تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الإمارات - إسرائيل

أغنية "أهلاً بك" تحتفل بالسلام الإماراتي - الإسرائيلي وتتجاوز المليون مشاهد

ملصقة تجمع عمل الفنانيْن
ملصقة تجمع عمل الفنانيْن © فيسبوك (Gili Masami)
نص : مونت كارلو الدولية
4 دقائق

بين العربية والإنكليزية والعبرية، تراوحت كلمات أغنية "أهلا بك "، التي جمعت المغني الإسرائيلي إلكانو مارتزيانو والإماراتي وليد الجاسم. أما كلماتها فهي تشير إلى السلام القائم بين الإمارات وإسرائيل. احتفالاً بتوقيع اتفاقية السلام بين الدولتين. ومنذ إطلاقها نهاية أيلول/سبتمبر تجاوزت الأغنية حاجز المليون مشاهد.

إعلان

أصداء يمكن وصفها بأنها "جميلة" حصدتها الأغنية التي كتبها الإسرائيليون، دورون، ميدالي وهنري، في الإمارات وإسرائيل على حد سواء، وتوزعت مشاهد الكليب بين دبي وتل أبيب، حيث حمل المقطع توقيع المخرج عوزي جورج الذي سعى لتقديم صورة تعكس طبيعة العلاقة بين الطرفين.

وفي تصريح خاص لموقع "الخليج اليوم"، وصف الفنان وليد الجاسم الأغنية بأنها "جميلة ومميزة"، قائلاً: "جمالية العمل تكمن في كونه يتناول السلام بين الإمارات وإسرائيل، ويعبر عنه في كلماته وألحانه ". وأضاف: "إن بلدي الإمارات ثابت في دعمه للسلام والاستقرار، ليس على المستوى الإقليمي، بل على المستوى العالمي أيضًا، ولهذا خصصت هذه الأغنية لجمهوري ولكل محبي السلام. حول العالم حيث يأتي بمناسبة توقيع اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل ".

وأشار الجاسم إلى أن هذا المشروع هو الأول من نوعه الذي يجمعه بالفنان الإسرائيلي إلكانو، لكنه من ناحية أخرى أبقى أبوابه مفتوحة أمام مشاريع أخرى قد ترى النور في المستقبل، سواء مع الكانا أو الفنانين الإسرائيليين الآخرين.

قال: "حتى الآن لا توجد مشاريع جديدة، وأقدر أن كل شيء في موعده" جيد "، وإذا كانت هناك مشاريع جديدة بيني وبين أي فنان إسرائيلي فسأكشف عنها على الفور.

مراحل تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات

في 31 آب/أغسطس2020 ، انطلقت أول رحلة طيران تجارية مباشرة بين البلدين، من مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب، وعلى متنها وفد أميركي-إسرائيلي مشترك.

ووقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض منتصف أيلول/سبتمبر، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع كل من الإمارات والبحرين. بينما ندد الفلسطينيون بالصفقات الخليجية ووصفوها بأنها "طعنة في الظهر" خاصة وأنها جاءت قبل حل للقضية الفلسطينية التي كانت تعتبر شرط لإقامة أي علاقة مع الدولة العبرية.

وفي الثامن من أيلول/سبتمبر، وقع بنك دبي الوطني الذي يعتبر أكبر مؤسسة مصرفية في الإمارة، مذكرة تفاهم مع بنك "هبوعليم" كأكبر بنك في إسرائيل.

وأواخر أيلول/سبتمبر، وقع اللاعب الإسرائيلي ضياء سبع عقدا للانضمام إلى فريق النصر الإماراتي كأول لاعب كرة قدم إسرائيلي يقوم بهذه الخطوة.

وينظر أحد المعجبين إلى العمل الغنائي على أنه "ضربة ناجحة". ويضيف في تعليق أدرجه أسفل الأغنية المنشورة في موقع يوتيوب "مع هذه الأغنية، يمكن التماس بالشرق الأوسط الجديد". 

وإلى جانب التعليقات المشجعة والمباركة للثنائي، برزت تعليقات المعارضين للتقارب الإسرائيلي-الإماراتي، الذين أبدوا دعماً لفلسطين وشعوراً بـ"الاشمئزاز".

 وينظر مارتزيانو إلى الموسيقى كجسر بين الشعوب، ويعتبر أن تواصل الاسرائيليين والإماراتيين مع بعضهم البعض عبر حسابه على يوتيوب يعدّ "نجاحاً شخصياً" له.

وقال  لفرانس برس إنه يجري "التخطيط لإقامة حفل موسيقي" مشترك مع الجاسم، لكن لم يتم تحديد موعد بعد بسبب القيود التي يفرضها انتشار فيروس كورونا.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.