تخطي إلى المحتوى الرئيسي

من هو رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة ؟

رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة
رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة © رويترز 11-11-2020
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

 أعلن الديوان الملكي في البحرين على تويتر يوم الأربعاء 11 نوفمبر 2020 وفاة رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة عن عمر يناهز 85 عاما، في مستشفى مايو كلينيك بالولايات المتحدة.

إعلان

وأضاف الديوان الملكي أن مراسم دفن الجثمان ستتم لدى إعادته إلى البلاد وأن الجنازة ستقتصر على عدد محدد من أفراد الأسرة.

وأعلنت البحرين الحداد الرسمي لمدة أسبوع.

من هو خليفة بن سلمان آل خليفة؟

ولد خليفة بن سلمان آل خليفة  يوم الأحد  24 نوفمبر 1935 و هو أب لأربعة أولاد وقد تم تعيينه رئيسا لمجلس الدولة رسميا في 19 يناير 1970 .

بدأ خليفة حياته العملية بالعمل في ديوان والده الحاكم حيث كان مساعدا في الديوان يعهد إليه العديد من المهمات من قبل الحاكم مباشرة وكان معظمها يتركز في أمور المواطنين وخاصة الجوانب الاجتماعية حيث كان يتابع توجيهات الحاكم في حل مشاكل المواطنين كما كان الحاكم يعهد إليه بعض المهمات المحدودة ذات الطابع الاقتصادي.

في 1 سبتمبر 1954 عين خليفة عضوا ضمن لجنة الإيجارات التي شكلها سلمان بن حمد حاكم البحرين (1942 - 1961) لدراسة مشكلة الإيجارات التي طرأت آنذاك ضمن مجموعة مشكلات اجتماعية واقتصادية 

وتمّ تعيينه عضوا في مجلس المعارف الذي شكله في 22 مارس 1956 وأوكل إليه مهمة النهوض بقطاع التعليم وتطويره وكانت هذه المهمة متوافقة تماما مع حماس عميق كان خليفة يبديه تجاه ضرورة تطوير الحركة التعليمية في البلاد.

وقد تطور شيئا فشيئا في مناصب الدولة حتى جاء تعيينه  في 16نوفمبر 1960 رئيسا لمالية الحكومة. من خلال رئاسته لمالية الحكومة استطاع التأثير عميقا في مسيرة التنمية البحرينية ووضع الأسس المتينة التي قامت عليها نهضة البحرين الاقتصادية والمالية وكان هذا المنصب خاتمة المناصب التي تولاها خليفة في عهد والده سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين.

وفي 9 أغسطس 1965 تم تعيينه رئيسا لمجلس استئناف قضايا الهجرة والإقامة للأجانب وفي 2 مايو 1966 تم تعيينه رئيسا للمجلس الإداري.وتولى عدّة مناصب حينها إلى أن أصبح رئيس الوزراء في عام 1970.

 تكريما له وبسبب توالي الاحتفاءات الدولية التي يحظى به سموه من قبل المنظمات العالمية والدولية تم في 21 أكتوبر 2009 منحه لقب "صاحب السمو الملكي الأمير"من قبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ليشهد على هذه المكانة الكبيرة التي تبوأها سموه في الأوساط العالمية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.