تخطي إلى المحتوى الرئيسي

إيران ترد على تقارير عن ضربات أمريكية لموقع نووي: "أي تصرف سيواجه برد ساحق"

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

قال متحدث باسم الحكومة الإيرانية الثلاثاء 11/17 إن أي تحرك أمريكي ضد إيران سيقابل برد "ساحق"، وذلك بعد تقارير ذكرت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سأل عن خيارات مهاجمة موقع نووي إيراني الأسبوع الماضي قبل أن يحجم عن الأمر.

إعلان

وقال المتحدث علي ربيعي في تصريحات نشرت على موقع حكومي رسمي "أي تصرف ضد الشعب الإيراني سيواجه قطعا برد ساحق". كانت رويترز قد نقلت أمس الاثنين عن مسؤول أمريكي قوله إن ترامب، المقرر أن يسلم السلطة بعد شهرين، اجتمع مع مستشارين كبار لبحث إمكانية مهاجمة منشأة نطنز الإيرانية لتخصيب اليورانيوم لكنهم أقنعوه بالعدول عن ذلك.

وأحد المستشارين الواردة أسماؤهم في التقرير هو وزير الخارجية مايك بومبيو الذي سيزور إسرائيل غدا الأربعاء. وتلمح إسرائيل منذ فترة إلى إمكانية شن عمل عسكري على إيران. وردا على التقرير، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز "لو كنت مكان الإيرانيين لما شعرت بارتياح". وذكر أنه ليس على علم بالمناقشات التي دارت في المكتب البيضاوي يوم الخميس.

وأضاف لإذاعة الجيش الإسرائيلي "من المهم جدا أن يعرف الإيرانيون أنهم إذا انطلقوا حقا فجأة لمستويات عالية من التخصيب في اتجاه تصنيع أسلحة نووية فسيكونون عرضة لمواجهة القوة العسكرية للولايات المتحدة وربما لدول أخرى أيضا". وتقول إيران إن برنامجها النووي أغراضه سلمية. واتهم ربيعي إسرائيل بشن "حرب نفسية" على إيران. وعن الولايات المتحدة قال "شخصيا، لا أتوقع أنها تريد أن تتسبب في انعدام الأمن في العالم والمنطقة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.