الحرب في أوكرانيا: الاتحاد الأوروبي يتهم روسيا بتعريض العالم لخطر المجاعة

القمح
القمح © فليكر (Clare Black)

في اليوم الـ 115 من الغزو الروسي لأوكرانيا السبت 18 حزيران/يونيو، اعتبر زيلينسكي تأييد المفوضية الأوروبية لمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الإتحاد الأوروبي "نبأ إيجابيا" للبلاد بينما تتعرض مدينة سيفيرودونتسك لقصف روسي متواصل.  

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي نادراً ما يتنقل خارج العاصمة منذ بدء الغزو الروسي، بزيارته الأولى لمدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا السبت. وتفقد مبنى سكنيًا متضررًا بشدة وعقد اجتماعات مع مسؤولين محليين في مدينة ميكولايف الساحلية والصناعية التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية

► من المقرر أن تدلي المفوضية الأوروبية برأيها بشأن وضع أوكرانيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة. خلال قمة 23 و24 حزيران/يونيو في مدريد، يجب على الدول السبع والعشرين أن تقرر ما إذا كانت ستمنح أوكرانيا هذا الوضع الرسمي الأمر الذي يفتح مفاوضات من المرجح أن تستمر لسنوات.

► قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، بالإضافة إلى نظيرهم الروماني، أثناء زيارتهم لأوكرانيا الخميس إنهم مستعدون لمنح أوكرانيا "فورًا" وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

► لا يزال هناك حوالي 10 آلاف مدني موجودين في مدينة سيفيرودونتسك شرق أوكرانيا التي تشهد قتالاً عنيفاً منذ أسابيع. اعترفت السلطات الأوكرانية في الأيام الأخيرة بأن قواتها طردت من وسط المدينة ولم تترك سوى "طرق اتصال معقدة" بعد تدمير جميع الجسور المؤدية إلى ليسيتشانسك.


17:10 - المخابرات الأوكرانية: إعادة 5 مدنيين أوكرانيين في تبادل للأسرى مع روسيا

قال جهاز المخابرات العسكرية الأوكراني اليوم السبت إن خمسة مدنيين أوكرانيين عادوا في صفقة لتبادل الأسرى مع روسيا شملت أيضا تسليم خمسة أشخاص للجانب الروسي. ولم يذكر المسؤولون إن كان هؤلاء الروس مقاتلين.

وأضاف الجهاز أن أربعة من المدنيين الأوكرانيين الخمسة جرى أسرهم أثناء الاحتلال الروسي لأحياء من منطقة كييف التي انسحبت منها القوات الروسية في نهاية مارس آذار. وقالت إنه تمت إعادة جثة مدني أوكراني في هذه العملية

17:05 - مقتل خمسة مدنيين وإصابة 12 جراء عمليات قصف في دونيتسك بشرق أوكرانيا

قتل خمسة مدنيين وأصيب 12 آخرون السبت جراء قصف أوكراني في دونيتسك بشرق أوكرانيا الانفصالي، وفق ما أفادت السلطات المحلية الموالية لروسيا.

وقالت هيئة أركان السلطات المذكورة في بيان عبر تلغرام "إثر قصف للقوات الأوكرانية، قتل خمسة أشخاص وأصيب 12 آخرون في جمهورية دونيتسك الشعبية".

16:38- الروس يعززون سيطرتهم على جزيرة الثعبان الأوكرانية في البحر الأسود

عزّز الجيش الروسي قبضته على جزيرة الثعبان في البحر الأسود بنشر عدة أنظمة دفاعية، ما يوحي بأنه لا ينوي التخلي عن هذه النقطة الاستراتيجية بسهولة رغم التهديدات التي تشكلها أنظمة المدفعية الجديدة لدى القوات الأوكرانية. 

تظهر أحدث صور الأقمار الصناعية المفتوحة المصدر انتشار عدة أنظمة دفاع أرض-جو في الجزيرة الواقعة قبالة السواحل الأوكرانية والرومانية، كما ثبّت الروس أنظمة مماثلة على سفن متمركزة قربها لتعزيز حمايتها.

16:05 - احتدام القتال في أوكرانيا ورئيس وزراء بريطانيا يتعهد بدعم قوي

 بمباركة جديدة لطموحاتها للانضمام للاتحاد الأوروبي ووعد بمواصلة الدعم القوي من بريطانيا واصلت أوكرانيا القتال اليوم السبت مع صمود القوات الأوكرانية ضد هجوم روسي على مدينة محورية في شرق البلاد وتعرض بلدات لمزيد من القصف العنيف.

14:33 - الاتحاد الأوروبي: روسيا تعرض العالم لخطر المجاعة

اتهم مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السبت روسيا بتعريض العالم لخطر المجاعة على خلفية منع صادرات الحبوب من أوكرانيا والقيود المفروضة على صادراتها.

13:30 - الشرطة الجنائية الألمانية تحقق في مئات جرائم الحرب المحتملة في أوكرانيا

أعلن مكتب الشرطة الجنائية الاتحادي في ألمانيا السبت أنه يحقّق في مئات جرائم الحرب الروسية المحتملة في أوكرانيا، مشيرًا أيضًا إلى أنه يسعى لتحديد المسؤولين العسكريين والسياسيين عن هذه الجرائم.

وقال رئيس المكتب هولغر مونش لصحيفة "فيلت أم زونتاغ"، "حتى الآن، تلقينا أكثر من مئات الأدلة" في هذا الاتجاه.

13:25 - زيلينسكي يزور ميكولايف في جنوب أوكرانيا 

قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي نادراً ما يتنقل خارج العاصمة منذ بدء الغزو الروسي، بزيارته الأولى لمدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا السبت. 

وأظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية زيلينسكي وهو يتفقد مبنى سكنيًا متضررًا بشدة ويعقد اجتماعات مع مسؤولين محليين في مدينة ميكولايف الساحلية والصناعية التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية لكنها قريبة من خيرسون التي يحتلها الروس. ولا تزال المدينة هدفًا لموسكو لأنها تقع على الطريق المؤدي إلى أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا.

13:00 - قصف يؤدي إلى حصار 77 من عمال المناجم بمنطقة دونيتسك في أوكرانيا

قالت وكالة الإعلام الروسية الرسمية اليوم السبت  أن 77 من العاملين  في منجم للفحم بمنطقة دونيتسك الانفصالية بشرق أوكرانيا حوصروا بعد انقطاع الكهرباء عن المنجم إثر قصف القوات الأوكرانية المنطقة.

وأضافت الوكالة نقلا عن قوات الدفاع بالمنطقة الانفصالية التي تدعمها روسيا "نتيجة القصف من قبل (القوات الأوكرانية) انقطعت الكهرباء عن منجم زاسيادكو في دونيتسك ولا يزال 77 من عمال المناجم محاصرين تحت الأرض".

12:05 - الإمارات ترسل إمدادات للاجئين الاوكرانيين في بولندا

أعلنت الإمارات إرسال طائرة على متنها 27 طنا من الإمدادات الغذائية والطبية لدعم اللاجئين الأوكرانيين في بولندا، بحسب بيان.

  ونقل البيان عن سفير الإمارات في أوكرانيا سالم الكعبي قوله إن بلاده حريصة على "المشاركة في تقديم الإغاثة الإنسانية والدعم والمساندة اللازمة للاجئين الأوكرانيين".

   وبحسب البيان فإن الإمارات أرسلت حتى الآن ست طائرات إلى بولندا  ومولدوفا، تحمل على متنها 156 طنا من المساعدات الغذائية والطبية وسيارات الإسعاف، منذ بدء الأزمة في أوكرانيا.

08:11 - التلفزيون الروسي العام يبث مقاطع فيديو لأميركيَين مفقودَين في أوكرانيا

بثت قناة تلفزيونية روسية عامة مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي الجمعة لأميركيَين تطوعا للقتال مع القوات الأوكرانية وفُقدا قبل أيام. 

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن لصحافيين الجمعة إنه لا يعرف مكان وجود الرجلين وهما جنديان أميركيان سابقان لم يعرف أقاربهما عنهما شيئا منذ الأسبوع الماضي. وأضاف بايدن "يجب على الأميركيين ألا يذهبوا إلى أوكرانيا".

06:58 - زيلينسكي يشيد بدعم المفوضية الأوروبية 

أشاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بتأييد المفوضية الأوروبية لمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الإتحاد الأوروبي، معتبرا أنه "نبأ إيجابي". وقال زيلينسكي إنه "يتوقع نتيجة إيجابية" للقمة المقبلة. وأضاف أن "هذه هي الخطوة الأولى على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

وفي كلمته المسائية عبر الفيديو، أكد زيلينسكي  أن أوكرانيا "تستحق هذه الأخبار الإيجابية"، مشيدا بـ"نجاح تاريخي لكل الذين يعملون من أجل دولتنا". وتابع أن "تقاربنا مع الاتحاد الأوروبي ليس إيجابيا لنا  وحدنا"، معتبرا أن "الأمر يتعلق بأكبر مساهمة في مستقبل أوروبا منذ سنوات". 

8:00 - سيفيرودنيتسك تحت القصف الروسي

  على جبهة القتال، ما زالت القوات الأوكرانية تواجه صعوبة في دونباس. وتتركز المعارك منذ أسابيع في سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك وهما مدينتان أساسيتان للسيطرة على دونباس وتتعرضان لقصف مستمر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية