تخطي إلى المحتوى الرئيسي

بلومبيرغ: بومبيو سيزور اسطنبول ولن يلتقي بأي من القادة الأتراك وأنقرة غاضبة

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والرئيس التركي رجب طيب إردوغان
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والرئيس التركي رجب طيب إردوغان © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

لن يلتقي وزير الخارجية مايكل بومبيو بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أو غيره من قادة حكومة حزب العدالة والتنمية عندما يزور أنقرة هذا الأسبوع، في إشارة غير مسبوقة إلى توتر شديد في العلاقات الثنائية وهو ما اعتبره المسؤولون الأتراك إهانة.

إعلان

بحسب وكالة بلومبيرغ الأمريكية، فقد قال مسؤولون أميركيون للصحفيين الجمعة 13 تشرين الثاني 2020 بشأن زيارة بومبيو التي تشمل سبع دول وتستغرق عشرة أيام إنه يريد التركيز على قضايا الحرية الدينية. ويخطط الوزير الأمريكي للقاء في اسطنبول مع شخصيات دينية، بينها الزعيم المسيحي الأرثوذكسي اليوناني البطريرك برثلماوس الأول، لكنه لن يذهب العاصمة أنقرة.

ووصفت وزارة الخارجية التركية اجتماعات بومبيو المخطط لها بأنها تدخل "غير مناسب للغاية" ودافعت عن سجل تركيا في مجال الحريات الدينية، وذلك على الرغم من الانتقادات الدولية التي أعقبت قرار الرئيس إردوغان تحويل موقع آيا صوفيا التاريخي إلى مسجد.

وكان إردوغان، الذي لطالما حافظ على علاقات ودية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد هنأ، إضافة إلى قادة آخرين، الرئيس المنتخب جو بايدن على فوزه في الانتخابات التي يرفض ترامب حتى الآن الاعتراف بنتائجها.

ونقلت بلومبيرغ عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية لم تسمّه إن مسار زيارة بومبيو إلى تركيا لا يعكس رفض القادة الأتراك الاجتماع معه. لكن مسؤولاً تركياً، طلب عدم الكشف عن هويته، روى قصة مختلفة وقال إن بومبيو رفض دعوة من وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو للحضور إلى أنقرة أثناء زيارته لتركيا وطلب بدلاً من ذلك من جاويش أوغلو القدوم إلى اسطنبول للقائه.

وتابع المسؤول إن جاويش أوغلو استاء من طلب بومبيو ورفض طلبه معتبراً أن وزير الخارجية الأمريكي يتجاهل أنقرة قبل مغادرته منصبه.

وسيزور بومبيو سبع دول هي فرنسا وتركيا وجورجيا وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية. ويأتي ذلك في لحظة حرجة بالنظر إلى أن العديد من القادة الذين سيلتقي بهم قد هنأوا بايدن على فوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.