بالفيديو - تنافس بين بوريس جونسون وجاستن ترودو حول من يمتلك الطائرة الخاصة الأصغر

بوريس جونسون وجاستن ترودو
بوريس جونسون وجاستن ترودو AP - Alberto Pezzali

عادة ما يتنافس الأثرياء من يمتلك أكبر يخت، أو منزل أو طائرة خاصة... لكن الأمور تختلف عندما يتعلق الأمر برجال السياسة، إذ يصبح من الأفضل إظهار من هي الشخصية "المتواضعة" أكثر.  

إعلان

هذا ما حصل خلال اللقاء بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الكندي جاستن ترودو، على هامش قمة مجموعة السبع المنعقدة في ألمانيا.

ووصل كلا الطرفين خلال رحلة جوية طويلة من رواندا حيث شاركا في أعمال قمة الكومنولث.

وقد علق جونسون أما الصحافيين قبل بدء الاجتماع رسميا: "رأيت كندا فورس وان... إنها طائرة كبيرة"، في إشارة إلى طائرة ترودو الرسمية، والمعروفة أكثر باسم "كان فورس وان".

ليقوم ترودو بالاحتجاج على تعليق نظيره البريطاني بشكل مهذب قائلا: "ليست كبيرة مثل طائرتك". فرد عليه جونسون: "كلا، طائرتنا متواضعة جدا جدا".

والواقع أن كلاهما يمتلكان شيئا من الحقيقة: فطائرة ترودو الرسمية هي عبارة عن إيرباص "سي سي 150 بولاريس"، وهي نسخة عسكرية كندية من طائرة "A310-300" القديمة نسبيا، والتي دخلت الخدمة منذ ما يقرب من أربعة عقود.

هذه الطائرة التي يبلغ طولها 47 مترا، هي أطول بمترين اثنين من الطائرة التي حط في جونسون في ألمانيا.

أما طائرة جونسون الرسمية هي من طراز "فوييجر"، وهي طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني تستخدم كناقلة للتزود بالوقود في الجو بالإضافة إلى أنها مجهزة لاستقبال الركاب من كبار الشخصيات، ويلغ طولها 60 مترا.  

لكن العائلة المالكة البريطانية تستخدم أيضا طائرة "فوييجر"، ولها أسبقية في الحصول عليها من رئيس الوزراء، لذلك فقد بقيت في العاصمة كيغالي لأن الأمير شارلز كان قد شارك أيضا في أعمال قمة الكومنولث. وقد وصل جونسون إلى قمة مجموعة السبع عبر طائرة إيرباص " A321"، التي بلغ طولها 45 مترا، أي أصغر من طائرة جاستن ترودو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم