رئيسة مجلس النواب الأمريكي بيلوسي تصل إلى تايوان والصين تدين سلوكاً "بالغ الخطورة"

رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي © أسوشيتد برس

وصلت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي مساء الثلاثاء 08/02 إلى تايوان بعد أيام من تصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن ترجيح زيارتها لتايوان ضمن إطار جولة آسيوية تضم زيارات معلنة إلى سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان.

إعلان

وأظهرت صور مباشرة بيلوسي (82 عاماً)، المسافرة على متن طائرة عسكرية أميركية، تصل إلى مطار سونغشان في تايبيه، فيما يستقبلها وزير الخارجية التايواني جوزف وو، وستكون بذلك أرفع مسؤول أميركي منتخب يزور تايوان في 25 عاماً.

وقالت بيلوسي في بيان نشر بعد لحظات من وصولها إن الزيارة تظهر "الدعم الأمريكي اللامشروط للديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان"، مضيفة بأن زيارتها لا تتعارض "بأي شكل" مع السياسات الأميركية التي تعترف بـ"صين واحدة" ولم تعترف رسمياً بتايوان كدولة مستقلة.

طائرة نانسي بيلوسي تحط في مطار تايوان
طائرة نانسي بيلوسي تحط في مطار تايوان AFP - SAM YEH
نانسي بيلوسي تحط في مطار تايوان
نانسي بيلوسي تحط في مطار تايوان AP
من جهتها نددت الصين فوراً بسلوك أمريكي "بالغ الخطورة". وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن "الولايات المتحدة (...) تحاول استخدام تايوان لاحتواء الصين".

وأضافت إن واشنطن "تواصل تشويه وإخفاء وإفراغ مبدأ "صين واحدة"، لتكثيف تعاملاتها الرسمية مع تايوان وتشجيع الأنشطة الانفصالية "الاستقلالية" لتايوان. هذه الأعمال، مثل اللعب بالنار، خطيرة للغاية".

وتعتبر الصين تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي، جزءا من أراضيها، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق هذا الأسبوع إن أي زيارة تقوم بها بيلوسي لتايوان ستكون "تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للصين" وحذر من أن "الجيش الشعبي لتحرير الصين لن يقف مكتوف الأيدي أبدا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم