تخطي إلى المحتوى الرئيسي

لقاء رسمي مرتقب بين إسرائيل والسودان

وزارة الخارجية السودانية
وزارة الخارجية السودانية © فيسبوك (Sudan News Agency)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلنت وزارة الخارجية السودانية يوم الأحد 25 أكتوبر 2020 أن اجتماعا مشتركا بين السودان واسرائيل سيعقد في "الأسابيع المقبلة" لبحث أفق التعاون.

إعلان

وقالت الخارجية السودانية في بيان أنّه تم "الاتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين في الاسابيع المقبلة للتفاوض حول إبرام اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة وغيرها". وأكد بيان الخارجية أن البلدين اتفقا "على العمل المشترك لبناء مستقبل افضل، ولدعم قضية السلام في المنطقة". بعد أن أكدت الخرطوم يوم الجمعة 23 أكتوبر 2020 تطبيع علاقاتها مع إسرائيل و"إنهاء حالة العداء بينهما".

ويحمل تطبيع العلاقات مع السودان رمزية كبيرة. فعقب حرب 1967 التي احتلت خلالها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة، اجتمع أغلب الزعماء العرب في قمة بالخرطوم حيث تبنوا قرارا يعرف باسم "اللاءات الثلاث"، وهي لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع الدولة العبرية. والسودان ليست لديه حدود مع اسرائيل ولعب دورا محدودا في النزاع العربي الاسرائيلي.

وفي شباط/فبراير الماضي، عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.