بطولة إنكلترا: نيوكاسل يضع حدًا لانتصارات أرسنال ويفرض عليه التعادل

الاسباني ميكيل أرتيتا مدرب أرسنال خلال مباراة فريقه ضد ضيفه نيوكاسل في الدوري الانكليزي لكرة القدم في 3 كانون الثاي/يناير 2023
الاسباني ميكيل أرتيتا مدرب أرسنال خلال مباراة فريقه ضد ضيفه نيوكاسل في الدوري الانكليزي لكرة القدم في 3 كانون الثاي/يناير 2023 © بن ستانسل / ا ف ب

لندن (أ ف ب) – وضع نيوكاسيل حدًا لسلسلة من خمسة انتصارات تواليًا لأرسنال وفرض على مضيفه المتصدر التعادل السلبي على ملعب الامارات الثلاثاء، في مباراة مشحونة ضمن منافسات المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم.

إعلان

وواصل نيوكاسل عروضه المذهلة هذا الموسم التي مكنته من احتلال المركز الثالث ليفرض نفسه منافسًا جديًا وشرسًا على أحد المقاعد المؤهلة الى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ورفع النادي اللندني رصيده الى 44 نقطة في الصدارة بفارق 8 نقاط عن مانشستر سيتي الثاني الذي يحل على تشلسي العاشر في ختام المرحلة، فيما يحتل نيوكاسل المركز الثالث مع 35 نقطة.

في مباراة رفعت فيها 9 بطاقات صفراء، كانت المرة الاولى التي يفشل فيها أرسنال في الفوز على أرضه في الدوري هذا الموسم، لينهي نيوكاسل سلسلة من 11 انتصارًا تواليًا له على ملعب الامارات، سبعة منها هذا الموسم.

من جهته، بقي نيوكاسل من دون خسارة للمباراة الثانية تواليًا في الدوري، علمًا ان كل من الفريقن تعرض لهزيمة واحدة هذا الموسم.

واستأنف أرسنال، مع عودة عجلة المنافسات للدوران إثر التوقف بسبب مونديال قطر، حملته نحو لقب أول منذ 2004 خلال حقبة المدرب الفرنسي أرسين فينغر، بفوزين تواليًا على جاره وست هام 3-1، وثم على برايتون 4-2.

وتنتظر المدفعجية سلسلة من المباريات القوية في الاسابيع المقبلة، إذ يحل ضيفًا على جاره وغريمه توتنهام الخامس في دربي شمال لندن في 15 كانون الثاني/يناير، ويستضيف مانشستر يونايتد الرابع في 22 منه.

ولم يجر المدرب الاسباني ميكيل أرتيتا أي يغيير على التشكيلة التي فازت على برايتون مع استمرار غياب المهاجم البرازيلي غابريال جيزوس للاصابة وحلول إداواد نكيتاه مكانه.

بدأ أرسنال المباراة بقوة وهدد سريعًا على دفعتين، أولا بتسديدة للنروجي مارتين أوديغارد بيسراه من منتصف المنطقة علت العارضة (3)، قبل أن يتوغل بوكايو ساكا بطريقة رائعة عن الجهة اليمنى الى داخل المنطقة ويسدد من مسافة قريبة تصدى لها الحارس كانت الوحيدة على المرمى في الشوط الاول لأرسنال (5).

وحاول كالوم ويسلون في الطرف الاخر وسدد الكرة الوحيدة بين الخشبات الثلاث لنيوكاسل في الشوط الاول تصدى لها الحارس آرون رامسدايل (11).

بعد أن كان أرسنال الاخطر في الدقائق الاولى، رفع "ماغبايز" ايقاعهم، لكن من دون أن ينجح أي منهما في كسر الجمود.

وأتيحت فرصة للمدافع البرازيلي غابريال عندما وصلته الكرة من ركلة ثابة نفذها أوديغارد تابعها رأسية مرت قريبة من القائم (35)، قبل أن يهدر مواطنه في الجانب الآخر جويلنتون رأسية مماثلة (45+2).

وكان أرسنال الطرف الافضل في الشوط الثاني وهدد عبر كرة لولبية للبرازيلي غابريال مارتينلي من خارج المنطقة استقرت في يدي الحارس (63).

وأجرى أرتيتا تغييرًا واحدًا في المباراة ودفع بالمدافع الياباني تاكيهيرو توكياسل بدلا من بنجمان وايت (76).

وأتيحت الفرصة مجددًا لمارتينلي لمنح التقدم لأصحاب الارض إلا أن رأسيته اثر عرضية من أوديغارد مرت بمحازاة القائم (79).

وحرم الحارس نيك بوب أرسنال من ثلاث نقاط محققة بأجمل تصدٍ في المباراة عندما صدّ برجله محاولة من مسافة قريبة لنكيتاه (87).

وطالب أرسنال بركلة جزاء في نهاية المبارة للمسة يد، لكن الحكم لم يمنحها وسط غضب اللاعبين وأرتيتا.

3 أهداف في 6 دقائق

وألحق برايتون خسارة مذلة على أرض ايفرتون 4-1، مسجلا ثلاثة أهداف في غضون ستة دقائق ليضع المدرب فرانك لامبارد في موقف حرج.

أحرز الياباني كاورو ميتوما الهدف الاول (14) وتناوب الايرلندي إيفان فيرغوسون (51)، سولي مارتش (54) والالماني باسكال غرب (57) على تسجيل الاهداف الثلاثة تواليًا، فيما أحرز ديماراي غراي الهدف الشرفي لـ"توفيز" من ركلة جزاء (90+2).

بعد فرضه التعادل على مانشستر سيتي الوصيف 1-1 في المرحلة الماضية، فشل ايفرتون في البناء على هذه النتيجة وتعرض للخسارة الرابعة في آخر خمس مباريات ويعود فوزه الاخير الى أواخر تشرين الاول/أكتوبر.

يحتل المركز السادس عشر برصيد 15 نقطة وقد يجد نفسه في مراكز منطقة الهبوط عطفًا على نتائج المرحلة.

من جهته، عاد برايتون الى سكة الانتصارات بعد خسارته امام ارسنال 4-2 ورفع رصيده الى 27 نقطة في المركز الثامن بفارق نقطة ومركز عن فولهام الفائز 1-0 على مضيفه ليستر سيتي بهدف الصربي ألكسندر ميتروفيتش.