"السبع" ستواصل دعم أوكرانيا بكل الطرق وواشنطن ستقدم أنظمة صواريخ متطورة لكييف

نظام ناسماس للدفاع الجوي الصاروخي
نظام ناسماس للدفاع الجوي الصاروخي © ويكيبيديا

في اليوم الـ124 من الغزو الروسي لأوكرانيا الاثنين 27 حزيران/يونيو، تابعوا آخر الأخبار المباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي قتل "ما يصل إلى 80" مقاتلًا بولنديًا في أوكرانيا 

► اتّهمت كييف موسكو السبت بأنها تريد "جرّ" مينسك، الحليف الدبلوماسي لروسيا، إلى الحرب في أوكرانيا بعدما أعلنت صباحًا أن صواريخ روسية أُطلقت من أراضي بيلاروس المجاورة على بلدة أوكرانية.

► قال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي إن القوات الأوكرانية ستضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة في شرق البلاد، بعد قتال شرس مع الروس متواصل منذ أسابيع.

► رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بما اعتبره "لحظة فريدة وتاريخيّة" بعد موافقة قادة دول الاتّحاد الأوروبي على منح بلاده صفة المرشّحة لعضويّة الاتّحاد في غمرة الغزو الروسي.


17:28: المجر تقول إنها ليست مستعدة للتفاوض على حظر لواردات الغاز الروسي

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو في تسجيل مصور بُث على صفحته الرسمية على فيسبوك إن المجر ليست على استعداد للتفاوض حول أي حظر محتمل على واردات الغاز من روسيا لأن ذلك سيقوض الاقتصاد المجري. وقبيل اجتماع لوزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي، قال سيارتو أيضا إن أي مشاركة في منصة مشتركة لشراء الغاز في الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون "على أساس طوعي".

16:50: كييف: مقتل اثنين وإصابة 20 في ضربة روسية على مركز تسوق بأوكرانيا

قال مسؤولون أوكرانيون كبار إن ضربة صاروخية روسية أصابت مركزا تجاريا مزدحما في مدينة كريمنشوك بوسط أوكرانيا، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن شخصين وإصابة 20 آخرين. وفي لقطات نشرها الرئيس فولوديمير زيلينسكي، يظهر حريق هائل بمبنى مترامي الأطراف ودخان كثيف يتصاعد إلى السماء، بينما كان مواطنون واقفين في الخارج. ولم يتسن لرويترز التحقق من اللقطات على الفور.

15:48: انفصاليون مدعومون من روسيا يقولون بوسع المغرب التحدث إلى مواطنه المحتجز

ذكرت وكالة ريا نوفوستي اليوم الاثنين نقلا عن مسؤول كبير في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد أن المغرب حصل على إذن للتحدث إلى مواطنه المحكوم عليه بالإعدام لقتاله لصالح القوات الأوكرانية.

14:20: حظر 43 شخصية كندية جديدة من دخول روسيا

حظرت روسيا الاثنين دخول 43 شخصية كندية إضافية إلى أراضيها ردا على العقوبات التي أعلنتها أوتاوا ضد الروس لمعاقبة موسكو على هجومها في أوكرانيا. تشمل هذه القائمة الجديدة التي نشرتها وزارة الخارجية الروسية خصوصا سوزان كوان رئيسة الحزب الليبرالي الكندي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء جاستن ترودو ومارك كارني الحاكم السابق لبنك كندا المركزي وإنكلترا.

13:26: حلفاء الناتو نحو زيادة عديد القوات عالية التأهب إلى أكثر من 300 ألف

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج اليوم الاثنين إن الحلف سيضع مزيدا من قواته في حالة تأهب قصوى ليصل قوامها إلى أكثر من 300 ألف. وأبلغ الصحفيين قبل قمة الحلف في مدريد والتي تعقد في وقت لاحق من الأسبوع الحالي "سنغير قوة الرد التابعة لحلف شمال الأطلسي وسنضع مزيدا من الجنود في حالة تأهب قصوى ليصل عددهم إلى أكثر من 300 ألف".

12:43: مجموعة السبع تتعهد دعم أوكرانيا "طالما لزم الامر" وتعرب عن "قلقها العميق" بشأن تسليم بيلاروس صواريخ روسية ذات قدرة نووية وتطالب موسكو بأن تسمح بخروج المواد الغذائية من أوكرانيا

تعهدت مجموعة السبع تقديم دعم متواصل لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، في بيان صادر عن اجتماعها في قصر إلماو في ألمانيا الاثنين. وقالت المجموعة في بيان "سنواصل تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا والوقوف بجانبها طالما لزم الامر".

12:19: شولتس: مجموعة السبع ستواصل "تكثيف الضغط على بوتين"

قال المستشار الألماني أولاف شولتس الاثنين خلال قمة مجموعة السبع التي تستضيفها بلاده، إن المجموعة ستواصل تكثيف الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية غزوه لاوكرانيا. وكتب شولتس على تويتر "كمجموعة السبع، نحن نقف متحدين بجانب أوكرانيا وسنتسمر في دعمنا لها. لذلك، علينا اتخاذ إجراءات صعبة لكن ضرورية"، مقدما شكره للرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي لمشاركته في القمة عبر الفيديو. وتابع "سنواصل تكثيف الضغط على بوتين. هذه الحرب يجب أن تنتهي".

12:11: روسيا تتعهد بالرد على العقوبات اليابانية

تعهدت روسيا اليوم الاثنين بالرد العقوبات التي فرضتها اليابان عليها بسبب غزوها أوكرانيا. وانضمت اليابان إلى الغرب في فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا خلال الأشهر الأربعة التي تلت غزوها أوكرانيا. وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عن تحركات طوكيو الأخيرة في وقت سابق اليوم الاثنين، بما في ذلك فرض حظر على واردات الذهب الروسي، وتجميد أصول، وحظر تصدير من مجموعة من الشركات الروسية.

11:59: واشنطن تخطط لإرسال صواريخ دفاع جوي "متوسطة وبعيدة المدى" إلى أوكرانيا

تخطط الولايات المتحدة لإرسال صواريخ متطورة مضادة للطيران إلى أوكرانيا لحمايتها من الهجمات الروسية، وفق ما أفاد مصدر مطلع وكالة فرانس برس الاثنين. وأفاد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن الرئيس الأميركي جو بايدن "جعل من مسألة شراء أنظمة دفاع جوي متطورة لأوكرانيا أولوية". 

11:58: بوتين يزور طاجيكستان الثلاثاء في أول رحلة خارجية له منذ غزو أوكرانيا

أعلن الكرملين الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور الثلاثاء طاجيكستان الجمهورية السوفياتية السابقة وحليفة موسكو في آسيا الوسطى، في أول رحلة خارجية له منذ غزو أوكرانيا نهاية شباط/فبراير. وأوضح الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "من المقرر ان يقوم الرئيس بوتين بزيارة عمل لطاجيكستان غدا" فيما ينتظر أن يزور الرئيس الروسي تركمانستان الأربعاء للمشاركة في قمة الدول المطلة على بحر قزوين.

11:35: زيلينسكي يدعو قادة مجموعة السبع إلى "تشديد العقوبات" ضد موسكو

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قادة دول مجموعة السبع الاثنين على "بذل أقصى الجهود" لإنهاء الحرب في بلاده قبل نهاية العام، كما أفادت مصادر داخل قمة المجموعة المقامة في قصر إلماو في ألمانيا. وأشارت المصادر إلى أن زيلينسكي الذي تحدث عبر الفيديو خلال اليوم الثاني من قمة مجموعة السبع "كانت لديه رسالة قوية جدا قائلا إنه يتعين علينا بذل قصارى جهدنا لمحاولة إنهاء هذه الحرب قبل نهاية العام". 

11:34: الكرملين: "لا أساس" للحديث عن تخلّف روسيا عن سداد ديونها

أكد الكرملين الاثنين أن "لا أساس" للقول إن روسيا تخلّفت عن سداد ديونها السيادية بالعملات الأجنبية في وقت يفرض الغرب عقوبات على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا. وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "لا أساس لوصف هذا الوضع بأنه تخلّف عن السداد".

10:02:  مجموعة السبع تريد تمويل المساعدة إلى أوكرانيا من خلال فرض ضريبة على السلع الروسية وستشدد العقوبات على الاقتصاد الروسي لا سيما صناعات الدفاع

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض الاثنين إن دول مجموعة السبع التي تعقد قمة في ألمانيا ستشدد الخناق على الاقتصاد الروسي من خلال وضع "آلية تحديد سقف لسعر النفط الروسي على مستوى العالم". وأضاف المسؤول نفسه الذي طلب عدم كشف هويته أن هذه الدول "ستستمر بشكل منسق بتقليص إمكان حصول روسيا على الموارد الصناعية الحيوية" ولا سيما في مجال الدفاع  مشددا على أن دول مجموعة السبع ستنسق في ما بينها "لاستخدام الضرائب الجمركية على المنتجات الروسية، بغية مساعدة أوكرانيا".

8:19: ألمانيا: المحادثات بشأن حظر استيراد الذهب الروسي لا تزال مستمرة

قال المستشار الألماني أولاف شولتس لمحطة (زد.دي.إف) اليوم الاثنين إن المناقشات بشأن حظر استيراد الذهب الروسي مستمرة وسيكون من الضروري   إجراؤها مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي. وأعطى الاتحاد ردا حذرا أمس الأحد على خطة قدمتها بريطانيا والولايات المتحدة واليابان وكندا لحظر استيراد الذهب الروسي الذي تم استخراجه أو تكريره حديثا.

8:14: شولتس ما زال لم يقرر ما إذا كان سيحضر قمة مجموعة العشرين إذا حضر بوتين

قال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الاثنين إنه سيتخذ قرارا في أقرب وقت بشأن ما إذا كان سيحضر قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا في نوفمبر تشرين الثاني إذا حضرها أيضا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأضاف شولتس، متحدثا للتلفزيون الألماني من قمة مجموعة السبع التي تستضيفها بلاده في جبال الألب البافارية، أنه من المهم عدم "نسف" قمة مجموعة العشرين. وسيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة أمام زعماء مجموعة السبع اليوم الاثنين عبر الفيديو.

7:41: ارتفاع الذهب مع اعتزام مجموعة السبع حظر استيراد المعدن من روسيا

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين في الوقت الذي أثارت فيه أنباء عن اعتزام بعض الدول الغربية حظر واردات المعدن من روسيا رسميا بسبب غزوها لأوكرانيا بعض الاهتمام بالذهب. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 1835.58 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0231 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 0.3 في المئة إلى 1836.30 دولار.

5:32: زيلينسكي سيطالب مجموعة السبع بمزيد من الأسلحة وبتشديد العقوبات على روسيا

يُطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين خلال كلمته أمام زعماء مجموعة السبع المتّحدين ضدّ روسيا في قمّتهم السنويّة في ألمانيا بمزيد من الأسلحة لبلاده وبتشديد إضافي للعقوبات الغربيّة على موسكو. ومن المقرّر أن يتحدّث زيلينسكي عبر الفيديو خلال اجتماع القوى الصناعيّة السبع الذي بدأ الأحد في قلعة إلماو عند سفح جبال الألب البافاريّة.

4:41: من المرجح أن تعلن أمريكا هذا الأسبوع شراء نظام متطور للدفاع الصاروخي لأوكرانيا

قال مصدر مطلع لرويترز يوم الأحد إن من المرجح أن تعلن الولايات المتحدة هذا الأسبوع شراء نظام دفاع صاروخي أرض-جو متقدم متوسط إلى طويل المدى لأوكرانيا. وأضاف المصدر أن من المتوقع أن تعلن واشنطن أيضا تقديم مساعدات أمنية أخرى لأوكرانيا بما في ذلك ذخيرة مدفعية إضافية وأجهزة رادار لرصد قذائف المدفعية لتلبية الاحتياجات التي قال الجيش الأوكراني إنه يريدها.

4:03: حلف الأطلسي يتعهد بمساعدة دول البلطيق وأوكرانيا وحث تركيا على السماح بانضمام فنلندا والسويد

يلتقي زعماء حلف شمال الأطلسي في العاصمة الإسبانية مدريد يوم الثلاثاء في قمة تستمر ثلاثة أيام سيحثون خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على التخلي عن اعتراضه على طلب فنلندا والسويد الانضمام إلى التحالف العسكري مع سعى الغرب إلى إرسال إشارة إلى روسيا والصين تنم عن التصميم على موقفه.

3:57: الحرب بأوكرانيا قد تسمح بازدهار الإنتاج غير المشروع للمخدرات

قالت الأمم المتحدة الاثنين إن الحرب في أوكرانيا قد تسمح بازدهار الإنتاج غير المشروع للمخدرات، وهو تحذير يستند إلى تجارب سابقة في مناطق صراع أخرى. وذكر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في تقريره السنوي أن التجارب السابقة في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا تشير إلى أن مناطق الصراع يمكن أن تشكل "مغناطيسا" لصنع المخدرات الاصطناعية. وقال "هذا التأثير يمكن أن يكون أكبر عندما تكون منطقة الصراع بالقرب من الأسواق الاستهلاكية الكبيرة".

2:34: النفط يتراجع أكثر من دولار مع مناقشة مجموعة السبع اتفاق إيران النووي وروسيا

تراجعت أسعار النفط أكثر من دولار واحد للبرميل اليوم الاثنين بعد أن أدت المخاوف= الاقتصادية العالمية إلى تقليص توقعات الطلب على النفط بينما يركز المستثمرون على اجتماع مجموعة السبع هذا الأسبوع بسبب  احتمال اتخاذ اجراءات بشأن صادرات النفط الروسية وإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم