بوتين يأمر القوات الروسية بمواصلة الهجوم بعد السيطرة على منطقة لوغانسك

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين © أسوشيتد برس

في اليوم الـ131 من الغزو الروسي لأوكرانيا الاثنين 4 تموز – يوليو 2022، أقر الرئيس فولوديمير زيلينسكي بانسحاب القوات الأوكرانية من ليسيتشانسك في دونباس، لكنه تعهد باستعادة السيطرة على المنطقة بفضل خطط الجيش واحتمال الحصول على أسلحة جديدة ومتطورة. إلى ذلك، يستعد يركز الجيش الروسي جهوده على مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك الرئيسيتين إلى الغرب، اللتين تتعرضان للقصف دونما هوادة منذ الأحد.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

►أقر الرئيس فولوديمير زيلينسكي بانسحاب القوات الأوكرانية من ليسيتشانسك في دونباس، لكنه تعهد باستعادة السيطرة على المنطقة بفضل خطط الجيش واحتمال الحصول على أسلحة جديدة ومتطورة.

► تُقدّم وزيرة الخارجيّة البريطانيّة ليز تراس خطّة دعم واسعة لمساعدة أوكرانيا على المدى الطويل والمشاركة في إعادة بناء البلاد بمجرّد انتهاء الحرب مع روسيا.

► يستمر الجيش الروسي بقصف شرق أوكرانيا وبالتقدم في خطة السيطرة على كامل منطقة دونباس بعد استيلائه على مدينة ليسيتشانسك الاستراتيجية، في وقت يعد مؤتمر لوغانو في سويسرا لمرحلة إعادة البناء.


17:36: رئيس الوزراء: أوكرانيا تحتاج 750 مليار دولار لخطة التعافي

قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميجال إن بلاده تحتاج إلى 750 مليار دولار لخطة تعاف من ثلاث مراحل في أعقاب الغزو الروسي. وأضاف شميجال في مؤتمر تعافي أوكرانيا الذي تستضيفه سويسرا أن الأضرار المباشرة التي لحقت بالبنية التحتية جراء الغزو تقدر بنحو مئة مليار دولار.

وتابع "اليوم الخسائر المباشرة للبنية التحتية في أوكرانيا تتجاوز المئة مليار دولار... من سيدفع تكاليف خطة التجديد التي قدرت قيمتها بالفعل بنحو 750 مليار دولار؟".

16:42: الناتو يبدأ إجراءات قبول عضوية السويد وفنلندا

أُطلق دول حلف شمال الاطلسي (ناتو) الثلاثاء إجراءات المصادقة على انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف، في قرار يعدّ تاريخياً لدولتين شماليتين دفعتهما إليه الحرب التي قادتها روسيا في أوكرانيا.

وقال الناتو في بيان "يوقّع الحلفاء الثلاثاء على بروتوكول قبول عضوية فنلندا والسويد".

13:14: بوتين يأمر بمواصلة الهجوم الروسي بعد السيطرة على منطقة لوغانسك

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته بمواصلة هجومها في شرق أوكرانيا بعد السيطرة على كل منطقة لوغانسك.

وقال بوتين خلال لقاء مع وزير دفاعه سيرغي شويغو بثه التلفزيون، إن القوات الروسية "يجب أن تنفذ مهمتها وفقا للخطط التي تمت الموافقة عليها".

12:43: أنقرة تحتجز سفينة شحن روسية وتحقق في مزاعم حول حمولتها

10:45: حاكم لوغانسك يقول روسيا ستحول تركيزها الأساسي إلى منطقة دونيتسك

قال حاكم منطقة لوغانسك إن روسيا ستحول تركيزها الأساسي في الحرب بأوكرانيا إلى محاولة السيطرة على منطقة دونيتسك بالكامل بعدما استولت على منطقة لوغانسك المجاورة. وقال الحاكم سيرهي جايداي في مقابلة مع رويترز إنه يتوقع أن تتعرض مدينة سلوفيانسك وبلدة باخموت على وجه الخصوص للهجوم مع محاولة روسيا السيطرة بالكامل على ما يعرف بمنطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

09:39: مؤتمر في سويسرا يرسم معالم إعادة بناء أوكرانيا سيساهم في توفير "أفق إيجابي للمدنيين"

07:27: باخ يُطَمئن بأن العلم الأوكراني "سيرفرف عالياً" في الألعاب الأولمبية

طمأن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ الأحد بأن منظمته ستحرص على أن يكون الرياضيون الأوكرانيون قادرين على المنافسة في أولمبياد باريس 2024 على الرغم من الغزو الروسي لبلادهم. وقال باخ خلال زيارة الى العاصمة الأوكرانية كييف للقاء رئيس البلاد فولوديمير زيلينسكي، إنه يتعهد برفع حجم المساعدات المالية المقدمة لرياضيي البلد الذي مزقته الحرب نتيجة الغزو الروسي المستمر.

واعتبر أن التزام اللجنة الأولمبية الدولية تجاه الرياضيين الأوكرانيين سيضمن أن "يرفرف العلم الأوكراني عالياً" خلال الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس عام 2024 وفي الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة عام 2026 في كورتينا-ميلانو.

07:09: القصف متواصل على شرق أوكرانيا في سويسرا تستضيف مؤتمرا حول إعادة البناء

يستمر الجيش الروسي بقصف شرق أوكرانيا وبالتقدم في خطة السيطرة على كامل منطقة دونباس بعد استيلائه على مدينة ليسيتشانسك الاستراتيجية، في وقت يعد مؤتمر لوغانو في سويسرا لمرحلة إعادة البناء. وأعلنت هيئة أركان الجيوش الأوكرانية مساء الأحد انسحابها من ليسيتشانسك محور معارك شرسة في الأسابيع الأخيرة مقرة ب تفوق" القوات الروسية على الأرض في هذه المنطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا.

بعد استيلائها على ليسيتشانسك المرحلة الأساسية في الهيمنة على حوض دونباس الصناعي الذي ينطق غالبية سكانه بالروسية ويسيطر على جزء منه انفصاليون موالون لموسكو منذ 2014، يبدو أن الجيش الروسي يركز جهوده على مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك الرئيسيتين إلى الغرب، اللتين تتعرضان للقصف دونما هوادة منذ الأحد.

02:02: لندن تعلن عن تدابير دعم لإعادة إعمار أوكرانيا

تُقدّم وزيرة الخارجيّة البريطانيّة ليز تراس خطّة دعم واسعة لمساعدة أوكرانيا على المدى الطويل والمشاركة في إعادة بناء البلاد بمجرّد انتهاء الحرب مع روسيا.

وأعلنت الخارجيّة البريطانيّة الأحد أنّ تراس ستعرض خلال مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا في لوغانو بسويسرا، خطط المملكة المتّحدة لدعم كييف على المدى القصير عبر المساعدات الإنسانيّة، لكن أيضًا على المدى الطويل لإعادة إطلاق الاقتصاد الأوكراني من خلال توفير الخبرة الماليّة والاقتصاديّة البريطانيّة.

00:47: رئيس بيلاروسيا يقول إن بلاده تقف بالكامل مع روسيا في حملتها بأوكرانيا

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، أقرب حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده تقف بالكامل مع روسيا في حملتها العسكرية في أوكرانيا في إطار التزامها القائم منذ فترة طويلة بالاندماج مع موسكو في "دولة اتحاد".

سمح لوكاشينكو، الذي يتولى السلطة منذ 1994 ويتهمه الغرب بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، للقوات الروسية باستخدام أراضي بلاده في غزو أوكرانيا.

00:03: زيلينسكي يتعهد بأن تستعيد القوات الأوكرانية مدينة ليسيتشانسك

أقر الرئيس فولوديمير زيلينسكي بانسحاب القوات الأوكرانية من ليسيتشانسك في دونباس، لكنه تعهد باستعادة السيطرة على المنطقة بفضل خطط الجيش واحتمال الحصول على أسلحة جديدة ومتطورة.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي بالفيديو "إذا قام قادة جيشنا بسحب الجنود من نقاط معينة في الجبهة، حيث يتمتع العدو بأكبر ميزة فيما يتعلق بقوة النيران، وهو ما ينطبق أيضا على ليسيتشانسك، فهذا يعني شيئا واحدا فقط... وهو أننا سنعود، بفضل تكتيكاتنا وبفضل زيادة الإمدادات من الأسلحة الحديثة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم