تركيا تطعّم نصف مليون مواطن بلقاح كوفيد-19 الصيني وإردوغان تلقى الجرعة الأولى

إردوغان يتلقى لقاح كوفيد-19 الصيني في أنقرة
إردوغان يتلقى لقاح كوفيد-19 الصيني في أنقرة © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

أظهرت  بيانات وزارة الصحة الجمعة 01/15 أن تركيا أعطت لقاح كوفيد-19 لأكثر من نصف مليون في اليومين الأولين من التطعيم بلقاح شركة سينوفاك الصينية في واحدة من أسرع عمليات طرح اللقاحات في العالم.

إعلان

أطلقت تركيا برنامج التطعيم على المستوى الوطني أمس الخميس، بدءا بالعاملين في مجال الرعاية الصحية، وأعطت اللقاح لأكثر من 285 ألفا في اليوم الأول. وبلغ المجموع 523338 شخصا حتى الساعة 11:37 بتوقيت جرينتش اليوم. وقالت الحكومة إن ما ساعد في سرعة وتيرة التطعيم هو توزيع اللقاحات على مستوى البلاد في بداية الأسبوع علاوة على السجلات الصحية الرقمية وخدمات المستشفيات.

وقال وزير الصحة فخر الدين قوجة على تويتر "نحن دولة صاحبة خبرة في تطبيق برامج التطعيم على المستوى الوطني. البنية الأساسية لدينا قادرة بامتياز على تنفيذ هذا البرنامج بطريقة محكمة. معا سنكسب المعركة ضد الجائحة".

ويقول موقع "عالمنا بالأرقام" إن 2.69 مليون تلقوا لقاحا للوقاية من كورونا في بريطانيا و2.16 مليون في إسرائيل. وفي روسيا قال صندوق الثرووة السيادي (آر.دي.آي.إف) يوم الأربعاء إن 1.5 مليون تم تطعيمهم بلقاح (سبوتنيك في) الروسي. وتلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجرعة الأولى من اللقاح أمس الخميس وحث السياسيين الآخرين على تأييد البرنامج ودعا المواطنين إلى تجاهل الانتقادات الموجهة للقاحات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم