعمل بموجب قواعد لم نضعها". وأضاف "روسيا مورد طاقة موثوق لأصدقاء روسيا"، وهو شكل مختلف من المقولة التي كانت تكررها شركة غازبروم حول موثوقية المجموعة لعملائها.

14:54: شولتس: زيلينسكي "قبل دعوة" ألمانية للمشاركة في القمة المقبلة لمجموعة السبع

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس الخميس خلال زيارة إلى كييف أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيشارك في قمة لمجموعة السبع تُعقد هذا الشهر.

ومن المتوقع أن يشارك زيلينسكي عبر الفيديو في القمة المقرر عقدها بين 26 و28 حزيران/ يونيو في منتجع شلوس إلماو في ألمانيا.

12:33: بريطانيا تفرض عقوبات على بطريرك موسكو للارثوذكس كيريل

فرضت بريطانيا الخميس عقوبات على البطريرك كيريل رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في إطار سلسلة جديدة من الإجراءات ردا على غزو أوكرانيا. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن كيريل (75 عاما) الذي شطب الاتحاد الأوروبي اسمه مؤخرا من لائحته السوداء، "يُعاقب لدعمه حرب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

12:19: الكرملين يقول إن شحنات الأسلحة الغربية "عديمة الفائدة" خلال زيارة ماكرون ودراغي وشولتس كييف

حذّر الكرملين الخميس من إرسال أسلحة غربية جديدة لأوكرانيا مع وصول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى كييف. وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف "أتمنى ألا يركز زعماء هذه الدول الثلاث ورئيس رومانيا فقط على دعم أوكرانيا من خلال ضخ المزيد من  الأسلحة"، مضيفا أن ذلك سيكون "غير مجد على الإطلاق وسيؤدي إلى مزيد من الأضرار التي لحقت بالبلاد".

12:08: روسيا مستعدة لمحادثات سلام وتحمل كييف مسؤولية توقفها

أفادت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء بأن كبير المفاوضين الروس قال اليوم الخميس إن موسكو مستعدة لاستئناف محادثات السلام مع أوكرانيا، لكنها لم تتلق ردا بعد على مقترحاتها الأخيرة. منذ عقد محادثات متقطعة بين الجانبين في مارس آذار، بما في ذلك اجتماع رفيع المستوى بين وفدي روسيا وأوكرانيا في إسطنبول، توقفت المفاوضات بين البلدين. ونقلت الوكالة عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي قوله اليوم الخميس إن كييف هي المسؤولة عن عدم إحراز تقدم.

9:14: شولتس يتعهد مساعدة أوكرانيا "طالما استلزم الأمر"

تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس الذي وصل إلى كييف الخميس مع نظيره الإيطالي ماريو دراغي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بمساعدة أوكرانيا "طالما تطلب الأمر" ذلك، في مقابلة نشرتها صحيفة "بيلد" الألمانية.  وقال شولتس إنه خلال الزيارة "لا نريد إظهار تضامننا فقط، بل نريد أيضاً أن نؤكد أنّ المساعدات التي ننظمها: مالية وإنسانية، وكذلك عندما يتعلق الأمر بالسلاح، ستستمر".وأضاف في المقابلة التي نُشرت مع وصول الزعماء الثلاثة إلى كييف بعد رحلة في القطار ليلاً "سنواصل ذلك طالما تطلب الأمر ذلك للنضال من أجل استقلال أوكرانيا".

8:38: وصول ماكرون وشولتس ودراغي إلى كييف

وصل الرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي بالقطار إلى كييف الخميس حوال الساعة 09,30 (06,30 ت غ)، بحسب ما أكد مراسلو وكالة فرانس برس.  شوهد شولتس وماكرون في محطة القطار. ويرتدي شولتس بنطال جينز وقميص أسود بينما يرتدي ماكرون بدلة، ويرافقهما السفير الفرنسي في أوكرانيا إتيان دي بونسان.وهذه الزيارة الأولى للقادة الثلاثة لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

8:27: تسليم راجمات صواريخ ألمانية لأوكرانيا بحلول أغسطس

قالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت اليوم الخميس إنه يمكن تسليم ثلاث راجمات صواريخ تعهدت ألمانيا بتقديمها لكييف في يوليو تموز أو أغسطس آب بعد تدريب القوات الأوكرانية على استخدامها. وقالت للصحفيين لدى وصولها لحضور اليوم الثاني من المحادثات مع نظرائها في حلف شمال الأطلسي في بروكسل "من الممكن أن يبدأ التدريب على راجمات الصواريخ في نهاية يونيو، مما يعني أنه يمكن تسليمها في نهاية يوليو أو بداية أغسطس".

8:23: نحو عشرة آلاف مدني ما زالوا موجودين في سيفيرودونيتسك بشرق أوكرانيا

أكد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي الخميس على تطبيق تلغرام أن حوالى عشرة آلاف مدني ما زالوا موجودين في سيفيرودونيتسك المدينة لأساسية في دونباس، التي يحاول الروس السيطرة عليها منذ أسابيع.  وكانت المدينة التي تتعرض لقصف مستمر تضم 100 ألف نسمة قبل بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، ودمرت الجسور الثلاثة التي تربطها بمدينة ليسيتشانسك المجاورة. 

8:21: الكرملين يقول روسيا وأمريكا في "مرحلة ساخنة للغاية من المواجهة"

قالت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن موسكو وواشنطن في "مرحلة ساخنة للغاية من المواجهة". كان بيسكوف قد قال في وقت سابق اليوم الخميس إنه يتعين على روسيا والولايات المتحدة مناقشة تمديد معاهدة ستارت الخاصة بخفض الأسلحة النووية.

8:13: نائب رئيس الوزراء الروسي نوفاك يقول إن بإمكان روسيا زيادة إنتاج النفط في يوليو

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الخميس إن بإمكان روسيا زيادة إنتاج النفط في يوليو تموز. وأضاف أن إنتاج النفط الروسي يتعافى مع تحويل وجهة صادرات الخام.

7:48: الرئاسة الفرنسية تؤكد أن الرئيس إيمانويل ماكرون في الطريق إلى كييف اليوم الخميس

7:45: فقدان أميركيين تطوعا للقتال في صفوف الجيش الأوكراني وقد تكون روسيا أسرتهما

فقد أميركيان تطوعا للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية وقد تكون روسيا أسرتهما، كما أعلن برلمانيون أميركيون وأفراد عائلتيهما. وذكرت المصادر نفسها إن الكسندر دروكي (39 عاما) وأندي تاي هوين (27 عاما) وكلاهما من ولاية ألاباما كانا يشاركان في معارك في شمال مدينة خاركيف. وقالت النائبة عن ألاباما تيري سيويل "في وقت سابق من الأسبوع  الحالي، اتصلت والدة ألكسندر دروكي وهو من المحاربين القدامى في الجيش (...) تطوع لمساعدة الجيش الأوكراني في محاربة روسيا، بمكتبي بعدما فقد الاتصال بابنها (...) منذ أيام".

7:04: ماكرون وشولتس ودراغي في القطار متوجهين إلى كييف 

استقل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الخميس قطارا خاصا متوجهين إلى كييف، حسبما ذكرت وسائل إعلام إيطالية وألمانية.  وقالت قناة "تسي دي اف" الألمانية وصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية إن القادة الثلاثة استقلوا هذا القطار الخاص في بولندا ويتوقع أن يصلوا صباح الخميس إلى العاصمة الأوكرانية كييف. ونشرت الصحيفة الإيطالية صورا للقادة الثلاثة على متن القطار.

3:24: الرئاسة التشيكية المقبلة للاتحاد الأوروبي تطمح لإعداد خطة مارشال لأوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا الأربعاء أنّ بلاده ستضع نصب عينيها حين ستتولّى في الأول من تمّوز/يوليو المقبل الرئاسة الدورية للاتّحاد الأوروبي تنظيم قمّة "لإعادة إعمار" أوكرانيا وإعداد خطة مارشال لهذا البلد. وقال فيالا للصحافيين "نأمل تنظيم قمّة حول إعادة إعمار أوكرانيا بعد انتهاء الحرب مع خطة مارشال لأوكرانيا، بحضور الرئيس الأوكراني (فولوديمير) زيلينسكي".

2:06: الأمم المتحدة تحذّر من تزايد أعداد النازحين في العالم اذا استمرت أزمة الغذاء

حذّر المفوّض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتّحدة فيليبو غراندي الخميس من أنّه إذا لم يتمكّن العالم من حلّ الأزمة الغذائية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا فإنّ أعداد النازحين قسراً عن ديارهم ستتخطّى "بكثير" الرقم القياسي الذي سُجّل أخيراً وبلغ مئة مليون نازح. وقال غراندي خلال مؤتمر صحافي إنّ "الجهود التي تُبذل لمعالجة أزمة انعدام الأمن الغذائي العالمية (...) ترتدي أهمية قصوى للحؤول دون أن ينزح عدد أكبر من الناس عن ديارهم".

1:54: عائلتا أمريكيين سافرا لأوكرانيا تقولان إنهما مفقودان وربما سقطا في الأسر

قال أفراد عائلة أمريكيين سافرا إلى أوكرانيا للتطوع في القتال ضد القوات الروسية إنهما مفقودان منذ أسبوع وربما يكونا سقطا في الأسر. وكان آخر اتصال بين العائلتين وكلا من ألكسندر دروك (39 عاما) وآندي وين (27 عاما)، وكلاهما من ألاباما، في الثامن من يونيو حزيران ولم يعودا من مهمة في محيط خاركيف في شرق أوكرانيا.

1:25: بايدن يعلن عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل مدافع وقذائف وصواريخ

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل مدافع وقذائف وصواريخ مضادّة للسفن بقيمة إجمالية تصل الى مليار دولار. وأوضح بايدن في بيان أنه أعاد تأكيد دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وأضاف "أكدت مجددا التزام واشنطن بدعم أوكرانيا التي تدافع عن ديموقراطيتها وتحمي سيادتها ووحدة اراضيها في مواجهة العدوان الروسي غير المبرر".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم