زيارة جديدة لجونسون إلى كييف وبروكسل تؤيد منح أوكرانيا وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

صورة من الزيارة الأولى لجونسون إلى كييف
صورة من الزيارة الأولى لجونسون إلى كييف AP

في اليوم الـ 114 من الغزو الروسي لأوكرانيا الجمعة 17 حزيران/يونيو، قال مسؤولون أوروبيون إنهم مستعدون لمنح أوكرانيا "فورًا" وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► من المقرر أن تدلي المفوضية الأوروبية برأيها بشأن وضع أوكرانيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة. خلال قمة 23 و24 حزيران/يونيو في مدريد، يجب على الدول السبع والعشرين أن تقرر ما إذا كانت ستمنح أوكرانيا هذا الوضع الرسمي الأمر الذي يفتح مفاوضات من المرجح أن تستمر لسنوات.

► قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، بالإضافة إلى نظيرهم الروماني، أثناء زيارتهم لأوكرانيا الخميس إنهم مستعدون لمنح أوكرانيا "فورًا" وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

► لا يزال هناك حوالي 10 آلاف مدني موجودين في مدينة سيفيرودونتسك شرق أوكرانيا التي تشهد قتالاً عنيفاً منذ أسابيع. اعترفت السلطات الأوكرانية في الأيام الأخيرة بأن قواتها طردت من وسط المدينة ولم تترك سوى "طرق اتصال معقدة" بعد تدمير جميع الجسور المؤدية إلى ليسيتشانسك.


16:55: جونسون يصل إلى كييف في زيارة جديدة

وصل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى كييف بعد زيارة أولى قبل نحو شهرين، وذلك غداة زيارة الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الايطالي والمستشار الألماني والرئيس الروماني للعاصمة الاوكرانية.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تلغرام "سعيد برؤية صديق كبير لبلادنا مجددًا في كييف، بوريس جونسون"، فيما كتب الأخير على تويتر "أمر جيد أن أكون في كييف مجددا".

16:16: أوكرانيا تفرض على الروس الحصول على تأشيرات لدخول أراضيها اعتبارا من 01 تموز/يوليو

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا ستطبق نظاما يفرض على الروسي الحصول على تأشيرة دخول اعتبارا من الأول من تموز/يوليو.

وبعد نحو أربعة أشهر على بدء الغزو الروسي، قال زيلينسكي على تطبيق تلغرام إن الحكومة الأوكرانية ستتبنى قرارا رسميا بهذا المعنى خلال اليوم "لمواجهة التهديدات غير المسبوقة للأمن القومي والسيادة وسلامة أراضي دولتنا".

15:49: بوتين: قرار شن "عملية خاصة" في أوكرانيا كان صعبا لكنه ضروري

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن قرار روسيا شن ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا صعب لكنه ضروري. جاءت تصريحات بوتين في خطاب ألقاه في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي.

وتقول روسيا إنها أرسلت قوات إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير شباط لنزع سلاحها وتخليصها من القوميين الذين يهددون المتحدثين بالروسية هناك. وتقول أوكرانيا والدول الغربية إن مزاعم روسيا ما هي إلا ذريعة لا أساس لها لتبرير الهجوم.

14:57: روسيا تتهم الاتحاد الأوروبي بـ"التلاعب" بأوكرانيا عبر طرح احتمال انضمامها إلى التكتل

اتهمت وزارة الخارجية الروسية الجمعة الاتحاد الأوروبي بـ"التلاعب" بكييف بعدما اقترحت المفوضية الأوروبية منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا حسبما نقلت عنها وكالات أنباء روسية "نرى كيف يتلاعب المجتمع الغربي منذ سنوات عديدة بفكرة أن تشارك أوكرانيا في هياكل الاندماج الخاصة به (...) ومذاك الحين، أوكرانيا أصبحت أسوأ"، مضيفة أن كييف "لن يكون لها مستقبل مشرق".

14:44: مسؤول محلي: قصف عنيف لمدينة ليسيتشانسك بشرق أوكرانيا وسقوط قتلى

قال سيرغي غايداي حاكم إقليم لوغانسك الأوكراني للإذاعة الرسمية إن مدينة ليسيتشانسك بشرق البلاد تعرضت لقصف مكثف من القوات الروسية اليوم الجمعة وسقط كثير من القتلى. وتقع ليسيتشانسك على الجهة المقابلة من نهر سيفرسكي دونيتس لمدينة سيفيرودونيتسك التي شهدت خلال الأسابيع الماضية بعضا من أكثر معارك الشوارع وحشية خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال غايداي إن القوات الروسية لم تنجح في السيطرة على سيفيرودونيتسك واستمر القتال هناك اليوم الجمعة.

13:06: زيلينسكي يعتبر قرار المفوضية الأوروبية "تاريخياً" لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة بـ "القرار التاريخي" الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي بالتوصية بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.  وكتب زيلينسكي على تويتر "ممتن لأورسولا فون دير لايين ولكل عضو في المفوضية الأوروبية للقرار التاريخي".

وستتم مناقشة رأي المفوضية في القمة الأوروبية في 23 و24 حزيران/يونيو وينبغي على قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 المصادقة عليه بالإجماع لتحصل أوكرانيا رسمياً على وضع المرشح.

12:25: المفوضية الأوروبية تؤيد منح أوكرانيا وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

أوصت المفوضية الأوروبية بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في مؤتمر صحافي الجمعة. وستتم مناقشة هذا الرأي في القمة الأوروبية في 23 و24 حزيران/يونيو وينبغي على قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 المصادقة عليه بالإجماع.  

11:37: بريطانيا: 15 ألفا من الأثرياء يحاولون مغادرة روسيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية الجمعة إن بيانات تشير إلى أن الآلاف من المليونيرات يحاولون مغادرة روسيا، ومن المرجح أن يؤدي استمرار نزوح رجال الأعمال والأثرياء الروس إلى تأثر اقتصادها نتيجة تفاقم الأضرار طويلة الأمد للحرب. وأفادت الوزارة بأن "طلبات الهجرة تشير إلى أن 15 ألف مليونير روسي يحاولون بالفعل مغادرة روسيا".

11:34: بروكسل ستوصي بمنح أوكرانيا وضع دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي

قال دبلوماسيون إن المفوضية الأوروبية ستوصي الجمعة بأن يعتبر الاتحاد الأوروبي أوكرانيا ومولدوفا دولتين مرشحتين للانضمام للتكتل، مع مطالبة جورجيا باستيفاء شروط معينة قبل منحها الوضع نفسه. وفي حين أن بعض دول الاتحاد الأوروبي، ومنها هولندا والدنمرك، لا تدعم ترشيح المزيد من الدول لعضويته، فقد حصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على دعم فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا الخميس.

11:34: نائب رئيس الوزراء الروسي: هناك علامات اضطراب في سوق النفط

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي اليوم الجمعة إن سوق النفط العالمية لا تزال تظهر علامات على "الاضطراب". وألقى نوفاك باللوم في عدم الاستقرار على الشكوك بشأن تعافي إنتاج النفط في ليبيا وإيران وفنزويلا ونقص البنية التحتية للطاقة.

10:19: فرنسا لم تعد تتلقى أي غاز روسي عبر خط الأنابيب، وفق مشغل الشبكة

أعلنت الشركة المشرفة على شبكة نقل الغاز الفرنسية "جي ار تي غاز" (GRTgaz) الجمعة، عدم تلقي الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب منذ 15 حزيران/يونيو ، مع "انقطاع التدفق المادي بين فرنسا وألمانيا". خفضت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة شحناتها إلى الدول الأوروبية بشكل كبير في الأيام الأخيرة، لا سيما إلى ألمانيا عبر خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1"، ما يمكن أن يكون تسبب بانقطاع الإمدادات إلى فرنسا. لكن الشركة الفرنسية طمأنت إلى المخزونات الفرنسية التي تبلغ 56 بالمئة في مقابل 50 بالمئة عادة في التاريخ نفسه.

10:07: أوكرانيا تقول إنها أصابت زورقا للبحرية الروسية بالصواريخ

قال حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية الجمعة إن صواريخ أوكرانية أصابت زورق قطر للبحرية الروسية كان ينقل جنودا وأسلحة وذخائر إلى جزيرة زميني التي تحتلها روسيا جنوبي أوديسا. وذكر حاكم أوديسا ماكسيم مارشينكو أن اسم الزورق فاسيلي بيخ. وقالت القيادة البحرية الأوكرانية إن الزورق كان مزودا بنظام تور الصاروخي المضاد للطائرات، لكنه فشل في إحباط الضربة. وأضافت في منشور على فيسبوك أن الزورق فاسيلي بيخ انضم إلى أسطول البحر الأسود الروسي في عام 2017.

10:04: ماكرون: سأواصل الحديث مع بوتين كلما كان ذلك مفيدا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة تلفزيونية مع قناة بي.إف.إم التلفزيونية إن فرنسا ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة أوكرانيا على الانتصار في حربها مع روسيا لكنه سيواصل التحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "كلما كان ذلك مفيدا". وزار زعماء ألمانيا وفرنسا وإيطاليا أمس الخميس أوكرانيا حيث جددوا الأمل في انضمامها للاتحاد الأوروبي. وسبق لكييف، التي تطالب بإرسال المزيد من الأسلحة لصد الغزو الروسي، انتقاد تلك الدول بسبب دعمها الذي اعتبرته محدودا.

7:44: محكمة روسية تقضي بسجن أمريكي 14 عاما بتهمة الإتجار في المخدرات

أفادت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أن محكمة روسية قضت يوم الخميس بسجن موظف سابق في السفارة الأمريكية 14 عاما بتهمة الإتجار في المخدرات. وقالت الوكالة إن مارك فوجل احتجز في مطار شيريميتيفو بموسكو في أغسطس آب 2021 وبحوزته مخدرات. وأضافت أنه كان يعمل في السفارة ولكن وقت إلقاء القبض عليه كان يعمل في المدرسة الأنجلو أمريكية بالمدينة.

2:34: واشنطن تحض موسكو على أن تعامل بإنسانية أي مقاتل أميركي يتم أسره في أوكرانيا

حضت الولايات المتحدة الخميس روسيا على أن تعتبر أيّ مقاتلٍ متطوّع أميركي يتمّ أسره في أوكرانيا أسيرَ حرب وبالتالي ضمان معاملته بطريقة إنسانية.  وأعلنت الخارجية الأميركية أيضا أن هناك أميركيًا ثالثًا قد فُقِد أثره في أوكرانيا، بالإضافة إلى الجنديَين الأميركيَين السابقين اللذين يُعتقد أن قوات روسية أسرتهما خلال اشتباكات الأسبوع الماضي.

2:01: مسؤول عسكري بريطاني: روسيا خسرت في أوكرانيا "من الناحية الاستراتيجية"

اعتبر قائد هيئة أركان القوّات المسلّحة البريطانيّة الأميرال توني راداكين أنّ روسيا "خسرت بالفعل" حربها في أوكرانيا "من الناحية الاستراتيجيّة" و"لن تُسيطر أبدًا" على البلاد. وقال راداكين في تصريحات نقلتها الوكالة البريطانيّة "بي إيه" (PA) الجمعة إنّ "الرئيس بوتين استخدم 25% من قوّة جيشه لتحقيق مكاسب صغيرة على الأرض".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم