حلف الأطلسي يحذر من حرب طويلة في أوكرانيا

جنود أوكرانيون في دونباس بشرق البلاد
جنود أوكرانيون في دونباس بشرق البلاد © أ ف ب

في اليوم الـ 116 من الغزو الروسي لأوكرانيا الأحد 19 حزيران/يونيو، تابعوا آخر التطورات الميدانية والسياسية مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي نادراً ما يتنقل خارج العاصمة منذ بدء الغزو الروسي، بزيارته الأولى لمدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا السبت. وتفقد مبنى سكنيًا متضررًا بشدة وعقد اجتماعات مع مسؤولين محليين في مدينة ميكولايف الساحلية والصناعية التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية

► من المقرر أن تدلي المفوضية الأوروبية برأيها بشأن وضع أوكرانيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة. خلال قمة 23 و24 حزيران/يونيو في مدريد، يجب على الدول السبع والعشرين أن تقرر ما إذا كانت ستمنح أوكرانيا هذا الوضع الرسمي الأمر الذي يفتح مفاوضات من المرجح أن تستمر لسنوات.

► قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، بالإضافة إلى نظيرهم الروماني، أثناء زيارتهم لأوكرانيا الخميس إنهم مستعدون لمنح أوكرانيا "فورًا" وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

► لا يزال هناك حوالي 10 آلاف مدني موجودين في مدينة سيفيرودونتسك شرق أوكرانيا التي تشهد قتالاً عنيفاً منذ أسابيع. اعترفت السلطات الأوكرانية في الأيام الأخيرة بأن قواتها طردت من وسط المدينة ولم تترك سوى "طرق اتصال معقدة" بعد تدمير جميع الجسور المؤدية إلى ليسيتشانسك.


13:45 - روسيا تقول هجوم الشرق يمضي قدما وتضرب أوكرانيا بالصواريخ

 قالت روسيا اليوم الأحد إن هجومها على مدينة سيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا يمضي قدما وإنها سيطرت على حي يقع على مشارف المدينة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف في بيان مصور "الهجوم في اتجاه سيفيرودونيتسك يتطور بنجاح". وأضاف أن القوات سيطرت على حي ميتيولكين على الأطراف الشرقية للمدينة.

12:50 - روسيا تقول إنها استهدفت مصنع إصلاح دبابات في خاركيف بصواريخ إسكندر

 قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد إن مصنعا لإصلاح الدبابات في مدينة خاركيف الأوكرانية استُهدف بصواريخ إسكندر الروسية.

وأضافت الوزارة أنها دمرت عشرة مدافع هاوتزر وما يصل إلى 20 مركبة عسكرية في مدينة ميكولايف الأوكرانية. وكانت الدول الغربية زودت أوكرانيا بهذا العتاد خلال الأيام العشرة الماضية.

10:07 - مسؤول أوكراني: القوات الروسية تتقدم نحو خاركيف

قال مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية اليوم الأحد إن الوضع شمالي خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، صعب للغاية حيث تحاول القوات الروسية الاقتراب من أجل قصف المدينة مرة أخرى.

وأبلغ فاديم دنيسينكو مستشار وزير الداخلية التلفزيون الأوكراني "تحاول روسيا جعل خاركيف مدينة على خط المواجهة".

07:00- حاكم لوغانسك الأوكرانية يؤكد أن المنطقة "تستعد للأسوأ"

فتح سيرغي غايداي حاكم منطقة لوغانسك الواقعة في شرق أوكرانيا حيث تدور حاليا معارك عنيفة مع القوات الروسية جيوب سترته الواقية من الرصاص التي وضع فيها خراطيش بنادق وإسعافات أولية، مشددا على ضرورة الاستعداد للأسوأ. 

وقال غايداي "إنه وضع صعب في مدينة (ليسيتشانسك) وفي المنطقة ككل"، إذ إن الروس "يقصفون مواقع قواتنا 24 ساعة في اليوم". 

06:30- ستولتنبرغ يحذر من الحرب في أوكرانيا قد تستمر "لسنوات"

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في مقابلة نشرتها صحيفة "بيلد" الألمانية الأحد من أن الحرب في أوكرانيا قد تستمر "لسنوات" وحث الدول الغربية على توفير دعم طويل الأمد لكييف.

وأكد "علينا ان نستعد لاحتمال أن يستمر ذلك (الحرب) لسنوات. علينا ألا أن نخفف دعمنا لأوكرانيا حتى لو كانت الاكلاف مرتفعة ليس فقط على صعيد الدعم العسكري لكن أيضا بسبب أسعار الطاقة والمواد الغذائية التي تشهد ارتفاعا".

06:00- زيلينسكي يزور الجبهة الجنوبية مع احتدام القتال في دونباس شرقا

في انتقال نادر خارج كييف حيث يقيم لأسباب أمنية، توجه زيلينسكي إلى مدينة ميكولايف المطلة على البحر الأسود وزار القوات القريبة وفي منطقة أوديسا المجاورة.

ركزت القوات الروسية جهودها في شرق أوكرانيا وجنوبها خلال الأسابيع الأخيرة بعد فشل محاولتها للسيطرة على العاصمة كييف اثر بدء الغزو في 24 شباط/فبراير.

   وخاطب زيلينسكي الوحدات المنتشرة في أوديسا قائلا "المهم أنكم أحياء. طالما أنتم أحياء سيبقى هناك جدار أوكراني صلب يحمي بلادنا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم