أوكرانيا تستدعي جنود الاحتياط وتدعو مواطنيها إلى مغادرة روسيا "فوراً"

جندي من الجيش الأوكراني قرب الحدود مع روسيا
جندي من الجيش الأوكراني قرب الحدود مع روسيا © رويترز

أصدر الجيش الأوكراني أمرا بتعبئة جنود الاحتياط الأربعاء 02/23 بعدما أمرت روسيا قواتها بالاستعداد لدعم المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق البلاد.

إعلان

وقالت القوات البرية الأوكرانية في رسالة على فيسبوك "سيتم استدعاء جنود الاحتياط الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و60 عاما... الدعوات ستبدأ اليوم. والحد الأقصى لفترة الخدمة هو عام واحد".

ولدى أوكرانيا أكثر من 200 ألف جندي احتياط بالإضافة إلى 250 ألفا من القوات المسلحة النظامية. وقد يترتب على رفض الالتحاق دون سبب وجيه "عقوبات إدارية وجنائية" كما أوضحت القوات المسلحة. لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كان قد استبعد في اليوم السابق في خطاب متلفز "تعبئة عامة".

كما دعت أوكرانيا مواطنيها الأربعاء إلى مغادرة روسيا في أقرب وقت ممكن على خلفية "تصعيد العدوان الروسي على أوكرانيا" كما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية. ويعيش حوالى ثلاثة ملايين أوكراني في روسيا، وفق التقديرات الأوكرانية.

من جانبها، أعلنت روسيا الثلاثاء إجلاء دبلوماسييها من أوكرانيا متهمة السلطات الأوكرانية بعدم القيام بما هو ضروري لضمان سلامتهم. وتأتي هذه القرارات بعد اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم