تخطي إلى المحتوى الرئيسي

أمير قطر يعلن عن أول انتخابات عامة في الإمارة في تشرين الأول/أكتوبر 2021

تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر
تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الثلاثاء 11/03 أنّ انتخابات مجلس الشورى، الهيئة السياسية الاستشارية، ستنعقد في تشرين الأول/اكتوبر 2021، في أول انتخابات عامة في الدولة الخليجية الثرية.

إعلان

ويقدّم مجلس الشورى، غير المنتخب حاليا، المشورة للأمير بشأن مشاريع القوانين، لكنه لا يضع تشريعات خاصة به ويمكن نقض أحكامه بمرسوم. وستكون انتخابات تشرين الاول/أكتوبر 2019 أول انتخابات عامة في قطر رغم أن الشيخ تميم لم يذكر تفاصيل بشأن من سيسمح له بالتصويت ومن سيكون قادرا على الترشح لأحد مقاعد المجلس. وسبق أن أدلى قطريون بأصواتهم بشأن إصلاحات دستورية وفي انتخابات محلية لمجالس بلدية.

وقال الأمير مفتتحا دورة جديدة للمجلس غير المنتخب "انتخابات مجلس الشورى ستجرى في تشرين الاول/اكتوبر العام القادم 2021 بموجب الدستور الذي استفتي عليه عام 2003". وأضاف "نقوم بخطوة مهمة في تعزيز تقاليد الشورى القطرية وتطوير عملية التشريع بمشاركة أوسع من المواطنين". وتم تأجيل انتخابات المجلس التي ينص عليها دستور العام 2004 مرارا.

وشهدت قطر إصلاحات حذرة في قضايا مثل الديموقراطية وحقوق العمال وتمثيل المرأة منذ وصول الشيخ تميم إلى السلطة في 2013. وقال تميم في خطابه "لدينا نظامنا الراسخ المتجذر في بنية مجتمعنا والمتداخل معها. وهو ليس تعددية حزبية، بل هو نظام إمارة مستند إلى تقاليد راسخة من الحكم العادل والرشيد المرتبط بالشعب بالمبايعة وعلاقات الولاء والثقة المتبادلة". وتابع "ليست الانتخابات معيار الهوية الوطنية فقد تبلورت هوية قطر عبر الزمان وتظهر في أبهى صورها في تضامن مجتمعنا وتماسكه".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.