قصف عنيف على سلوفيانسك وروسيا تعتبر أن الأسلحة المرسلة لأوكرانيا تذهب إلى السوق السوداء

قذيفة لم تنفجر في لوغانسك
قذيفة لم تنفجر في لوغانسك AP - Leo Correa

في اليوم الـ132 من الغزو الروسي لأوكرانيا الثلاثاء 5 تموز – يوليو 2022، تابعوا آخر التطورات مباشرة على موقع مونت كارلو الدولية.

إعلان

اضغط على هذا الرابط لتحديث الصفحة

النقاط الرئيسية:

► تعهدت رئيسة وزراء السويد يوم الثلاثاء بفرض عقوبات  إضافية على موسكو، كما تعهدت بزيادة الدعم الأوروبي ومشاركة السويد في إعادة إعمار أوكرانيا في المستقبل.

► قال الرئيس الأوكراني فولوديميرزيلينسكي يوم الاثنين إن أوكرانيا تجري محادثات مع تركيا والأمم المتحدة للحصول على ضمانات فيما يتعلق بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

► أطلقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي إجراءات المصادقة على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، في قرار يعد تاريخيا لدولتين شماليتين دفعتهما إليه الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا.

► أقر الرئيس فولوديمير زيلينسكي بانسحاب القوات الأوكرانية من ليسيتشانسك في دونباس، لكنه تعهد باستعادة السيطرة على المنطقة بفضل خطط الجيش واحتمال الحصول على أسلحة جديدة ومتطورة.


16:09- روسيا: الاسلحة الغربية المرسلة لأوكرانيا تذهب إلى السوق السوداء

أكدت روسيا الثلاثاء أن المعدات العسكرية التي سلمتها دول غربية إلى أوكرانيا موجودة الآن في السوق السوداء وفي الشرق الأوسط كذلك، دون أن تقدم دليلا.

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في كلمة بثها التلفزيون إن بعض الأسلحة التي تم تسليمها إلى كييف "تنتشر في الشرق الأوسط، وانتهى بها الأمر أيضًا في السوق السوداء". 

15:47 - روسيا تقصف دونيتسك الأوكرانية بعد الاستيلاء على لوجانسك

 قصفت القوات الروسية أهدافا في أنحاء منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا اليوم الثلاثاء لتمهد الطريق لتدخل متوقع بالمدرعات في محاولة للسيطرة على المزيد من الأراضي مع دخول الحرب المستمرة منذ خمسة أشهر مرحلة جديدة.

وجاءت الضربات، التي أبلغ عنها حاكم المنطقة والجيش الروسي، في أعقاب سيطرة موسكو على مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية في مطلع الأسبوع، في خطوة منحتها السيطرة الكاملة على منطقة لوجانسك، أحد أهدافها الحربية الرئيسية.

15:14: المستشار الألماني شولتس يبحث قضايا الطاقة مع رئيس الإمارات

قال متحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتس إنه تحدث إلى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث ناقشا قضايا من بينها الطاقة.

وأضاف المتحدث في بيان "تحدث المستشار والرئيس في مكالمة هاتفية عن التعاون الثنائي، بما يشمل مجالات الطاقة وحماية المناخ، والقضايا الإقليمية وكذلك الهجوم الروسي على أوكرانيا وتأثيره العالمي".

14:20 - قصف روسي "هائل" على سلوفيانسك الأوكرانية 

تستهدف  القوات الروسية سلوفيانسك بقصف "هائل" على ما أعلن الثلاثاء رئيس بلدية هذه المدينة الواقعة بشرق اوكرانيا والتي أصبحت الهدف التالي لموسكو في حملتها العسكرية في إقليم دونباس.

وكتب فاديم لياخ في فيسبوم "سلوفيانسك! قصف هائل على المدينة. الوسط والشمال. على الجميع الاحتماء".

13:02 - الكرملين: لا يوجد قرار بعد بشأن تحويل مبيعات الغاز الطبيعي المسال للروبل

قال الكرملين يوم الثلاثاء إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن تحويل مبيعات الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى الروبل.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن أحد كبار المديرين في جازبروم قوله الاثنين إن الشركة قد تقترح توسيع خطة الروبل مقابل الغاز المنقول عبر خطوط الأنابيب ليشمل الغاز الطبيعي المسال.

12:00- حلف شمال الأطلسي يطلق عملية المصادقة على عضوية السويد وفنلندا

أطلقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي يوم الثلاثاء إجراءات المصادقة على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، في قرار يعد تاريخيا لدولتين شماليتين دفعتهما إليه الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا.

وأعلن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ قبل أن يوقع سفراء الدول الأعضاء في الحلف هذه البروتوكولات خلال احتفال أقيم في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل أن "توقيع بروتوكولات الانضمام يطلق عملية المصادقة في كل من الدول الأعضاء".

11:54- وكالة: المنطقة التي تسيطر عليها روسيا بجنوب أوكرانيا تسعى لبيع الحبوب إلى الشرق الأوسط

قالت وكالة تاس الروسية للأنباء يوم الثلاثاء إن السلطات التي عينتها روسيا في منطقة زابوريجيا بجنوب شرق أوكرانيا، والتي تخضع جزئيا للسيطرة الروسية، توصلت إلى اتفاق لبيع الحبوب في الخارج، وفي الأساس بالشرق الأوسط.

10:34 - حصاد القمح في أوكرانيا:  بين نقص الوقود والخوف من القصف

05:18 - عشاء عمل بين شولتز وماكرون محوره الحرب في أوكرانيا

جمع عشاء عمل بين  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز مساء الإثنين في باريس،  واصلا خلاله "التنسيق الوثيق بشأن الاستجابة للحرب في أوكرانيا". وناقش الزعيمان "أهمّ القضايا الراهنة على المستويات الدولي والأوروبي والثنائي". 

23:49- زيلينسكي: أوكرانيا تجري محادثات مع تركيا والأمم المتحدة بشأن صادرات الحبوب

قال الرئيس الأوكراني فولوديميرزيلينسكي يوم الاثنين إن أوكرانيا تجري محادثات مع تركيا والأمم المتحدة للحصول على ضمانات فيما يتعلق بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

02:00 - السويد تتعهد بفرض عقوبات جديدة على موسكو وبالمشاركة في إعادة إعمار أوكرانيا

قالت رئيسة وزراء السويد إنها تتعهد بفرض عقوبات  إضافية على موسكو، وجاءت تصريحات ماغدالينا أندرسن خلال زيارة إلى كييف وضاحيتها الإثنين، كما تعهدت بزيادة الدعم الأوروبي ومشاركة السويد في إعادة إعمار أوكرانيا في المستقبل.

وفي الوقت الذي يتقدم فيه الجيش الروسي شرق البلاد قالت أندرسون: "لا ينبغي أن نسمح لروسيا بأن تجني مكاسب من انتهاكها القانون الدولي ومبادئ أساسية أخرى".  وأضافت أنّ "أفضل طريقة لكسب هذه الحرب هي زيادة الدعم لأوكرانيا وزيادة الضغط على روسيا من خلال مزيد من العقوبات".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم