خمس سفن أوكرانية جديدة تغادر الموانئ وكييف ستصدر 3 ملايين طن حبوب شهرياً

سفينة نقل حبوب أوكرانيا في البحر الأسود
سفينة نقل حبوب أوكرانيا في البحر الأسود © أسوشيتد برس

قال نائب وزير البنية التحتية الأوكراني يوري فاسكوف الثلاثاء 08/16 إن بلاده يمكنها تصدير ثلاثة ملايين طن من الحبوب من موانئها في سبتمبر أيلول، وقد تتمكن في المستقبل من تصدير أربعة ملايين طن منها شهريا.

إعلان

وأضاف أن أوكرانيا تلقت طلبات لوصول 30 سفينة إليها في الأسبوعين المقبلين لتصدير الحبوب. وتراجعت صادرات أوكرانيا من الحبوب منذ أن غزتها روسيا في 24 فبراير شباط وأغلقت موانئها على البحر الأسود، لكن  فُتحت ثلاثة موانئ على البحر الأسود الشهر الماضي بموجب اتفاق بين موسكو وكييف جعل من الممكن إرسال مئات الآلاف من الأطنان من الحبوب الأوكرانية إلى المشترين.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية الثلاثاء إن خمس سفن أخرى تحمل ذرة وقمحا غادرت الموانئ الأوكرانية بواقع ثلاث سفن من ميناء تشورنومورسك واثنتين من بيفيدني بموجب اتفاق بوساطة الأمم المتحدة لاسئتناف تصدير الحبوب. وأضافت الوزارة أن مركز التنسيق المشترك، الذي يعمل به أفراد من روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، سيُفتش اليوم الثلاثاء أربع سفن أخرى ستتجه إلى أوكرانيا.

وأظهرت البيانات من رفينيتيف أيكون أن من  بين السفن التي ستغادر الثلاثاء، السفينة بريف كوماندر التي تحمل أول شحنة من المساعدات الغذائية الإنسانية لأفريقيا تغادر من أوكرانيا منذ الغزو الروسي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية