الجيش الروسي "يحتل كامل" مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية

سيارة مدمرة في بلدة سيفيرودونيتسك الأوكرانية
سيارة مدمرة في بلدة سيفيرودونيتسك الأوكرانية AP - Leo Correa

في اليوم الـ122 من الغزو الروسي لأوكرانيا السبت 25 حزيران/يونيو، أكد حاكم منطقة لفيف مكسيم كوزيتسكي يوم السبت أن ستة صواريخ أُطلقت من البحر الأسود، أصابت أربعة منها قاعدة يافوريف العسكرية في غرب أوكرانيا مما تسبب في إصابة 4 أشخاص، كما تم اعتراض صاروخين وتدميرهما قبل وصولهما إلى الهدف. من جانب آخر، أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت عن خشيته من  أن توافق أوكرانيا على اتفاق سلام مع روسيا  تحت الضغط بشكل لا يصب في مصلحتها، بسبب التداعيات الاقتصادية للحرب في أوروبا.

إعلان

النقاط الرئيسية:

► أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي قتل "ما يصل إلى 80" مقاتلًا بولنديًا في أوكرانيا 

► اتّهمت كييف موسكو السبت بأنها تريد "جرّ" مينسك، الحليف الدبلوماسي لروسيا، إلى الحرب في أوكرانيا بعدما أعلنت صباحًا أن صواريخ روسية أُطلقت من أراضي بيلاروس المجاورة على بلدة أوكرانية.

► قال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي إن القوات الأوكرانية ستضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة في شرق البلاد، بعد قتال شرس مع الروس متواصل منذ أسابيع.

► رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بما اعتبره "لحظة فريدة وتاريخيّة" بعد موافقة قادة دول الاتّحاد الأوروبي على منح بلاده صفة المرشّحة لعضويّة الاتّحاد في غمرة الغزو الروسي.


اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

17:39- رئيس المخابرات العسكرية: الأوكرانيون سيقاتلون من أراض مرتفعة في ليسيتشانسك

قال رئيس جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية اليوم السبت إن أوكرانيا تعيد تجميع قواتها من مدينة سيفيرودونيتسك المدمرة قبل حشدهم في مناطق مرتفعة في مدينة ليسيتشانسك المجاورة لكسب أفضلية تكتيكية على روسيا.

وفي مقابلة في كييف، قال كيريلو بودانوف لرويترز إن القوات الأوكرانية ستواصل الدفاع عن تلك الجبهة من ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا حيث لم يعد من الممكن الحفاظ على خط‭‭‭ ‬‬‬المواجهة عند سيفيرودونيتسك.

16:30- رئيس بلدية: القوات الروسية تحتل سيفيرودونيتسك الأوكرانية بالكامل

قال رئيس بلدية سيفيرودونيتسك يوم السبت إن القوات الروسية احتلت بالكامل المدينة الاستراتيجية الواقعة على خط المواجهة بشرق أوكرانيا بعد أسابيع من القتال والقصف.

وقال رئيس البلدية أولكسندر ستريوك في التلفزيون الوطني "المدينة الآن تحت الاحتلال الروسي بالكامل. إنهم يحاولون إقامة نظامهم الخاص، وفي حدود علمي قاموا بتعيين قادة بشكل ما".

14:25 - "معارك شوارع" في مدينة ليسيتشانسك المجاورة لسيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا

دخلت القوات الروسية وتلك الموالية لموسكو السبت ليسيتشانسك وتدور "معارك شوارع" في هذه المدينة المجاورة لسيفيرودونيتسك الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا والتي توشك موسكو على السيطرة عليها، وفق ما أعلن الانفصاليون.

وقال ممثل للانفصاليين الموالين لروسيا اللفتنانت كولونيل أندري ماروتشكو عبر تلغرام إن عناصر "الميليشيا الشعبية لجمهورية لوغانسك الشعبية والجيش الروسي دخلوا إلى مدينة ليسيتشانسك... وتدور معارك شوارع فيها حاليًا".

11:46 - موسكو تؤكد أنها قتلت "ما يصل إلى 80" مقاتلًا بولنديًا في أوكرانيا (وزارة الدفاع)

أعلنت روسيا السبت تؤكد أنها قتلت "ما يصل إلى 80" مقاتلًا بولنديًا في قصف استهدف شرق أوكرانيا، حيث تستعرّ المعارك بين القوات الأوكرانية والروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه قُتل "ما يصل إلى 80 من المرتزقة البولنديين ودُمرت 20 مركبة قتالية مصفّحة وثمانية قاذفات صواريخ متعددة غراد في ضربات عالية الدقة على مصنع زينك ميغاتيكس في كونستانتينوفكا" في منطقة دونيتسك. ولم يكن بالإمكان التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقلّ.

11:41 - كييف تتهم موسكو بأنها تريد "جرّ" مينسك إلى الحرب بعد شنّ ضربات روسية من بيلاروسيا

اتّهمت كييف موسكو السبت بأنها تريد "جرّ" مينسك، الحليف الدبلوماسي لروسيا، إلى الحرب في أوكرانيا بعدما أعلنت صباحًا أن صواريخ روسية أُطلقت من أراضي بيلاروس المجاورة على بلدة أوكرانية.

وأكدت القيادة العامة للاستخبارات الأوكرانية التابعة لوزارة الدفاع، أن "الضربة اليوم مرتبطة بشكل مباشر بالجهود التي يبذلها الكرملين لجرّ بيلاروس إلى الحرب في أوكرانيا كطرف مشارك في النزاع".

10:51 - الجيش الأوكراني: صواريخ أُطلقت من بيلاروس باتجاه منطقة تشيرنيهيف الحدودية

أعلن الجيش الأوكراني السبت أن صواريخ أُطلقت من أراضي بيلاروس، الحليف الدبلوماسي لموسكو، باتجاه منطقة تشيرنيهيف الحدودية في أوكرانيا في شمال شرق كييف.

وكتبت قيادة منطقة الشمال في القوات الأوكرانية في منشور عبر فيسبوك "نحو الساعة الخامسة صباحًا (02,00 ت غ)، تعرّضت منطقة تشيرنيهيف لقصف صاروخي مكثّف. عشرون صاروخًا استهدفت قرية ديسنا وأُطلقت من أراضي بيلاروس (وأيضًا) من الجوّ"، مشيرًا إلى عدم سقوط ضحايا حتى الآن.

09:16 - جونسون يقول إنه يخشى أن تضطر أوكرانيا لقبول "سلام سيء"

 قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم السبت إنه يخشى أن تواجه أوكرانيا ضغوطا للموافقة على اتفاق سلام مع روسيا لا يصب في مصلحتها، بسبب التداعيات الاقتصادية للحرب في أوروبا.

08:30 - حاكم إقليمي: صواريخ روسية تصيب قاعدة عسكرية في غرب أوكرانيا

 قال مكسيم كوزيتسكي حاكم منطقة لفيف في تسجيل مصور اليوم السبت إن ضربة روسية على قاعدة يافوريف العسكرية في غرب أوكرانيا أسفرت عن إصابة أربعة أشخاص.

07:48 - كييف تطالب حلفاءها بتأمين "تكافؤ في قوة النار" بين جيشها والقوات الروسية

تدعو أوكرانيا حلفاءها إلى تأمين "تكافؤ ناري" بين جيشها والقوات الروسية من أجل "استقرار" الوضع في دونباس بعد انسحاب قواتها من سيفيرودونيتسك المدينة الاستراتيجية التي تقصفها المدفعية الروسية منذ أسابيع في المنطقة الغنية بالمناجم.

 01:00 - برلين تتهم روسيا باتخاذ "العالم رهينة" مستخدمةً الأزمة الغذائية

اتهمت ألمانيا الجمعة روسيا باتخاذ "العالم كله رهينة" مستخدمةً الجوع "كسلاح حرب"، وذلك خلال مؤتمر يُعقد في برلين ويهدف إلى إيجاد "حلول" لأزمة الغذاء التي تسببت بها الحرب في أوكرانيا.

ويُعقد المؤتمر بعنوان "الاجتماع لأمن الغذاء العالمي" قبل قمّة قادة مجموعة الدول السبع التي تبدأ الأحد في بافاريا.  ويشارك فيه قادة 40 دولة بينها الولايات المتحدة ودول تطاولها الأزمة بشدة مثل نيجيريا وتونس واندونيسيا.

00:00 - موسكو: ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي خطوة "جيوسياسية لاحتواء روسيا"

نددت وزارة الخارجية الروسية الجمعة بقرار قادة الاتحاد الأوروبي منح كل من أوكرانيا ومولدافيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد، وذلك في ذروة الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان إن هذا القرار "يؤكد أن احتكارا جيوسياسيا لفضاء مجموعة الدول المستقلة(التي تضم العديد من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق) يتواصل بقوة بهدف احتواء روسيا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم