ملياردير وقطب قمار أمريكي كافح للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يُدفن في جبل الزيتون

شيلدون أديلسون مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فلوريدا عام 2019
شيلدون أديلسون مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فلوريدا عام 2019 © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

دُفن قطب القمار الأمريكي شيلدون أديلسون الجمعة 01/15 في جبل الزيتون بمدينة القدس التي كافح على مدى أعوام للاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

إعلان

واتشح المشيعون بالسواد ووضع بعضهم القلنسوة اليهودية فيما وضع الجميع كمامات أثناء دفن أديلسون بحضور زوجته إسرائيلية المولد ميريام وأفراد من العائلة. ووصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "يهودي وطني كبير". وأعلنت شركة لاس فيجاس ساندس كورب، التي حولها أديلسون لأكبر شركة لكازينوهات القمار في العالم، وفاته يوم الاثنين بسبب إصابته بالسرطان.

ونشأ أديلسون العصامي في بوسطن في عائلة يهودية فقيرة وأسس فنادق وكازينوهات للقمار في لاس فيجاس ومكاو وسنغافورة. وأصبح شخصية مهمة ومؤثرة في السياسات الأمريكية والإسرائيلية بفضل ثروته. وكشفت صور نشرتها صحيفة يسرائيل هيوم أن نتنياهو كان في استقبال جثمان أديلسون عند وصوله أمس الخميس إلى مطار بن جوريون في نعش ملفوف بالعلمين الأمريكي والإسرائيلي.

واشتهر أديلسون بأعماله الخيرية ومشروعاته التجارية في إسرائيل وتبرعاته للقضايا اليهودية. وشهد أديلسون تحقيق هدفه المنشود في 2017 عندما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة، وهي الخطوة التي خالفت سياسة أمريكية دامت عقودا وأدت لخلاف بين واشنطن ومعظم دول العالم وأثارت غضب الفلسطينيين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم