مجموعة السبع: تحديد "سقف لسعر" النفط الروسي و4.5 مليار دولار لمكافحة الجوع في العالم

اجتماع قادة مجموعة السبع في ألمانيا
اجتماع قادة مجموعة السبع في ألمانيا © أسوشيتد برس

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض أن قادة مجموعة السبع المجتمعين في قمة في ألمانيا سيطلقون العمل الهادف لوضع آلية لتحديد سقف للنفط الروسي بهدف ضرب مصدر مهم لعائدات موسكو.

إعلان

وقال هذا المسؤول قبل ساعات من اختتام القمة إن مجموعة السبع "ستطلب من الوزراء العمل بشكل عاجل على وضع سقف لأسعار النفط بالتشاور مع دول أخرى والقطاع الخاص بهدف وضع مثل هذا السقف".

بالتالي فان البيان الختامي المنتظر مع انتهاء هذه القمة المنعقدة في جنوب ألمانيا سيشمل اتفاقا مبدئيا على وضع هذه الآلية غير المسبوقة والمعقدة التي تهدف الى منع روسيا من بيع نفطها مقابل ما يفوق سعرا معينا.

وكان المستشار الأبرز للرئيس الأميركي جيك ساليفان اعتبر الاثنين ان التوصل الى اجماع حول هذا الموضوع سيكون "خطوة هائلة الى الأمام" و "أحد أهم النتائج" لقمة مجموعة السبع.

لكنه أقر بالصعوبة التقنية لمثل هذا المشروع قائلا "إنه ليس شيئا يمكننا سحبه من أدراجنا كما لو كانت طريقة تم اختبارها واعتمادها. إنه مفهوم جديد".  وهو ما أكد عليه المتخصصون في قطاع الطاقة. ويفترض ان يشارك القطاع الخاص لا سيما مهنيي التأمين والنقل، في هذه الآلية.

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، كانت مسألة كيفية معاقبة قطاع المحروقات الروسي إحدى المسائل الشائكة بالنسبة للغربيين في وقت ارتفعت رسوم الطاقة بشكل كبير والقت بثقلها على القدرة الشرائية للعائلات.

من جهة أخرى تعهد القادة تقديم 4.5 مليار دولار لمكافحة الجوع في العالم واتفقوا على تكثيف جهودهم لمساعدة المزارعين الأوكرانيين على مواصلة العمل ومعالجة نقص الأسمدة. ووافقت المجموعة في ختام قمة استمرت ثلاثة أيام في جبال الألب البافارية على توجيه الدعوة لأولئك الذين يملكون مخزونات لتوفير الغذاء وشددت على الالتزام بالحفاظ على الأسواق الزراعية مفتوحة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم