تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحوثيون: "تصنيف ترامب لنا كمنظمة إرهابية قرار صادر عن شخص غير مؤهل ومجنون"

من مظاهرة للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء
من مظاهرة للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

تثير تقارير أفادت بأنّ الولايات المتحدة تدرس تصنيف الحوثيين في اليمن "منظمة إرهابية"، قلق المنظمات الإنسانية التي تحذّر من أن الخطوة ستعيق إيصال المساعدات وتدفع البلاد الغارقة في الحرب إلى المجاعة.

إعلان

ورد الحوثيون بغضب على احتمال إدراج الولايات المتحدة حركتهم في قائمة "المنظمات الإرهابية"، معتبرين أنّ ترامب لا يملك الحق في ذلك بعد فشله في الفوز بولاية ثانية. وقال نائب رئيس المجلس السياسي في جماعة "أنصار الله" سلطان السامعي "انتهت الانتخابات الأميركية وفاز غيره وهو مصر على أنه الفائز. لم يعد لتصريحات هذا الرجل أي معنى". وتابع "إذا صنّف حركة أنصار الله على أنّها إرهابية فسيكون قرار صادر عن شخص غير مؤهل ومجنون بكل ما للكلمة من معنى".

في المقابل، من المتوقع أن تلقى الخطوة ترحيبا من السعودية، حليفة  ترامب والتي تعتبر الحوثيين جماعة إرهابية منذ 2014 حتى قبل تدخلها في الحرب اليمنية على رأس تحالف عسكري لدعم الحكومة المعترف بها دوليا في آذار/مارس 2015. واعتبر وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني في تغريدة الأربعاء أنّ تصنيف الجماعة على أنها منظمة إرهابية "جزء من احترام المجتمع الدولي لمبادئ حقوق الانسان والالتزام بصيانة الأمن والسلم الدوليين" ورد على "ممارساتها" بحق المدنيين في مناطق سيطرتها. وقبل اندلاع الحرب في منتصف 2014، كان اليمن بالفعل أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، لكن اقتصاده أصبح الآن في حالة انهيار بينما يعتمد حوالى 80 بالمئة من سكانه على المساعدات للبقاء على قيد الحياة. وتحذّر منظمات إنسانية منذ سنوات من أن البلاد على حافة المجاعة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.