القوات الأوكرانية تنسحب من سيفيرودونيتسك والجيش الروسي يواصل تقدمه شرق البلاد

سيارة مدمرة في بلدة سيفيرودونيتسك الأوكرانية
سيارة مدمرة في بلدة سيفيرودونيتسك الأوكرانية © أ ف ب

 قال حاكم منطقة لوجانسك الجمعة 24 يونيو 2022 إنه "سيتعين سحب" القوات الأوكرانية من مدينة سيفيرودونيتسك التي تحتل القوات الروسية معظمها.

إعلان

وأضاف الحاكم سيرهي جايداي في تصريحات بثها التلفزيون الأوكراني "البقاء في مواقع تحولت إلى حطام على مدى عدة أشهر فقط من أجل البقاء هناك ليس منطقيا".

يأتي >لك في وقت تشدّد القوات الروسية حصارها لجيب المقاومة الأوكرانية دونباس حول مدينتي ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك الصناعيتين الاستراتيجيتين الواقعتين في منطقة لوغانسك التي دمرها تبادل القصف المدفعي.

وتُشكّل ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك خطوة أساسيّة للروس في خطّتهم للسيطرة على دونباس، وهو حوض ناطق باللغة الروسيّة ويُسيطر عليه جزئيًا انفصاليّون موالون لموسكو منذ 2014. 

وكتب حاكم لوغانسك سيرغي غايداي صباح الخميس على تلغرام أنّ الروس "يزيدون هجماتهم لمحاصرة فرقنا". وأشار إلى أنّ القوّات الروسيّة استولت على بلدتيْ لوسكوتيفكا وراي-أوليكساندريفكا على بعد بضعة كيلومترات من ليسيتشانسك، إضافة إلى هجومها على سيروتيني القريبة من سيفيرودونيتسك. 

وأكّد ممثّل الانفصاليّين الموالين لروسيا أندري ماروتشكو الخميس أنّ المقاومة الأوكرانية في ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك "غير مجدية".

وقال لوكالة فرانس برس في اتّصال بالفيديو "بالوتيرة التي يتقدّم بها جنودنا، سيتمّ تحرير جميع أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية قريبًا جدًا".

وأعلن زيلينسكي ليل الأربعاء الخميس أنّ الروس "يريدون تدمير كلّ دونباس، خطوة خطوة. بالكامل. ليسيتشانسك وسلوفيانسك وكراماتورسك... يريدون تحويل كل المدن إلى ماريوبول" المدينة المنكوبة في جنوب أوكرانيا. 

شمالًا، بدت شوارع خاركيف ثاني مدينة في أوكرانيا والتي يُسيطر عليها الأوكرانيون وتُقصف يوميًا، خالية من المارّة الأربعاء، حسب فريق تابع لوكالة فرانس برس كان في المكان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم