روسيا تستبدل من جديد قائد قواتها في أوكرانيا: غيراسيموف بديلاً لسوروفيكين

الجنرال فاليري غيراسيموف مع وزير الدفاع سيرغي شويغو
الجنرال فاليري غيراسيموف مع وزير الدفاع سيرغي شويغو AP - Gavriil Grigorov

استبدلت روسيا من جديد قائد قواتها في أوكرانيا الأربعاء 01/11، وعيّنت هذه المرة الجنرال فاليري غيراسيموف، كرئيس أركان للقوات المسلحة، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

إعلان

وأكدت الوزارة في بيان أنّ فاليري غيراسيموف عُيّن "قائداً لمجموعة القوات المشتركة" المنتشرة في أوكرانيا، بديلاً عن سيرغي سوروفيكين الذي تولى المنصب لمدة ثلاثة أشهر بالكاد. 

وأوضحت الوزارة أن "رفع مستوى قيادة العملية الخاصة (في أوكرانيا) مرتبط بزيادة المهام التي يتعين إنجازها، والحاجة إلى تفاعل أوثق بين مكونات القوات المسلحة".  وأفادت أنّ الجنرالات سيرغي سوروفيكين وأوليغ ساليوكوف وأليكسي كيم سيتولون مساعدة غيراسيموف. 

وعُيِّن سيرغي سوروفيكين المعروف بصرامته، قائداً للقوات في أوكرانيا في تشرين الأول/أكتوبر لإصلاح وضع الجيش الروسي الذي تكبد انتكاسات مقابل هجمات القوات الأوكرانية في منطقتي خاركيف (شمال شرق) وخيرسون (جنوب).

ونظم سيرغي سوروفيكين انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الذي شكل نكسة كبيرة للكرملين. 

ومنذ ذلك الحين، تشهد الجبهة استقراراً بشكل عام، باستثناء مدينة باخموت، في منطقة دونيتسك (شرق)، التي يحاول الجيش الروسي ومجموعة فاغنر شبه العسكرية الاستيلاء عليها منذ أشهر. وفي مواجهة هذه الصعوبات في الميدان، أمر فلاديمير بوتين باستدعاء 300 ألف من جنود الاحتياط وبحملة قصف على البنى التحتية للطاقة الأوكرانية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية