منح الجنسية الكندية للمدون السعودي رائف بدوي

 المدون السعودي رائف بدوي
المدون السعودي رائف بدوي © ©( رويترز)

سمّى رئيس بلدية مونتريال المدون السعودي المعتقل في المملكة العربية السعودية رائف بدوي "مواطن شرف " كنديا، وذلك بعد أن أقرّ البرلمان الكندي بالإجماع يوم الأربعاء 27 كانون الثاني / يناير 2021 مذكرة تطالب حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو بمنح الجنسية الكندية إلى رائف بدوي.

إعلان

وتضمنت المذكرة التي أقرّها مجلس العموم طلبا إلى وزير الهجرة الكندية من أجل منح الجنسية الى بدوي استنادا إلى القانون ، "من أجل معالجة حالة خاصة وأليمة بشكل غير معهود".

زوجة المدون السعودي، الذي يبلغ من العمر 36 عاما، تعيش مع أولادهما الثلاثة في كندا منذ عام 2012 ، أي  العام الذي سجن فيه بدوي بسبب تعليقات نشرها على مدوّنته الإلكترونية ، وهو المؤسس المشارك للشبكة الليبرالية السعودية.

وحكم على بدوي ، المدافع عن حرية التعبير والذي نشر على مدوّنته تعليقات هاجم فيها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في تشرين الثاني / نوفمبرعام 2014،  بالسجن 10 أعوام وبألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا، تلقى منها دفعة في كانون الثاني/ يناير عام 2015 . إلا أن ردود الفعل الدولية على ذلك آنذاك دفعت بالسلطات السعودية الى الغاء هذه العقوبة فيما بعد .

ونشير الى ان العلاقات بين السعودية وكندا تدهورت منذ عام 2018 ، عقب دعوة الحكومة الكندية السلطات السعودية للإفراج عن نشطاء حقوقيين سعوديين، من بين هؤلاء الناشطة سمر بدوي شقيقة رائف بدوي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم