موسكو تؤجل محادثات بشأن الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة

لقاء وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف مع نظيره الأميركي أنطوني بلينكن في إيسلندا (19 مايو 2021)
لقاء وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف مع نظيره الأميركي أنطوني بلينكن في إيسلندا (19 مايو 2021) REUTERS - POOL

 قالت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين 28 نوفمبر 2022 إن روسيا أرجأت محادثات بشأن الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة كان من المقرر إجراؤها هذا الأسبوع في القاهرة، ولم يذكر أي من الجانبين سببا للتأجيل.

إعلان

وكان من المقرر أن يلتقي مسؤولون من البلدين في العاصمة المصرية القاهرة من 29 نوفمبر تشرين الثاني وحتى السادس من ديسمبر كانون الأول لمناقشة استئناف عمليات تفتيش بموجب معاهدة نيو ستارت للحد من انتشار الأسلحة النووية، التي عُلقت في مارس آذار 2020 بسبب جائحة كوفيد-19.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "أبلغ الجانب الروسي الولايات المتحدة بأن روسيا أرجأت الاجتماع من جانب واحد وبأنها ستقترح مواعيد جديدة".

وأضاف المتحدث إنه ليس بوسعه تقديم مزيد من المعلومات، لكنه قال إن واشنطن "مستعدة لتحديد موعد آخر في أقرب وقت ممكن لأن استئناف عمليات التفتيش يمثل أولوية للحفاظ على المعاهدة كأداة للاستقرار".

وردا على سؤال، أكدت وزارة الخارجية الروسية تأجيل المحادثات.

تحدد معاهدة نيو ستارت، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2011، عدد الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية التي يمكن للولايات المتحدة وروسيا نشرها وكيفية نشر الصواريخ التي تُطلق من الأرض وتلك التي تُطلق من الغواصات، فضلا عن القاذفات المستخدمة للإطلاق.

وقلل نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف من التوقعات بحدوث انفراجة على الرغم من أن المحادثات كانت علامة على أن الجانبين يرغبان على الأقل في استمرار الحوار في وقت بلغت فيه العلاقات أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية