تخطي إلى المحتوى الرئيسي

خامنئي في ذكرى اقتحام السفارة الأمريكية: "سياستنا تجاه واشنطن لن تتغيّر"

المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

قال الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي الثلاثاء 11/03 إن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية لن تؤثر على سياسة طهران تجاه واشنطن. وأضاف خامنئي في خطاب بثه التلفزيون الرسمي مباشرة "سياستنا تجاه الولايات المتحدة محددة بوضوح ولا تتغير بتغير الأفراد. لا يهمنا من يأتي ومن يرحل".

إعلان

وتحدث خامنئي في ذكرى اقتحام السفارة الأمريكية في طهران والسيطرة عليها في عام 1979. وقال خامنئي "هجوم الطلاب على وكر الجواسيس هذا كان ملائما تماما وعملا حكيما" مشيرا إلى هجوم طلاب إسلاميين متشددين على السفارة واحتجازهم 52 رهينة لمدة 444 يوما. وقُطعت العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران منذ ذلك الحين.

وألغت إيران هذا العام أي تجمعات أو مناسبات لإحياء ذكرى السيطرة على السفارة بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة نحو 36 ألفا في إيران البلد الأكثر تضررا من الجائحة في الشرق الأوسط. كان المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن قد تعهد بالعودة إلى الاتفاق النووي الذي وقعته إيران عام 2015 مع القوى الكبرى الست إذا عادت إيران للالتزام به.

وفي عام 2018 انسحب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق الذي تم بموجبه رفع العقوبات المالية الدولية المفروضة على إيران مقابل كبح برنامجها النووي. وردت طهران على خطوة واشنطن بتقليص التزاماتها بالاتفاق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.