تخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجلس الوزراء الإسرائيلي يوافق على اتفاقية تطبيع العلاقات مع الإمارات

مراسم التطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض في واشنطن، (من اليسار إلى اليمين): وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان (15 سبتمبر 2020)
مراسم التطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض في واشنطن، (من اليسار إلى اليمين): وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان (15 سبتمبر 2020) AFP - SAUL LOEB
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

وافقت الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد 25 أكتوبر 2020 وبشكل نهائي على تطبيع العلاقات مع الإمارات، وفق ما أفاد بيان رسمي. وتأتي هذه الخطوة بعد مصادقة نواب البرلمان على الاتفاقية في وقت سابق من هذا الشهر. وصادقت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي أيضا، على إحالة اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية مع البحرين إلى البرلمان للمضي قدما فيه. 

إعلان

وأعلنت الإمارات في 13 آب/أغسطس تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، لتكون ثالث دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994).  ووقعت إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين منتصف أيلول/سبتمبر، على الاتفاقية، لتكون البحرين رابع دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل. 

ومساء يوم الجمعة 23 أكتوبر 2020، أعلن البيت الأبيض أن السودان وإسرائيل اتفقا على تطبيع العلاقات الدبلوماسية وإرساء "السلام" بينهما. وندد الفلسطينيون باتفاقيات التطبيع التي يرون أنها تتعارض مع الإجماع العربي الذي جعل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطا أساسيا لإحلال السلام مع الدولة العبرية. وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، على رغبة المزيد من الدول العربية لتطبيع العلاقات.

وأعلنت إسرائيل والإمارات إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر، كما تم التوقيع على اتفاقيات تتعلق بالاستثمار والتعاون العلمي، واتفاقية للطيران تسمح بتسيير 28 رحلة أسبوعيا بين البلدين.  ويتطلع اقتصادا الإمارات وإسرائيل المتضرران جراء فيروس كورونا المستجد، إلى جني ثمار التطبيع وتحقيق أرباح سريعة.

وندد الفلسطينيون باتفاقيات التطبيع التي يرون أنها تتعارض مع الإجماع العربي الذي جعل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطا أساسيا لإحلال السلام مع الدولة العبرية. 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.