تخطي إلى المحتوى الرئيسي

زعماء دول الخليج يجتمعون في السعودية وتوقعات باتفاق رسمي ينهي الخلاف مع قطر

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يستقبل الوفود القادمة لحضو القمة الخليجية
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يستقبل الوفود القادمة لحضو القمة الخليجية © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

يجتمع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي في السعودية الثلاثاء 01/05 في قمة من المتوقع أن تشهد اتفاقا رسميا لإنهاء خلاف مع قطر عصف بوحدة الخليج في وقت يتصاعد فيه التوتر مع إيران.

إعلان

كانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت العلاقات الدبلوماسية وروابط التجارة والسفر مع قطر في منتصف عام 2017 متهمة الدوحة بدعم الإرهاب. وتنفي قطر هذا وتقول إن المقاطعة تهدف للنيل من سيادتها. وذكرت وسائل الإعلام القطرية الرسمية أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني توجه إلى مدينة العلا السعودية اليوم الثلاثاء لحضور القمة، بعد الإعلان أن المملكة ستعيد فتح مجالها الجوي وحدودها البرية والبحرية مع قطر بموجب اتفاق قال مسؤول أمريكي كبير إنه سيُوقع اليوم.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "سمو أمير البلاد المفدى يغادر أرض الوطن صباح اليوم، متوجها إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ليترأس وفد دولة قطر في اجتماع الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي ستعقد في محافظة العلا في وقت لاحق اليوم".

والانفراجة هي الأحدث في سلسلة اتفاقات بمنطقة الشرق الأوسط سعت واشنطن إليها بهدف بناء جبهة موحدة في مواجهة إيران ومن بينها اتفاقات بين إسرائيل ودول عربية. ومن المقرر أن يحضر جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض المراسم المقررة اليوم. وأوضحت السعودية أنها تعتزم إنهاء المقاطعة لكن الدول الثلاث الأخرى، وهي الإمارات والبحرين ومصر، لم تصدر أي تعليق على هذه المسألة حتى الآن. وقال المسؤول الأمريكي إنهم "يتوقعون" أن تحذو الدول الأخرى حذو المملكة. وأضاف المسؤول أن قطر ستعلق الدعاوى القضائية المتصلة بالمقاطعة بموجب الاتفاق المرتقب.

وسيحضر ولي عهد البحرين القمة السنوية نيابة عن الملك، فيما يرأس الوفد الإماراتي نائب رئيس البلاد وحاكم دبي. وأطراف الخلاف كلها حليفة للولايات المتحدة. وتوجد في قطر أكبر قاعدة عسكرية أمريكية بالمنطقة وتستضيف البحرين الأسطول الخامس الأمريكي كما تستضيف السعودية والإمارات قوات أمريكية. وقالت قطر إن أي حل للخلاف يجب أن يستند إلى الاحترام المتبادل. ووضعت الدول الأخرى 13 مطلبا لقطر أبرزها إغلاق قناة الجزيرة وإغلاق قاعدة عسكرية تركية ووقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين وخفض علاقاتها بإيران.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.