تخطي إلى المحتوى الرئيسي

نتنياهو يقول إنه سيزور البحرين "قريبا"

بنيامين نتانياهو
بنيامين نتانياهو © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء 24 نوفمير 2020  إنه سيزور البحرين "قريبا" بناء على دعوة ولي العهد الأمير سلمان آل خليفة. وحذت البحرين حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل باتفاق أُبرم بوساطة أمريكية ويمثل اصطفافا استراتيجيا في الشرق الأوسط في مواجهة إيران. لكن هذا التحول أغضب الفلسطينيين الذين يطالبون بدولة مستقلة قبل أي تقارب بين دول المنطقة وإسرائيل.

إعلان

وقال نتنياهو في بيان عن اتصال هاتفي أجراه مع ولي العهد البحريني "كلانا متحمس لجني ثمار السلام لشعبينا وبلدينا في مثل هذا الوقت القصير. لذلك دعاني (الأمير سلمان) للقيام بزيارة رسمية قريبا إلى البحرين ويسرني أن أفعل ذلك".

وزار أول وفد بحريني إسرائيل يوم الأربعاء 18 نوفمبر 2020.

وذكر مسؤول إسرائيلي ووسائل إعلام محلية يوم الاثنين أن نتنياهو زار السعودية سرا يوم الأحد لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو فيما قد تكون أول زيارة لزعيم إسرائيلي إلى المملكة يجري تأكيدها علنا.

ونفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إجراء مثل هذه المحادثات. ولم يؤكد نتنياهو أو ينفي هذه الأنباء.

وتوسطت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ سبتمبر أيلول في اتفاقات لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وكل من البحرين والإمارات والسودان. وزار وفد إسرائيلي السودان أمس الاثنين.

وعلى الرغم من تصريح مسؤولين بالبيت الأبيض بأن بلدانا أخرى تدرس تطبيع العلاقات مع إسرائيل فمن غير المرجح حدوث المزيد من التطورات في هذا الشأن قبيل تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه في 20 يناير كانون الثاني وإعلان سياسة إدارته تجاه إيران.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.