باريس ستسلم أوكرانيا مدافع سيزار إضافية ودعم أمريكي جديد بقيمة 800 مليون دولار

الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني AP - Evgeniy Maloletka

في اليوم الـ127 من الغزو الروسي لأوكرانيا الخميس 30 حزيران/يونيو، غادرت أول سفينة محملة بسبعة آلاف طن من الحبوب بحماية البحرية الروسية، مرفأ برديانسك الأوكراني الذي تحتله روسيا على ما أعلنت السلطات الجديدة التي عينتها موسكو. إلى ذلك، استنكر بوتين "الطموحات الإمبريالية" لحلف شمال الأطلسي، متّهماً التحالف العسكري الغربي بالسعي لتأكيد "هيمنته" من خلال النزاع الأوكراني.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► غادرت أول سفينة محملة بسبعة آلاف طن من الحبوب بحماية البحرية الروسية، مرفأ برديانسك الأوكراني الذي تحتله روسيا على ما أعلنت السلطات الجديدة التي عينتها موسكو.

► اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستي" في تقرير أنّ القصف الذي استهدف في 16 آذار/مارس مسرح ماريوبول في أوكرانيا يشكّل "بوضوح جريمة حرب" روسية، مؤكّدة بالمقابل أنّ عدد القتلى الذين سقطوا في هذه الضربة الجوية أقلّ بكثير مما أعلنته كييف.

► أكمل المئات من أفراد القوات الأوكرانية تدريبات عسكرية في بريطانيا تشمل التدريب على أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة التي توفرها الحكومة البريطانية للمساعدة في مواجهة تكتيكات المدفعية الروسية.


17:19: الرئيس الإندونيسي يعلن أنه سلّم بوتين رسالة من زيلينسكي

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أنه سلم نظيره الروسي فلاديمير بوتين رسالة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من دون أن يكشف مضمونها.

وقال ويدودو إثر لقائه نظيره الروسي في موسكو بحسب ترجمة لتصريحاته الى الروسية، "سلمت الرئيس بوتين رسالة من الرئيس زيلينسكي".

16:43: بايدن يؤكد ان واشنطن ستدعم أوكرانيا "طالما لزم الأمر"

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا "طالما لزم الأمر" معلنا مساعدة عسكرية جديدة لكييف بقيمة 800 مليون دولار.

وقال بايدن في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد "سنبقى الى جانب أوكرانيا وكل الحلف سيبقى الى جانب أوكرانيا طالما لزم الأمر لضمان أنها لن تهزم من قبل روسيا".

16:38: إردوغان يدعو إلى "تكثيف" جهود السلام في أوكرانيا

دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الخميس في مدريد إلى "تكثيف" الجهود من اجل "وقف دائم لإطلاق النار" في أوكرانيا.

وقال اردوغان للصحافيين في ختام قمة حلف شمال الاطلسي "يجب ان نكثّف الجهود الدبلوماسي.

15:14: حلف الأطلسي: اليونان تعرض تقديم سفن لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية المغلقة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس إن اليونان مستعدة لتقديم سفن للمساعدة في تصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا التي تغلقها روسيا على البحر الأسود.

وأوكرانيا واحدة من أكبر مصدري القمح في العالم، لكن الشحنات توقفت بسبب الغزو الروسي، مما تسبب في نقص في إمدادات الغذاء العالمية. وناشدت الأمم المتحدة كلا البلدين وكذلك جارتهما عبر البحر الأسود تركيا للموافقة على فتح ممر آمن.

15:04: ماكرون: فرنسا ستسلم أوكرانيا المزيد من مدافع سيزار قريبا

أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قمة حلف شمال الأطلسي في إسبانيا أن فرنسا ستقدم قريبا ستة مدافع أخرى من طراز سيزار لمساعدة أوكرانيا في قتالها ضد روسيا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بإرسال المزيد من القوات والطائرات والسفن الحربية الأمريكية إلى أوروبا في إطار توافق أعضاء الحلف على تعزيز هو الأكبر من نوعه لآليات الردع منذ الحرب الباردة ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

13:05: النواب الروس أقروا قانونا يسهل حظر وسائل الاعلام الأجنبية

أقر النواب الروس قانونا يسمح بإغلاق وسائل إعلام دول تعتبر "غير ودية" وإغلاق وسائل الإعلام الروسية المتهمة بنشر معلومات تعتبر كاذبة حول النزاع في أوكرانيا. وجاء على الموقع الالكتروني لمجلس النواب الروسي أن القانون يمنح خصوصا النيابة العامة "حق حظر أو الحد من نشاطات" وسائل أعلامية أجنبية تكون حكومات دولها "غير ودية" حيال وسائل الاعلام الروسية.

ويعدّ هذا النص إجراءً انتقامياً رداً على حظر الكثير من الدول الغربية بث وسائل إعلام روسية على أراضيها، مثل قناة "ار تي" الناطقة بلغات عدّة والتابعة للدولة الروسية، والتي تُتهم بأنها من أدوات "تضليل" الكرملين.

13:01: حليف لبوتين: مقاتلو آزوف الأسرى سيمثلون للمحاكمة

قال رئيس الغرفة الأدنى من البرلمان الروسي إن أفراد القوات المسلحة الأوكرانية الذين أٌسروا من كتيبة آزوف سيمثلون للمحاكمة.

وقال فياتشيسلاف فولودين، وهو حليف وثيق للرئيس فلاديمير بوتين، في منشور على تيليجرام "هؤلاء القوميون، الذين تلطخت أيديهم بالدماء، ليسوا بشرا. إنهم في انتظار المحاكمة".

12:56: وزارة الدفاع الروسية تقول إن قواتها دمرت مركز قيادة قرب دنيبرو

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت مركزا للقيادة العسكرية الأوكرانية بالقرب من مدينة دنيبرو في هجوم صاروخي يوم الثلاثاء. وتشهد مدينة دنيبرو بوسط أوكرانيا ومنطقة دنيبروبتروفسك المحيطة بها تصعيدا للقصف الروسي في الأيام الأخيرة، إلى جانب مناطق أخرى من أوكرانيا.

12:47: ميدفيديف: العقوبات الغربية على روسيا قد تكون مبررا للحرب

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الخميس إن العقوبات ضد موسكو قد يُنظر إليها في ظروف معينة على أنها عمل عدواني ومبرر للحرب. وأضاف ميدفيديف "أود أن أشير مرة أخرى إلى أنه في ظل ظروف معينة يمكن أن تعتبر مثل هذه الإجراءات العدائية بمثابة عمل من أعمال العدوان الدولي، بل ويمكن حتى اعتبارها سببا للحرب"، مضيفا أن لروسيا الحق في الدفاع عن نفسها.

12:27: بوتين: روسيا منفتحة على الحوار حول عدم الانتشار النووي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو منفتحة على الحوار بشأن الاستقرار الاستراتيجي وعدم الانتشار النووي.

وعلى الرغم من الغزو الروسي لأوكرانيا، أكدت كل من موسكو وواشنطن على أهمية الحفاظ على الاتصالات بينهما بشأن قضية الأسلحة النووية. والبلدان هما أكبر قوتين نوويتين في العالم على الإطلاق حيث يمتلكان معا ما يقدر بحوالي 11 ألف رأس نووي.

11:47: موسكو تعلن أن إجمالي الجنود الأوكرانيين الذين أُسروا أو استسلموا يزيد عن 6000

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن وزارة الدفاع أن أكثر من ستة آلاف جندي أوكراني استسلموا أو سقطوا في الأسر.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها إن تبادل 144 أسير حرب مع أوكرانيا، الذي أعلنت عنه المخابرات الأوكرانية أمس الأربعاء، تم تنفيذه بأمر مباشر من الرئيس فلاديمير بوتين.

الجيش الروسي يعلن انسحابه من جزيرة الثعبان الاستراتيجية "في بادرة حسن نية"

09:08: أول سفينة محملة بسبعة آلاف طن من الحبوب تبحر من مرفأ برديانسك الأوكراني المحتل

غادرت أول سفينة محملة بسبعة آلاف طن من الحبوب بحماية البحرية الروسية، مرفأ برديانسك الأوكراني الذي تحتله روسيا على ما أعلنت السلطات الجديدة التي عينتها موسكو.

وقال رئيس إدارة المنطقة الموالية لروسيا يفغيني باليتسكي عبر تلغرام "بعد توقف دام عدة أشهر، غادرت أول سفينة تجارية مرفأ برديانسك التجاري محملة سبعة آلاف طن من الحبوب إلى دول صديقة".

07:04: رئيس كوريا الجنوبية يحذر في قمة حلف شمال الأطلسي من تهديدات تواجه القيم العالمية

قال مسؤول كوري جنوبي إن رئيس كوريا الجنوبية حذر قمة حلف شمال الأطلسي من التهديد الذي تواجهه القيم العالمية، في وقت يشهد صراعا وتنافسا جديدا، في إشارة إلى العدوان الروسي على أوكرانيا وتعاون الصين مع روسيا. وأصبح الرئيس يون سوك يول أول زعيم كوري جنوبي يحضر قمة حلف شمال الأطلسي، وينضم إلى قادة الحلف بصفة مراقب في قمة منعقدة في إسبانيا مع تكثيف القوات الروسية هجماتها في أوكرانيا.

وقال مسؤول كوري جنوبي إن يون ذكر في كلمة ألقاها أن "مع البنية الجديدة للتنافس والصراعات، هناك أيضا حركة تنكر القيم العالمية التي كنا نحميها".

06:57: بوتين يدين "امبريالية" الحلف الأطلسي الذي تعهد دعم أوكرانيا

استنكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة إلى تركمانستان الأربعاء "الطموحات الإمبريالية" لحلف شمال الأطلسي، متّهماً التحالف العسكري الغربي بالسعي لتأكيد "هيمنته" من خلال النزاع الأوكراني.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي في عشق أباد إنّ "دعوة أوكرانيا لمواصلة القتال ورفض المفاوضات تؤكّد افتراضنا بأنّ أوكرانيا وصالح الشعب الأوكراني ليسا هدف الغرب وحلف شمال الأطلسي ، بل هو وسيلة للدفاع عن مصالحهما الخاصة". وأضاف الرئيس الروسي أنّ "الدول الرئيسية في حلف شمال الأطلسي ترغب... في تأكيد هيمنتها وطموحاتها الإمبريالية".

05:44: أمنستي: قصف مسرح ماريوبول هو "بوضوح جريمة حرب" روسية

اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستي" في تقرير أنّ القصف الذي استهدف في 16 آذار/مارس مسرح ماريوبول في أوكرانيا يشكّل "بوضوح جريمة حرب" روسية، مؤكّدة بالمقابل أنّ عدد القتلى الذين سقطوا في هذه الضربة الجوية أقلّ بكثير مما أعلنته كييف.

وقالت أوكسانا بوكالتشوك مديرة المنظمة الحقوقية في أوكرانيا خلال زيارة إلى باريس إنّه "حتّى الآن كنّا نتحدّث عن جريمة حرب مفترضة. الآن يمكننا أن نقول بوضوح إنّها جريمة ارتكبتها القوات المسلّحة الروسية".

04:29: القوات الأوكرانية تتدرب في بريطانيا على استخدام أنظمة صواريخ متطورة

أكمل المئات من أفراد القوات الأوكرانية تدريبات عسكرية في بريطانيا تشمل التدريب على أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة التي توفرها الحكومة البريطانية للمساعدة في مواجهة تكتيكات المدفعية الروسية.

يعد التدريب جزءا من حزمة دعم دولية واسعة النطاق في أعقاب الغزو الروسي في 24 فبراير شباط، إذ يسعى الغرب لمساعدة أوكرانيا على صد القوات الروسية من خلال توفير أنظمة أسلحة متقدمة ومهارات لاستخدامها.

00:07: بوتين ينفي مسؤولية روسيا عن قصف المجمّع التجاري في أوكرانيا

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة إلى تركمانستان الأربعاء مسؤولية قواته عن استهداف مجمّع تجاري مكتظّ بالمدنيين في مدينة كريمنشتوك في وسط أوكرانيا، في قصف صاروخي أسفر بحسب كييف عن سقوط 18 قتيلاً.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي في عشق أباد إنّ "جيشنا لا يضرب أيّ بنية تحتية مدنية. لدينا كلّ الإمكانيات اللازمة لمعرفة أين يوجد ماذا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم