تخطي إلى المحتوى الرئيسي

روحاني: لن يكون شعبنا أداة اختبار لشركات تصنيع لقاحات فيروس كورونا

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم السبت 9 يناير 2021 إن بلاده لن تسمح للشركات الأجنبية باختبار لقاحات الوقاية من كوفيد-19 على الشعب الإيراني، وذلك بعد يوم من منع الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي استيراد اللقاحات من الولايات المتحدة وبريطانيا.

إعلان

وقال روحاني في تصريحات تلفزيونية "أرادت شركات أجنبية أن تعطينا لقاحات لتتم تجربتها على الشعب الإيراني إلا أن وزارة الصحة منعت ذلك"، لكنه لم يذكر أسماء الشركات ولم يدل بالمزيد من التفاصيل.

وأضاف روحاني "لن يكون شعبنا أداة اختبار لشركات تصنيع اللقاحات ... سنشتري لقاحات أجنبية آمنة".

كان خامنئي قد قال أمس الجمعة إن الولايات المتحدة وبريطانيا "غير جديرتين بالثقة" وإنهما ربما سعيتا لنشر العدوى في بلدان أخرى.

وأضاف أن بالإمكان الحصول على لقاحات "من أماكن أخرى محل ثقة" دون الإدلاء بتفاصيل. والصين وروسيا حليفتان لإيران التي تُعد أكثر دول منطقة الشرق الأوسط تضررا من وباء فيروس كورونا.

وكرر خامنئي الاتهامات في تغريدة حذفتها تويتر التي قالت في رسالة إن المنشور انتهك قواعد الشركة لمناهضة المعلومات المضللة.

وبدأت إيران أواخر الشهر الماضي تجربة أول لقاحاتها المحلية المرشحة للوقاية من كوفيد-19 على البشر، وقالت إنه قد يساعدها على هزيمة الوباء رغم العقوبات الأمريكية التي تكبل قدرتها على استيراد اللقاحات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.