أستاذ تاريخ ينسف "الأساطير حول المطبخ الإيطالي": فما هو أصل البيتزا وأطباق أخرى شهيرة؟

طبق البيتزا
طبق البيتزا © pixabay

اختار ألبرتو غراندي، أستاذ تاريخ الطعام، اعتماد مقاربة "جريئة" تهدف إلى "تفكيك الأساطير حول المطبخ الإيطالي"، عبر بودكاست جديد أطلقه بداية العام الحالي.

إعلان

ففي بلد يأخذ فيه فن الطهو والأكل طابعًا مقدسا، يمكن أن يكون عمل غراندي محفوفا بالمخاطرة، خاصة أنه لا يتردد في مهاجمة "المعالم الأثرية" للمطبخ الإيطالي، كما تلاحظ أسبوعية Specchio، التي كرست مقالا لنظريات غراندي.

فعلى سبيل المثال، اعتبر البروفيسور أن طبق الكاربونارا الشهير لا يملك أصولا رومانية، ولكن بدايته تعود إلى نهاية "الحرب العالمية الثانية"، عندما أحضر الجنود الأمريكيون لحم الخنزير المقدد إلى إيطاليا وكان لديهم فكرة مزجه مع البيض والمعكرونة.

أما بالنسبة للبيتزا النابولية الشهيرة، فأنها أيضًا ثمرة تلاقي إيطالي – أمريكي، وفقا لغراندي. فالنسخة التي نعرفها اليوم وُلدت في الولايات المتحدة، وحتى الخمسينيات من القرن الماضي، كان جزءا كبيرا من الإيطاليين لا يعرفون البيتزا، وكان يتم الحديث عنها كطبق غريب.

ويؤكد غراندي أن هذا الطبق ولد في نابولي. لكنه يوضح أن البيتزا كانت بيضاء في الأصل، من دون طماطم أو جبنة موزاريلا، كما كانت غنية بالثوم والزيت وتؤكل في الشارع. نوع من طعام السريع قبل وقته.

وتعلم الإيطاليون الذين هاجروا عبر المحيط الأطلسي كيفية تحضير البيتزا مع جبن الموزاريلا والطماطم في الولايات المتحدة، ثم أعادوا هذه الوصفة إلى البلاد، حيث أصبحت جزءًا من تقاليد الإيطاليين.

ويشرح غراندي كيف اكتسبت علاقات الطهي بين ضفتي المحيط الأطلسي الناتجة عن الهجرة أهمية كبيرة لدرجة أن الإيطاليين الأمريكيين أصبحوا أحيانا "أوصياء على التقاليد".

ويكمل غراندي نظريته بالحديث عن جبنة الـ"بارميجيانو" الشهير، الذي له شبيه أمريكي معروف باسم الـ"بارميزان"، والذي اعتبر لفترة طويلة تقليدا مبتذلا.

لكن في الواقع، يشرح الأستاذ أن "تاريخ البارميزان الأمريكي بدأ في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي حين كان المنتجون من أصل إيطالي يصنعون هذا الجبن في ويسكونسن الأمريكية باتباع أساليب التصنيع التقليدية الإيطالية.

لكن مع الوقت، تغيرت عملية صنع البارميجيانو في إيطاليا وشهدت تطورا كبيرا، لكن في ولاية ويسكونسن، لا يزال هذا الجبن يُنتج كما كان في بداية القرن العشرين.

لذا، فللعثور على النكهة الأصلية لهذا الجبن، فإن ويسكونسن هي المكان المناسب للذهاب إليه، بحسب غراندي.

لكن من الصعب التحقق من صحة نظريات الأستاذ الإيطالي أو إبطالها بشكل قاطع. إذ توجد مصادر عدة ومتناقضة حول أصول هذه الأطباق، وبشكل أساسي، لا يهدف نهج غراندي إلى العثور على المصدر الأصلي للأطباق الإيطالية، بل يهدف إلى تفكيك أسطورة أكثر عمومية تتعلق بالأطباق الإيطالية.

كما اعتبر غراندي "فكرة أن الإيطاليين يأكلون جيدًا منذ قرون هي مجرد حماقة، لأنهم لم يكن باستطاعتهم تحمل تكاليف هذه الأطباق".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية