"التزييف العميق": عمدة برلين تتعرض للخداع على يد شخص ادعى أنه نظيرها في كييف

عمدة كييف فيتالي كليتشكو
عمدة كييف فيتالي كليتشكو AP - Efrem Lukatsky

تحدثت عمدة برلين فرانزيسكا جيفي لمدة 15 دقيقة مع رجل زعم أنه عمدة كييف فيتالي كليتشكو، ليتضح في النهاية أنها تعرضت للخداع.

إعلان

فقد أشارت مستشارية مجلس الشيوخ في برلين يوم الجمعة 28 حزيران – يونيو 2022 إلى أن مكالمة فيديو حصلت بين عمدة برلين ورجل تظاهره بأنه نظيرها في كييف، لكنها انقطعت بعد 15 دقيقة، ليتبين أن شخص محتال استخدم تقنية "التزييف العميق".

وأضافت أن الشرطة الألمانية فتحت تحقيقا في الحادث.

وفقًا للمتحدثة باسم جيفي، لم تصدر مؤشرات خلال الدقائق الـ15 الأولى من المحادثة إلى أن محتورها ليس فعلا فيتالي كليتشكو، بل شخص آخر لجأ إلى الخداع، وكان يطرح أسئلة متوقعة.  

لكن الشكوك بدأت تظهر حين أراد المخادع التحدث عن الأوكرانيين "الذين يحاولون الحصول على مساعدات اجتماعية في برلين". كما دعا السلطات الألمانية أن نتخذ إجراءات لدعم عودة الشباب إلى أوكرانيا للقتال.

وطالب المخادع، وفق للمتحدثة باسم العمدة، أن تساعد برلين السلطات في كييف على تنظيم مسيرة فخر للمثليين، وهو ما اعتبر أمرا غريبا جدا في ظل الظروف الراهنة.

ثم تم إنهاء الاتصال أو قطعه، وفقا لمكتب العمدة. وأشار الطاقم الإداري في وقت لاحق إلى أن سفير أوكرانيا في ألمانيا، أندريه ميلنيك، أكد أن جيفي لم تتحدث إلى كليتشكو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم