مدير الـCIA السابق: "إذا استخدم بوتين النووي سيحطّم الناتو الجيش الروسي بالكامل"

فلاديمير بوتين خلال مراسم ضم المناطق الأوكرانية الأربع في موسكو
فلاديمير بوتين خلال مراسم ضم المناطق الأوكرانية الأربع في موسكو © أسوشيتد برس

حذر المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية ديفيد بتريوس من أن الولايات المتحدة وحلفاءها في "الناتو" سيحطمون القوات الروسية بالكامل إذا استخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسلحة النووية في حربه مع أوكرانيا.

إعلان

وقال بتريوس خلال ظهوره في برنامج تلفزيوني الأحد إن التهديدات النووية من قبل بوتين يجب أن تؤخذ على محمل الجد وأن الرئيس الروسي "يائس" لأن "الوقائع في ساحة المعركة لا يمكن الرجوع عنها".

ووقع بوتين مرسوماً لضم أجزاء من أوكرانيا قبل بضعة أيام من اضطرار قواته إلى الانسحاب من منطقة "ليمان" ذات الأهمية الاستراتيجية والواقعة في إحدى المناطق الأوكرانية الأربع التي ضمتها روسيا.

وأضاف بتريوس إنه على الرغم من أن أوكرانيا ليست دولة في الناتو فإن "رد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي" سيكون جاهزاً، وتابع إن احتمالية امتداد الإشعاع من سلاح نووي إلى دولة من دول الناتو ربما يفسر على أنه هجوم على عضو في الناتو.

وأضاف "سنرد من خلال قيادة الناتو في جهد جماعي من شأنه القضاء على كل قوة تقليدية روسية يمكننا رؤيتها والتعرف عليها في ساحة المعركة في شبه جزيرة القرم وكذلك كل سفينة في البحر الأسود".

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن الاستيلاء على ليمان حيث رفعت الأعلام الأوكرانية فوق المباني يوم السبت أظهر أن أوكرانيا قادرة على طرد القوات الروسية وبين تأثير نشر أوكرانيا للأسلحة الغربية المتقدمة على الصراع.

وتابع بتريوس: "أعتقد أن واقع ساحة المعركة الذي يواجهه بوتين لا رجوع فيه"، مشيراً إلى أن "روسيا تعرضت لألف عقوبات" رداً على ضمها مناطق أوكرانية "مما يدل على أن الغرب لا يزال لديه الكثير مما يمكن فعله" ضدها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية