بلينكن: حرب روسيا ستلقي 50 مليون شخص في براثن الجوع

وزير الخارجية الأمريكي أتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أتوني بلينكن © أسوشيتد برس

في اليوم الـ121 من الغزو الروسي لأوكرانيا الجمعة 24 حزيران/يونيو، أعطت كييف أوامرها لقواتها في سيفيرودونيتسك الواقعة في شرق البلاد، بالانسحاب من المدينة بعد قتال شرس مع الروس متواصل منذ أسابيع. إلى ذلك، قال حاكم منطقة لوغانسك إن القوات الأوكرانية تصدت لهجوم روسي على الضواحي الجنوبية لمدينة ليسيتشانسك.  

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► قال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي إن القوات الأوكرانية ستضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة في شرق البلاد، بعد قتال شرس مع الروس متواصل منذ أسابيع.

► رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بما اعتبره "لحظة فريدة وتاريخيّة" بعد موافقة قادة دول الاتّحاد الأوروبي على منح بلاده صفة المرشّحة لعضويّة الاتّحاد في غمرة الغزو الروسي.

► تصدت القوات الأوكرانية لهجوم روسي على الضواحي الجنوبية لمدينة ليسيتشانسك، وهي آخر مدينة تحت السيطرة الأوكرانية الكاملة في المنطقة.


اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

13:40: بلينكن: حرب روسيا ستلقي 50 مليون شخص في براثن الجوع

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في برلين إن حرب روسيا في أوكرانيا، وليس العقوبات الغربية، ستضيف 40 أو 50 مليون شخص آخرين إلى صفوف الجياع. وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك "لا يوجد سبب سوى الحصار الروسي لأوكرانيا ورفض روسيا في كثير من الحالات تصدير حبوبها لأسباب سياسية".

وذكرت بيربوك أن الشركاء الدوليين يعملون سويا لمواجهة حرب الحبوب "الخبيثة" التي تشنها روسيا.

13:04: ألمانيا: عقوبات الاتحاد الأوروبي تضر بروسيا أكثر من الغرب

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تستهدف روسيا بسبب غزوها أوكرانيا تحقق التأثير المطلوب، موضحا أن زيادة التضخم تضر الاقتصاد الروسي بقوة أكبر مقارنة مع الغرب.

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي دوري في برلين اليوم الجمعة "تأثير العقوبات يزداد مع الوقت".

12:42 الكرملين: ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي "شأن أوروبي داخلي" 

وصف الكرملين الجمعة قرار الدول الأوروبية السبع والعشرين منح أوكرانيا ومولدافيا وضع المرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي، بأنّه "شأن أوروبي داخلي"، في خضم الغزو الروسي للجارة أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "هذا شأن داخلي في أوروبا" مشيراً إلى أنه "من المهم" بالنسبة لموسكو "ألا تحمل هذه الإجراءات مشاكل لروسيا و(...) لعلاقات هذه الدول مع روسيا". 

8:30: الجيش الأوكراني تلقى الأوامر للانسحاب من سيفيرودونيتسك

قال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي إن القوات الأوكرانية ستضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة في شرق البلاد، بعد قتال شرس مع الروس متواصل منذ أسابيع.

ويشكل الاستيلاء على مدينة سيفيرودونيتسك مرحلة أساسية في الخطة الروسية للهيمنة على كامل منطقة حوض دونباس التي يسيطر انفصاليون موالون لموسكو على جزء منها منذ 2014.

08:22: أربعة قتلى في تحطم طائرة شحن عسكرية روسية

قتل أربعة أشخاص وجرح خمسة آخرون في تحطم طائرة شحن عسكرية في منطقة رازيان الروسية الواقعة على بعد 200 كيلومتر جنوب شرق موسكو على ما ذكرت السلطات المحلية.

وجاء في بيان صادر عن خلية الأزمة التي شكلها حاكم المنظقة وأوردته وكالة "إيتار تاس" للأنباء "تفيد معلومات أولية أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم جراء حادث طائرة في منطقة طريق ميخائلوفسكي السريع في مدينة ريازان". وأوضح البيان أن خمسة جرحى نقلوا إلى المستشفى بحالات متفاوتة لكن وضعهم مستقرّ عموما.

07:35: دير شبيغل: وزير الاقتصاد الألماني يحذر من إغلاق صناعات بسبب نقص الغاز

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك لمجلة دير شبيغل إن بلاده ستتجه نحو نقص في احتياجاتها من الغاز إذا استمر انخفاض الإمدادات الروسية على نفس المنوال، مضيفا أنه سيتعين إغلاق بعض الصناعات إذا لم يكن هناك ما يكفي في الشتاء.

ووذكرت دير شبيجل اليوم الجمعة أن هابيك أشار إلى احتمال تقديم مزيد من الإعانة للشركات والأشخاص المتضررين من نقص الغاز، محذرا من أنه لن يتسنى امتصاص جميع التداعيات.

07:17: حاكم: أوكرانيا تتصدى لهجوم روسي على ليسيتشانسك لكنها تفقد قرية رئيسية

قال حاكم منطقة لوغانسك إن القوات الأوكرانية تصدت لهجوم روسي على الضواحي الجنوبية لمدينة ليسيتشانسك، وهي آخر مدينة تحت السيطرة الأوكرانية الكاملة في المنطقة.

وكتب سيرهي جايداي على تطبيق تيليجرام للرسائل أن روسيا سيطرت على قرية ميكولايفكا، الواقعة بالقرب من طريق سريع رئيسي يؤدي إلى ليسيتشانسك، والتي كانت مسرحا لقتال عنيف.

02:43: رئيسة مولدافيا تشيد بـ"يوم تاريخي" بعد منح بلدها صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي

أشادت رئيسة مولدافيا مايا ساندو الخميس بـ"يوم تاريخي" بعد قرار دول الاتحاد الأوروبي منح بلادها صفة المرشّحة لعضويّة الاتّحاد.

وكتبت ساندو على فيسبوك "هذا يوم تاريخي لمولدافيا!"، قائلة "إننا نبدأ الطريق إلى الاتحاد الأوروبي الذي سيجلب الرخاء لسكان مولدافيا ويوفر مزيدا من الفرص ويضمن نظاما أفضل في البلاد".

02:24: زيلينسكي بعد منح أوكرانيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي: "لحظة فريدة وتاريخية"

رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بما اعتبره "لحظة فريدة وتاريخيّة" بعد موافقة قادة دول الاتّحاد الأوروبي على منح بلاده صفة المرشّحة لعضويّة الاتّحاد في غمرة الغزو الروسي.

وكتب زيلينسكي على تويتر "إنّها لحظة فريدة وتاريخيّة في العلاقات بين أوكرانيا والاتّحاد الأوروبي"، مؤكدا أنّ "مستقبل أوكرانيا في صلب الاتّحاد الأوروبي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم