الكاظمي: القوات العراقية قتلت "نائب الخليفة" في تنظيم الدولة الإسلامية

رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي
رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي © Twitter

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يوم الخميس 28 يناير 2021 إن قوات الأمن العراقية قتلت أبو ياسر العيساوي القيادي في تنظيم الدولة الإسلامية والذي يطلق على نفسه "نائب الخليفة" ووالي العراق.

إعلان

وأضاف الكاظمي على تويتر "شعب العراق.. إذا وعد أوفى. وقد توعدنا عصابات داعش الإرهابية برد مزلزل، وجاء الرد من أبطالنا بالقضاء على زعيم عصبة الشر، أو مَن يطلق على نفسه نائب الخليفة ووالي العراق في التنظيم، أبو ياسر العيساوي، في عملية استخبارية نوعية".

وفي الأسبوع الماضي، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم فجر فيه انتحاريان نفسيهما وأسفر عن مقتل 32 على الأقل في سوق مكتظة في بغداد. وكان الهجوم أول تفجير انتحاري في العراق منذ ثلاث سنوات.

وقالت السلطات العراقية إن الهجوم قد يكون علامة على عودة الجماعة بعد هزيمتها عسكريا في 2017.

وكان المتشددون السنة يستخدمون تكتيك الهجمات الانتحارية على أهداف مدنية بشكل يومي تقريبا أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق بعد الغزو الذي أطاح بصدام حسين في 2003.

وجند تنظيم الدولة الإسلامية الكثير من هؤلاء المتشددين في وقت لاحق.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة في العراق وفرض عليها حكمه قبل أن تلحق القوات العراقية الهزيمة به عام 2017 بدعم من القوة الجوية الأمريكية. وقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في2019  في غارة أمريكية في سوريا.

 

 

  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم