جونسون ينتقد ماكرون بشكل مبطّن: "يجب دعم أوكرانيا لطرد جيوش بوتين"

إيمانويل ماكرون وفولوديمير زيلينسكي وبوريس جونسون
إيمانويل ماكرون وفولوديمير زيلينسكي وبوريس جونسون © أسوشيتد برس / أ ف ب

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قادة العالم إلى "الاحتفاظ ببرود أعصابهم" والاستعداد لحرب طويلة في أوكرانيا أو المخاطرة بـ"أكبر انتصار للعدوان في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

إعلان

وفيما يبدو إنه انتقادات مبطنة لتصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول ضرورة التفاوض منع روسيا وعدم "إذلالها"، قال جونسون إن انتصار روسيا في أوكرانيا سيكون "كارثياً''.

وأضاف "يجب أن نوضح أننا ندعم الأوكرانيين في طموحاتهم لطرد الروس وطرد جيوش بوتين والتأكد من عدم تشجيع الأوكرانيين للذهاب إلى سلام سيء، إلى شيء ببساطة لن يدوم".

واعتبر رئيس الوزراء في تصريح لصحيفة صنداي تايمز: "سيعتمد كل شيء على ما إذا كان بإمكان أوكرانيا تعزيز قدرتها على الدفاع عن أراضيها بشكل أسرع من قدرة روسيا على تجديد قدرتها على الهجوم. مهمتنا هي كسب الوقت لصالح أوكرانيا".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد انتقد احتفاظ ماكرون بقناة اتصال مفتوجة مع بوتين ورغبته بوضع حد للصراع في أوكرانيا عبر التفاوض.

وأخبر جونسون زيلينسكي أن المملكة المتحدة مستعدة لإطلاق عملية كبيرة لتدريب القوات المسلحة الأوكرانية وتدريب ما يصل إلى 120 ألف جندي كل 120 يوماً.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم