القوات الروسية تستولي على مصفاة نفط في ليسيتشانسك الأوكرانية

دبابات الجيش الروسي في ماريوبول
دبابات الجيش الروسي في ماريوبول © أسوشيتد برس

في اليوم الـ127 من الغزو الروسي لأوكرانيا الخميس 30 حزيران/يونيو، غادرت أول سفينة محملة بسبعة آلاف طن من الحبوب بحماية البحرية الروسية، مرفأ برديانسك الأوكراني الذي تحتله روسيا على ما أعلنت السلطات الجديدة التي عينتها موسكو. إلى ذلك، استنكر بوتين "الطموحات الإمبريالية" لحلف شمال الأطلسي، متّهماً التحالف العسكري الغربي بالسعي لتأكيد "هيمنته" من خلال النزاع الأوكراني.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► قالت السلطات الأوكرانية إن صواريخ روسية أصابت مبنى سكنيا ومنتجعا بالقرب من ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود في ساعة مبكرة من الصباح، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 17 شخصا وإصابة العشرات، في أحدث هجوم صاروخي دام.

► أعلنت وزارة الخزانة الأميركية تجميد أصول تزيد قيمتها على مليار دولار لشركة مقرها الولايات المتحدة ويديرها السياسي الروسي سليمان كريموف الذي فرضت عليه واشنطن عقوبات من قبل.

► استدعت وزارة الخارجية الروسية سفيرة المملكة المتحدة في موسكو وأبلغتها احتجاجها على التصريحات "غير اللائقة" التي أدلى بها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن الرئيس فلاديمير بوتين.


16:33: موسكو تدين "النزعة القومية الأوكرانية" في إطار خلاف بشأن حساء البورش

دانت وزارة الخارجية الروسية إعلان منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) بأن الإرث الثقافي المرتبط بحساء البورش الأوكراني في خطر، وسخرت من هذا الموقف الذي عُد على أنه انتصار لكييف في أوج نزاعها المسلح مع موسكو.

وأدرجت منظمة اليونسكو الجمعة الثقافة المرتبطة بحساء البورش الأوكراني على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي المعرض للخطر، في إطار تبعات الحرب في أوكرانيا التي تهدد "استمرار" التقاليد المحيطة بهذا الطبق الشهير.

15:54: طوكيو تحذر من المس بمصالحها بعد مرسوم روسي بشأن مشروع مشترك للغاز

حذرت اليابان من التعرض لمصالحها في مجال الطاقة بعد نشر مرسوم جديد للكرملين ينص على نقل حقوق مشروع للنفط والغاز تشارك فيه مجموعات يابانية إلى شركات روسية. وينص المرسوم الذي وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس على نقل كل أسهم شركة سخالين-2 إلى شركة روسية جديدة أنشأتها الدولة.

وتمتلك مجموعتا "ميتسوي اند كو" و"ميتسوبيشي" حصة تشكل 22,5 بالمئة في مشروع سخالين-2 الواقع في أقصى شرق روسيا والذي يسلم الغاز الطبيعي المسال الذي ينتجه بشكل أساسي إلى اليابان.

15:36: سفيرة روسيا في بلغاريا تدعو إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

دعت السفيرة الروسية في بلغاريا الجمعة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد رفض صوفيا التراجع عن قرار طرد 70 موظفاً دبلوماسيّاً روسياً. وقالت اليانورا ميتروفانوفا في رسالة على فيسبوك "للاسف، جرى تجاهل ندائنا إلى وزارة الخارجية".

وأضافت "أنوي أن اناقش مع قادة بلادي من دون تأخير مسألة إغلاق السفارة الروسية في بلغاريا، وهو ما سيشمل حتماً بعثة الدبلوماسية البلغارية في موسكو".

15:20: اليونسكو تدرج حساء البورش الأوكراني على قائمة التراث غير المادي المعرض للخطر

أدرجت منظمة اليونسكو الجمعة الثقافة المرتبطة بحساء البورش الأوكراني على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي المعرض للخطر، في إطار تبعات الحرب في أوكرانيا التي تهدد "استمرار" التقاليد المحيطة بهذا الطبق الشهير.

وأوضح مقرر لجنة تقييم الملف الأوكراني في المنظمة بيير لويجي بيتريلو أن "وجود هذا الحساء (...) ليس في خطر في حد ذاته، لكن التراث الإنساني والحي المرتبط بالبورش هو المعرض بخطر مباشر بفعل تعطل قدرة السكان على ممارسة ونقل تراثهم الثقافي غير المادي بشكل خطير جراء النزاع المسلح، ولا سيما بسبب التهجير القسري للمجتمعات".

12:55: الكرملين: القبض على لاعبة كرة سلة أمريكية "ليس له دوافع سياسية"

قال الكرملين إن القبض على لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينر، التي قد تواجه السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات إذا أدينت في تهم تتعلق بحيازة مادة مخدرة، ليس له دوافع سياسية. وقال دميتري بيكسوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين إنه تم العثور بحوزة جرينر على مادة مخدرة محظور تداولها وإن الحكم في يد المحكمة وحدها.

ووصلت نجمة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفات (31 عاما) وهي مكبلة الأيدي إلى المحكمة الواقعة على مشارف موسكو صباح لمواجهة التهم المنسوبة إليها، بعد أن قالت السلطات إنها عثرت على علبة سجائر تحتوي على زيت الحشيش في حقيبتها في فبراير شباط.

11:43: وكالة: القوات الروسية تستولي على مصفاة نفط في ليسيتشانسك الأوكرانية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن القوات الروسية استولت على مصفاة نفط في مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة النبأ حتى الآن.

07:06: مقتل 17 في ضربات صاروخية قرب أوديسا

قالت السلطات الأوكرانية إن صواريخ روسية أصابت مبنى سكنيا ومنتجعا بالقرب من ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود في ساعة مبكرة من الصباح، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 17 شخصا وإصابة العشرات، في أحدث هجوم صاروخي دام.

مع تركيز قواتها البرية في منطقة دونباس الصناعية بشرق أوكرانيا، صعدت روسيا من الضربات الصاروخية في جميع أنحاء البلاد في الأسبوعين الماضيين، باستخدام صواريخ غير دقيقة تعود إلى الحقبة السوفيتية في أكثر من نصف الهجمات، وفقا لما ذكره أحد القادة العسكرييين الأوكرانيين.

01:20: واشنطن تجمد أصولا بأكثر من مليار دولار تعود لثري روسي

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية تجميد أصول تزيد قيمتها على مليار دولار لشركة مقرها الولايات المتحدة ويديرها السياسي الروسي سليمان كريموف الذي فرضت عليه واشنطن عقوبات من قبل.

كشف تحقيق أجرته السلطات الأميركية "أن كريموف استخدم سلسلة معقدة من النصوص القانونية ورجال الواجهة لإخفاء مصالحه في هيريتادج تراست" وهي شركة مقرها في ديلاوير (شرق الولايات المتحدة) كما تؤكد وزارة الخزانة في بيان.

00:05: موسكو تستدعي السفيرة البريطانية لديها بعد تصريحات جونسون عن بوتين

استدعت وزارة الخارجية الروسية سفيرة المملكة المتحدة في موسكو وأبلغتها احتجاجها على التصريحات "غير اللائقة" التي أدلى بها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن الرئيس فلاديمير بوتين.

وقالت الدبلوماسية الروسية في بيان إن موسكو أبلغت ديبورا برونرت احتجاجها "الشديد" على "التصريحات غير اللائقة للسلطات البريطانية بإزاء روسيا ورئيسها ومسؤوليها، وكذلك حيال الشعب الروسي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم