تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

تركيا: إيقاف رجل بتهمة التجسس على جماعة الإخوان المسلمين و"نشطاء آخرين" لمصلحة الإمارات

أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أوقفت تركيا رجلا متهما بالتجسس لمصلحة منافستها الإقليمية الإمارات، على ما أفادت محطة "تي آر تي وورلد" التركية الحكومية يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020.

إعلان

وكان أحمد الأسطل، وهو فلسطيني من غزة يبلغ 45 عامًا، يحمل وثائق سفر أردنية عندما تم احتجازه في تركيا.

   وأصدرت عائلة الأسطل في غزة بيانًا على وسائل التواصل الاجتماعي في 25 أيلول/سبتمبر قالت فيه إنه "اختطف" قبل أربعة أيام في تركيا.

   وأوضحت عائلته وقتئذ أنه عمل كصحافي في الإمارات لعشر سنوات قبل أن ينتقل إلى تركيا حيث عمل في العديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك وكالة أنباء الأناضول التركية الحكومية.

   في بيان ثان، يوم الثلاثاء، اتهمت أسرته تركيا بمعالجة الأمر بطريقة "غامضة"، مضيفة أنه لا ينبغي استخدام أي اعترافات أدلى بها الأسطل تحت الإكراه.

   وحضّت الأسرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على التدخل، قائلة إن زوجة الأسطل وابنتيه في تركيا وحدهن ويعانين نفسيا.

   ونقلت محطة "تي آر تي وورلد" عن مصادر تركية قولها إنّ الإمارات أمرت الأسطل بالتجسس على جماعة الإخوان المسلمين في تركيا و"نشطاء آخرين" بعد انتقاله إلى البلاد في 2013.

   وذكرت في تقريرها أنّه جمع أيضًا معلومات عن الشؤون الداخلية التركية، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

   وعلاقات تركيا مع الإمارات متوترة بالفعل، فالبلدان على طرفي نقيض في النزاع في ليبيا فضلا عن التوترات طويلة الأمد بشأن التقارب الأيديولوجي لأنقرة مع جماعة الإخوان المسلمين، التي تعارضها أبو ظبي بشدة.

   وحين قطعت دول الخليج، بما في ذلك الإمارات، علاقاتها مع قطر في العام 2017، سارعت تركيا إلى تقديم الدعم للدوحة التي لا تزال أقرب حليف عربي لأنقرة.

   كما تستضيف الإمارات الرجل القوي السابق في السلطة الفلسطينية محمد دحلان، الذي غالباً ما تتهمه وسائل الإعلام التركية بالتورط في الانقلاب الفاشل في العام 2016 ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، وبالقيام بدور في مقتل الصحافي جمال خاشقجي عام 2018 في قنصلية السعودية في اسطنبول.

   وعرضت تركيا العام الماضي أربعة ملايين ليرة (500 ألف دولار) للحصول على معلومات تؤدي إلى القبض على دحلان المنافس الشرس لحليفه السابق عباس في حركة فتح الفلسطينية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.