منظمات حقوقية تساند دعوى فيسبوك ضد شركة تجسس إسرائيلية

شعار فيسبوك
شعار فيسبوك © رويترز

انضم تحالف من منظمات لحقوق الإنسان يوم الأربعاء 24 ديسمبر 2020  إلى دعوى قضائية رفعتها شركة فيسبوك على شركة (إن.إس.أو) جروب تكنولوجيز الإسرائيلية لبرامج التجسس قائلا إن الشركة "تعطي أولوية للربح على حساب حقوق الإنسان".

إعلان

قدمت المنظمات ومنها منظمة أكسيس ناو لحقوق الإنترنت ومنظمة العفو الدولية ومقرها لندن ولجنة حماية الصحفيين مذكرة قانونية لدعم معركة فيسبوك ضد الشركة الإسرائيلية التي يتهمها عملاق التواصل الاجتماعي باستغلال ثغرة في خدمة الرسائل الفورية واتساب التابعة له لاختراق هواتف ناشطين في مجال حقوق الإنسان ومعارضين في جميع أنحاء العالم.

وتضيف المذكرة المرفوعة أمام محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة التاسعة ثقلا للمعركة القانونية بين فيسبوك والشركة الإسرائيلية والتي بدأت في أكتوبر تشرين الأول 2019.

ويوم الاثنين رفعت مجموعة من عمالقة التكنولوجيا منها مايكروسوفت وجوجل وديل وسيسيكو مذكرة مماثلة حذرت من أن أدوات التسلل الخاصة بشركة (إن.إس.أو) تشكل خطرا على سلامة المستخدمين عبر الإنترنت.

وتقول الشركة الإسرائيلية إنها يجب أن تستفيد من "الحصانة السيادية" كونها توفر أدوات اختراق رقمية للشرطة ووكالات المخابرات وهو مبدأ قانوني يحمي الحكومات الأجنبية عموما من الدعاوى القضائية.

وخسرت الشركة تلك الحجة أمام المحكمة الجزئية لشمال ولاية كاليفورنيا في يوليو تموز الماضي مما جعل الشركة تستأنف أمام الدائرة التاسعة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم