بطولة أستراليا المفتوحة: خروج رود وزفيريف وفريتس وتأهل سابالينكا وغارسيا

ودّع النروجي كاسبر رود المصنّف ثاني بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب
ودّع النروجي كاسبر رود المصنّف ثاني بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب © مارتن كيب / ا ف ب/ا ف ب

ملبورن (أ ف ب) – ودّع النروجي كاسبر رود المصنّف ثانيا من الدور الثاني لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بخسارته امام الاميركي جنسون بروكسبي 3-6 و5-7 و7-6 (7-4) و2-6 الخميس.

إعلان

ولحق رود الذي طلب وقتا مستقطعا طبيا بعد المجموعة الثانية، بالإسباني رافايل نادال الأول وحامل اللقب والذي خرج من الدور ذاته الأربعاء بخسارته امام الاميركي الآخر ماكنزي ماكدونالد.

وقال بروكسبي بعد فوزه "انا فخور جدا بتصميمي الذهني بعدما لم تذهب معركة المجموعة الثالثة لمصلحتي، ومن ثمّ ان أقلب الامور".

وأضاف "اعتقد انني لعبت بشكل قوي ولم ارغب في خسارة تركيزي هناك".

وتلقى رود علاجا مع نهاية المجموعة الثانية بسبب مشكلة في عضلات البطن، ولم يتحسن اداؤه بعد استئناف المباراة حيث خسر ارساله مرتين.

وأنقذ النروجي ثلاث كرات لتفادي خسارة المجموعة الثالثة وبالتالي المباراة حيث كان متخلفا 3-5، مما اشعل غضب منافسه الاميركي الذي رمى بمضربه بقوة، قبل أن يحسمها النروجي بشوط فاصل وبالتالي فرض مجموعة رابعة.

وانتفض بروكسبي الذي يشارك في البطولة للمرة الاولى، في المجموعة الرابعة وكسر إرسال رود في شوطها الأول ثمّ تقدم 3-صفر قبل أن يحسمها في صالحه 6-2.

ويواجه بروكسبي في الدور المقبل مواطنه تومي بول الفائز على الاسباني اليخاندرو دافيدوفيتش 6-2 و2-6 و6-7 (4-7) و6-3 و6-4.

وودّع ايضا كل من الالماني الكسندر زفيريف الثاني عشر والاميركي الآخر تايلور فريتز الثامن بخسارة الأول امام الاميركي مايكل موه المصنف 107 عالميا 7-6 (7-1) و4-6 و3-6 و2-6، والثاني أمام الاسترالي اليكس بوبيرين 7-6 (7-4) و6-7 (2-7) و4-6 و7-6 (8-6) و2-6.

وقال بوبيرين الذي بكى بعد هتاف الجماهير له "هذا حلم ولا أريد أن أستيقظ منه على الإطلاق".

وأعطى خروج رود جرعة امل اضافية للصربي نوفاك ديوكوفيتش الساعي الى الظفر بلقبه العاشر في البطولة، كما انهى آمال النروجي في انتزاع المركز الاول بالتصنيف العالمي من الاسباني كارلوس ألكاراس الغائب عن البطولة بداعي الاصابة.

وكان من المقرر ان يلتقي رود مع ديوكوفيتش في الدور نصف النهائي في حال فرض وصولهما.

سابالينكا تتقدم

لدى السيدات، أظهرت البيلاروسية أرينا سابالينكا الخامسة جدارتها ببلوغها الدور الثالث اثر تغلبها على الاميركية شيلبي روجرز المصنفة 51 عالميا 6-3 و6-1 في ساعة و27 دقيقة لتضرب موعدا مع البلجيكية إليز ميرتنز الـ26.

وعززت سابالينكا التي وصلت إلى الدور نصف النهائي في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة العام الماضي، سجلها الخالي من الهزائم في 2023 بست مباريات.

كما تأهلت الفرنسية كارولين غارسيا الرابعة بفوزها على الكندية ليلى فرنانديز، وصيفة فلاشينغ ميدوز، 7-6 (7-5) و7-5.

وتغلبت الأميركية كاتي فولينتس على الروسية فيرونيكا كودرميتوفا التاسعة عالميًا 6-4 و2-6 و6-2.