بطولة فرنسا: ميسي ونيمار يتألقان في خماسية سان جرمان افتتاحًا

الارجنتيني ليونيل ميسي يسجل هدفًا أكروباتيًا لباريس سان درمان ضد مضيفه كليرمون في المرحلة الاولى من الدوري الفرنسي لكرة القدم في 6 آب/أغسطس 2022
الارجنتيني ليونيل ميسي يسجل هدفًا أكروباتيًا لباريس سان درمان ضد مضيفه كليرمون في المرحلة الاولى من الدوري الفرنسي لكرة القدم في 6 آب/أغسطس 2022 جان-فيليب شيازيك ا ف ب

باريس (أ ف ب) – سجل الارجنتيني ليونيل ميسي هدفين، أحدهما أكروباتي، ومرر البرازيلي نيمار ثلاث كرات حاسمة وأضاف هدفًا ليستهل باريس سان جرمان حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الفرنسي لكرة القدم بفوز كاسح 5-صفر السبت على مضيفه كليرمون، بغياب نجمه كيليان مبابي للإصابة.

إعلان

وواصل نيمار المستويات التي قدمها في الفترة التحضيرية وسجل الهدف الاول (9)، فيما جاء الثاني من توقيع الدولي المغربي أشرف حكيمي (26) والثالث من مدافع آخر البرازيلي ماركينيوس (38)، قبل أن يختتم ميسي بهدف رابع (80) وخامس أكروباتي (86).

وبات نادي العاصمة يدخل الموسم وهدفه تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الاولى في تاريخه بعد أن هيمن على الدوري المحلي منذ الاستحواذ القطري وحقق لقبه ثماني مرات في المواسم العشرة الاخيرة.

ويأمل في أن يقوده الى ذلك المدرب الجديد كريستوف غالتييه الذي وصل الى باريس بعد إقالة الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو.

وظهرت الفترة التمهيدية للموسم بصورة واعدة بالنسبة لعشاق النادي الباريسي، مع الفوز بلقب كأس الأبطال الفرنسية على حساب نانت 4-صفر في أواخر الشهر الفائت في مباراة سجل فيها نيمار هدفين وميسي هدفًا.

وبدأ غالتييه الذي قاد ليل الى لقب الدوري بصورة مفاجئة عام 2021 بالتشكيلة ذاتها التي شاركت في لقاء نانت مع اعتماد أسلوب 3-4-3 وبتواجد الوافد الجديد لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا. وكان مبابي، المصاب في العضلة المقربة، غاب أيضًا عن مباراة كأس الابطال بسبب الايقاف.

وبخط هجومي ضم نيمار، ميسي والاسباني بابلو سارابيا، قام سان جرمان ببداية نارية على ملعب "غابريال مونبييه" وأتيحت فرصة أولى لنيمار عندما سدد الكرة من منتصف المنطقة ارتدت من الدفاع الى ركنية.

إلا أن البرازيلي لم يتأخر لافتتاح النتيجة بعد أن أخفق ميسي في ترويض عرضية من البرتغالي نونو منديش لتصل الى المهاجم الدولي في منتصف المنطقة سددها قوية الى يمين الحارس (9).

وضاعف حكيمي تقدم الضيوف بعد ان افتكوا الكرة وشنوا مرتدة وصلت على إثرها الكرة الى نيمار ومنه جميلة بينية الى المغربي على الجهة اليمنى في المنطقة سددها قوية رائعة في سقف المرمى من زاوية ضيقة (26).

ولعب البرازيلي دور الممرر مرة أخرى هذه المرة عندما رفع الكرة من ضربة ثابتة تابعها مواطنه ماركينيوس رأسية في الشباك (38).

وكاد ميسي الذي سيحاول تعويض موسم مخيب أول مع سان جرمان أن يحصل على هدفه قبل الاستراحة عندما وصلته الكرة من نيمار بالقرب من القائم سددها إلا أن الحارس تصدى لها ببراعة وحولها الى ركنية (45+1).

هدأت وتيرة المباراة في الشوط الثاني ولم تكن هناك فرص خطيرة على المرميين بداية، وجاءت الفرصة الخطيرة الاولى لأصحاب الارض عندما التف المهاجم الصربي كومين أندريتش حول نفسه من مشارف المنطقة وسدد كرة مباغتة علت العارضة (52).

وسجل ميسي هدفه الشخصي الاول عندما انطلق في وسط الملعب ومرر الكرة الى نيمار داخل المنطقة الذي لم يكن أنانيًا وأعادها الى الارجنتيني سددها من مسافة قريبة في الشباك (80).

وسجل هدفه الثاني بطريقة رائعة بعد أن رفع مواطنه البديل لياندرو باريديس كرة جميلة فوق المدافعين، روضها حامل الكرة الذهبية سبع مرات بصدره وظهره للمرمى وتابعها أكروباتية بيسراه "على الطائر".

فوز صعب لموناكو

في وقت سابق، استفاد موناكو من قرار متأخر لتقنية حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" ليحقق فوزًا 2-1 خارج ملعبه على ستراسبورغ.

تقدم فريق الإمارة قبل نهاية الشوط الاول بهدف جميل على الطائر للسنغالي كريبان دياتا (43) قبل أن يضاعف سفيان ديوب الافضلية بعد انطلاق الثاني (53).

إلا أن السنغالي حبيب ديالو قلّص الفارق لأصحاب الارض بعد 12 دقيقة فقط (65) وبدا أنه منح فريقه التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع قبل أن يلغى الهدف بداعي تسلل بسيط بعد العودة الى "في ايه آر".

ويأتي هذا الفوز قبل مباراته ضد مضيفه بي أس في أيندهوفن الهولندي الثلاثاء في إياب الدور الثالث من التصفيات المؤهلة الى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل.

وكان فريق المدرب البلجيكي فيليب كليمان الذي حل ثالثًا الموسم الماضي تعادل على أرضه 1-1 في لقاء الذهاب ضد رجال نظيره روود فان نستلروي.

وكان ليون افتتح الموسم الجمعة بفوزه 2-1 على الوافد الجديد أجاكسيو بفضل ركلة جزاء لألكسندر لاكازيت العائد الى ناديه السابق من أرسنال الانكليزي.