بطولة ألمانيا: دورتموند يخرج بفوز افتتاحي صعب على ليفركوزن

لاعبو بوروسيا دورتموند يحتفلون بهدف ماركو رويس ضد باير ليفركوزن على ملعب سيغنال إيدونا بارك في المرحلة الاولى من الدوري الالماني لكرة القدم في 6 آب/أغسطس 2022
لاعبو بوروسيا دورتموند يحتفلون بهدف ماركو رويس ضد باير ليفركوزن على ملعب سيغنال إيدونا بارك في المرحلة الاولى من الدوري الالماني لكرة القدم في 6 آب/أغسطس 2022 إينا فاسبندر ا ف ب

برلين (أ ف ب) – حقّق بوروسيا دورتموند، وصيف بطل الموسم الماضي، فوزًا افتتاحيًا صعبًا على ضيفه باير ليفركوزن 1-صفر السبت على ملعب سيغنال ايدونا بارك، في المرحلة الأولى من الدوري الألماني لكرة القدم.

إعلان

وسجّل لدورتموند الذي خسر نجمه النروجي إرلينغ هالاند لمصلحة مانشستر سيتي الإنكليزي في فترة الانتقالات الصيفية، لاعب الوسط الدولي ماركو رويس الهدف الوحيد (10) في مباراة شهدت نهايتها طرد حارس ليفركوزن الفنلندي لوكاس هراديكي (90+2) بعدما امسك الكرة بيده خارج منطقة الجزاء.

وحقّق مدرب دورتموند ايدن ترزيتش العائد لتولي تدريب الفريق بعد 15 شهرًا منذ ان شغل المنصب بصورة مؤقتة، بداية بطعم الفوز.

لكنّ دورتموند تلقى ضربة بإصابة لاعبه الجديد كريم أدييمي القادم في الصيف من فريق ريد بول سالزبورغ النمسوي والذي خرج من الملعب في الدقيقة 23، بعد كدمة تلقاها على قدمه في وقت سابق من المباراة. وسينضم أدييمي الى قائمة من المصابين تضمّ المدافع نيكلاس زوله الذي يستمر في التعافي من إصابته والمهاجم العاجي سيباستيان هالر الذي سيغيب لفترة غير مؤكدة بعد تشخيص إصابته بسرطان الخصية بعد أن وصل هذا الصيف من أياكس أمستردام الهولندي.

ونجح الدولي رويس في منح التقدم لدورتموند في وقت مبكر من المباراة وتمكن من متابعة كرة زميله أدييمي داخل المرمى بعد ان سدّد الأول كرة قريبة نجح حارس ليفركوزن في التصدي لها على خط المرمى قبل ان يتابعها رويس مسجلا هدف دورتموند الأول هذا الموسم (10).

وفيما جاء الشوط الأول متكافئا بين الجانبين، حيث حصل أيضا دورتموند على فرصة مضاعفة تقدمه من خلال كرة الانكليزي جود بيلينغهام مرت بحانب القائم (42)، بينما كاد ليفركوزن ان يعادل النتيجة بعد دقيقة عن طريق المهاجم التشيكي باتريك شيك (43).

وكان ليفركوزن الذي حلّ ثالثا في ترتيب الموسم الماضي وتأهل الى دوري أبطال أوروبا، قادرا على قلب النتيجة أكثر من مرة في المباراة، ولا سيما في الشوط الثاني لولا تألق حارس دورتموند السويسري غريغور كوبيل الذي تصدى لفرصتين صريحتين لشيك (63 و68).

وتفوّق ليفركوزن بشكل صريح في الشوط الثاني، حيث عمد دورتموند اكثر الى الدفاع محاولا التمسّك بتقدمه، وكان محظوظا بالخروج بالنقاط الثلاث في مستهل الموسم.

ورغم خسارته، قدّم ليفركوزن أداء افضل بعد خروجه المدوّي من الدور الأول لمسابقة كأس ألمانيا على يد فريق الدرجة الثالثة إلفرسبرغ.

هدف أكروباتي لبن سبعيني

وسجّل الظهير الجزائري الدولي رامي بن سبعيني هدفاً أكروباتياً جميلاً ساهم بالفوز الافتتاحي لبوروسيا مونشنغلادباخ على ضيفه هوفنهايم 3-1.

وبرغم طرد النمسوي ستيفان بوش لنيله إنذارين (19)، افتتح هوفنهايم، تاسع الموسم الماضي، التسجيل عبر الدنماركي روبرت سكوف (26).

لكن مونشنغلادباخ، عاشر الموسم الماضي، عادل عبر بن سبعيني بكرة أكروباتية من حدود المنطقة الصغرى اثر ركنية، قبل الدخول إلى غرف الملابس (42).

وفي الشوط الثاني، ضمن الفرنسي ماركوس تورام (72) والسويسري نيكو الفيدي (79) الفوز للمضيف.

وكان بايرن ميونيخ، حامل اللقب في المواسم العشرة الأخيرة افتتح الدوري الجمعة بفوز ساحق على مضيفه أينتراخت فرانكفورت 6-1، سجل فيها هدفا مهاجمه الجديد السنغالي ساديو مانيه الذي سيحاول تعويض رحيل هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي إلى برشلونة الإسباني.

وحسم أونيون برلين، خامس الموسم الماضي، دربي العاصمة بفوزه على هرتا برلين الناجي من الهبوط 3-1.

سجل لأونيون الأميركي جوردان بيفوك (32) والسورينامي شيرالدو بيكر (50) وروبن كنوخه (54)، وللخاسر البلجيكي دودي لوكيبياكو (85).

وعاد فرايبورغ، سادس الموسم الماضي، بفوز افتتاحي كبير من أرض أوغسبورغ 4-صفر.

سجل للفائز النمسوي ميكيل غريغوغريتش (46) والإيطالي فنتشنتسو غريفو (48) وماتياس غينتر (61) والياباني ريتسو دوان (78).

كما عاد ماينتس، ثامن الموسم الماضي، بالنقاط من أرض بوخوم بفوزه عليه 2-1.

وكان النمسوي كريم أونيسيوو نجم المباراة بتسجيله ثنائية الفوز (26 و77)، فيما سجّل مواطنه كيفن شتوغر للخاسر (39).

واقتسم فولفسبورغ النقاط مع ضيفه الصاعد فيردر بريمن 2-2، بهدفي لوكاس نميتشا (11) والفرنسي جوشوا غيلافوغي (84)، فيما سجل لبريمن، بطل الدوري أربع مرات آخرها في 2004، نيكلاس فولكروغ (21) وليوناردو بيتانكور (23).

وكان بريمن هبط إلى الدرجة الثانية في موسم 2021 للمرة الثانية فقط في تاريخه بعد 1980.