تخطي إلى المحتوى الرئيسي

المغتربون في السعودية يحتفلون بعيد الميلاد بالزينة والأشجار لأول مرة

رويترز/ الأمير محمد بن سلمان ولي العهد باالسعودية
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
4 دقائق

كان شراء زينة عيد الميلاد وتزيين الشجرة بها مجرد حلم بعيد المنال بالنسبة للبنانيين زياد ولميس حميدان منذ انتقالهما للعيش في السعودية في 2007.

إعلان

ويقول الزوجان إن هذا هو العام الأول الذي يسمح لهما فيه بذلك في المملكة بعد أن خففت الحكومة تدريجيا‭‭ ‬‬القيود التي كانت تفرضها على بيع زينة وأشجار عيد الميلاد.

وقام الزوجان وأطفالهما بشراء الشجرة وتزيينها لوضعها في بيتهم في الرياض قبيل موسم احتفالات عيد الميلاد التي ستكون مختلفة هذا العام في ظل إجراءات العزل العام بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم.

فمنذ قدوم الأسرة إلى السعودية كانت سياسات المملكة تمنعها من مظاهر الاحتفال بالأعياد المسيحية لكنه حميدان وزوجته يقولان إن هذا العام مختلف.

وقال زياد حميدان "احنا كثير مبسوطين لقينا كل زينة الكريسماس فرق كثير كبير عن قبل وعن السنين الماضية لقينا كل الزينة والإكسسوارات تبع الشجرة وكثير مبسوطين بهذا الكريسماس".

وقالت لميس حميدان "عن جد هذي أول سنة ننزل ونلاقي كل شي بدنا اياه للكريسماس وهلأ بيكون متاح بأشكال وألوان كثير.. عن جد عقبال كل سنة".

وأضافت "نحنا كمسيحية ولبنانية إجمالاً أجانب هلأ عايشين بالمملكة له فترة هالوضع مغير وهلأ بالذات هذي السنة حسينا فيه الفرق يعني أول شي بتطلع بكل المحلات بتلاقي كريسماس تري(شجر عيد الميلاد) بتلاقي الزينة بتلاقي المحلات كلها مزينة يعني كريسماس البوكس مثلا بيعطوك الدوناتس بعلبة خاصة بالكريسماس وتفوت هلأ على طبيعة شغلي كميك اب صار في كولكشن بتنزل بالمملكة العالم بتنطرها من سنة لسنة خاصة بالهوليداي (العطلات) وصرت بتسمع للسعوديين نفسهم بيقولوا لك إنه بكريسماس هذي كنا نحنا ما نسترجي تقولها مش خوفةً بس احتراما للبلد اللي عايشين فيها فماكنا نسمعها ابداً".

وقال زياد "ما بين قبل وما بين الآن ب 2007 نحنا أول ما جينا على السعودية ما كنت تقدر تحتفل بهيدا العيد ما كنت تقدر تحس بهيدا العيد من هيديك الأيام لهلأ فرق كثير كبير يعني هلأ صارت أجواء عيد عم نحس فيها عم نلمسها عم نعيشها احنا وأولادنا نحنا وعيالنا هون بالسعودية صار فيه إله طعم العيد هون بالسعودية اختلف كليا عن قبل هلأ صرنا نحس وكأنا ببلادنا وعم نعيد أكثر من بلادنا هون بعيد الميلاد".

وطرحت المملكة في 2018 إصلاحات في محاولة لتغيير صورتها المحافظة.

وقال عجلان العجلان رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض "اليوم يعيش في المملكة العربية السعودية 15 مليون أجنبي بعائلاتهم بأطفالهم يعيشون حياتهم بكل حرية بكل أريحية يمارسون عاداتهم أعيادهم طقوسهم على كل المستويات وفي كل المناسبات وهم مرحب بهم على كل وجه".

وخفف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان القيود الاجتماعية في السعودية بما في ذلك رفع حظر قيادة النساء للسيارات في شوارع المملكة وتقليص سلطات جماعات الأمر بالمعروف (الشرطة الدينية) وتقليص التمييز بين الجنسين.

لكن الأمم المتحدة وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان انتقدت السعودية لسجنها الناشطة لجين الهذلول المحتجزة منذ 2018 مع 12 سيدة أخرى على الأقل بسبب ما قالت الحكومة إنه الاشتباه في إضرارهن بالمصالح السعودية وتقديمهن الدعم لعناصر معادية للمملكة بالخارج.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.