مصر تعيد فتح مجالها الجوي أمام استئناف الرحلات مع قطر في إطار المصالحة الخليجية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة عام 2016
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة عام 2016 © أ ف ب

قالت مصادر من قطاع الطيران ووسائل إعلام رسمية الثلاثاء 01/12 إن مصر سمحت بإعادة فتح المجال الجوي أمام رحلات الطيران مع قطر واستئناف الرحلات بين البلدين.

إعلان

وجاء القرار في أعقاب خطوات من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء المقاطعة التي شملت قطع العلاقات الدبلوماسية والروابط التجارية وإيقاف حركة السفر مع قطر في عام 2017. ونقلت بوابة الأهرام عن المهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني قوله إنه بهذا القرار "يحق لشركتي مصر للطيران والخطوط القطرية وأيضا شركات الطيران القطري باستئناف الحركة الجوية وإرسال جداول تشغيل للرحلات لسلطتي الطيران المدني المصري والقطري للموافقة عليها".

وأفادت مصادر من هيئة الطيران المدني ووزارة الطيران أنه سيجريتفعيل اتفاقيات النقل الجوي التي تسمح لشركات الطيران المصرية والقطرية بتنظيم رحلات جوية لنقل الركاب والبضائع بين البلدين وأن التنفيذ يستلزم بعض الوقت للحصول على التصاريح اللازمة للتشغيل. وفرضت مصر وحلفاؤها في الخليج المقاطعة على قطر بسبب مزاعم، نفتها الدوحة، عن دعمها للإرهاب.

وأبدت مصر تأييدها للمصالحة العربية في قمة عقدت في السعودية الأسبوع الماضي لكنها لم تصل إلى حد الإعلان عن خطوات ملموسة لإنهاء المقاطعة. وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين فتح مجالها الجوي أمام قطر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم