إقلاع طائرة بوينغ 737 ماكس تابعة لشركة صينية للمرة الأولى منذ 2019

صورة التُقطت في 11 آذار/مارس 2019 تُظهر طائرة بوينغ 737 ماكس 8 تابعة للخطوط الجوية الصينية في مطار بكين العاصمة الدولي
صورة التُقطت في 11 آذار/مارس 2019 تُظهر طائرة بوينغ 737 ماكس 8 تابعة للخطوط الجوية الصينية في مطار بكين العاصمة الدولي © غريغ بيكر / ا ف ب

بكين (أ ف ب) – أقلعت رحلة تجارية لطائرة بوينغ 737 ماكس تنظمها شركة صينية الجمعة 01/13 للمرة الأولى منذ آذار/مارس 2019 عندما منعت هذه الطائرات من التحليق فوق البلاد بعد حادثين جويين، كما أعلن الموقع الالكتروني لتتبع حركة الملاحة "فلايت-رادار24".

إعلان

وقال الموقع إن الطائرة التابعة للخطوط الجوية "تشاينا ساذرن إيرلاينز" ظهر الجمعة من مطار مدينة كانتون (جنوب) متوجهة إلى مدينة تشنغتشو في وسط البلاد.

وكانت الصين أول دولة في العالم تطلب من شركات النقل التابعة لها في آذار/مارس 2019 تعليق رحلات طائرات البوينغ 737 ماكس لأسباب تتعلق بالسلامة، بعد حادثين بفارق أشهر أوديا بحياة 346 شخصًا.

وعشية هذا القرار تحطمت طائرة من هذا الطراز تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية بعيد إقلاعها من أديس أبابا. ووقعت هذه الكارثة التي أودت بحياة 157 شخصًا بعد نحو خمسة أشهر من حادث لطائرة أخرى من هذا النوع في إندونيسيا قتل فيه 189 شخصًا.

وسمح لهذه الطائرات بالتحليق مجددا بعد منع دام عشرين شهرا في الولايات المتحدة، ثم في معظم دول العالم لم تكن الصين بينها، بعد تعديلات أدخلت على برنامج التحكم في الطيران الذي سبب الحادثين، وتدريب جديد للطيارين.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2021، أكدت السلطات المنظمة الصينية رسميًا بأن الطائرة جهاز مناسب للطيران مرة أخرى وتوقعت عودتها إلى الأجواء الصينية بحلول "نهاية العام أو بداية" 2022.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية